رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

محطة الريشة تعود لمنظومة توليد الكهرباء في الأردن بإجراء حكومي

يخطط الأردن لإعادة تشغيل محطة الريشة الكهربائية، التي توقف تشغيلها وخرجت من منظومة توليد الكهرباء مؤخرًا؛ لعدم توافر الغاز.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني، إبرام اتفاق مع شركة توليد الكهرباء المركزية لشراء محطة توليد كهرباء الريشة بمبلغ 550 ألف دينار (774.66 ألف دولار)؛ ما يحقق وفرًا سنويًا يتجاوز مليوني دينار (2.82 مليون دولار).

وقال الخرابشة، في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، إن الوزارة بدأت، منذ أشهر، دراسة جميع الخيارات المطروحة بخصوص انتهاء الاتفاقية الخاصة بمحطة الريشة بعد "التوقف المؤقت" للغاز المنتج من حقل الريشة.

وتستهلك محطة الريشة الكهربائية، وفق البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة، نحو 18 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، تشكل نحو 56% فقط من القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي الذي ينتج نحو 32 مليون قدم مكعبة يوميًا.

مفاوضات شراء المحطة

لفت الخرابشة إلى أن مشاورات تفاوضية جرت مع الشركة، خلال المدة الماضية، لشراء المحطة من قِبل الحكومة؛ لإعادة تشغيلها بما يحقق المصلحة العامة.

وقال إن المفاوضات أفضت إلى شراء المحطة، التي كانت تعمل بتكلفة 2.8 مليون دينار (3.94 مليون دولار) تدفعها شركة الكهرباء الوطنية سنويًا حتى لو لم تعمل المحطة.

وأضاف أن المبلغ الذي تُوصِّل إليه بدل قيمة المحطة بلغ 550 ألف دينار، وهو ما يحقق وفرًا سنويًا يتجاوز مليوني دينار.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة يتحدث عن إنتاج النفط في الأردنتفاصيل الاتفاق

يشمل الاتفاق شراء التوربينين الغازيين والمباني الإدارية المتوافرة في الموقع، وهو الأمر الذي يعزز الجدوى الاقتصادية لتشغيل التوربينين الغازيين وتحقيق المرونة الكافية في المستقبل لشركة البترول الوطنية في التعامل مع أي زيادة في كميات الغاز الطبيعي المنتجة من الحقل.

أوضح الخرابشة أن الاتفاق الذي تُوصِّل إليه يشبه الاتفاق السابق المتعلق بشراء (محطة توليد كهرباء رحاب)؛ إذ كان خيار التمديد مطروحًا ويرتب على شركة الكهرباء الوطنية تكلفة سنوية تقدر بنحو 17.5 مليون دينار (24.65 مليون دولار)، واستقر القرار في نهاية المطاف على شراء المحطة بمبلغ 5 ملايين دينار (7.04 مليون دولار) أي أقل بنحو 12.5 مليون دينار (17.61 مليون دولار) من التكلفة التي كانت ستُدفَع سنويًا.

استئناف عمل المحطة

أكد وزير الطاقة الأردني أن استئناف العمل بمحطة الريشة الكهربائية من شأنه تعزيز الخيارات التسويقية للغاز المنتج من حقل الريشة الغازي.

وقال إن تشغيل المحطة لا يتعارض مع عملية نقل الغاز من منطقة الريشة إلى مراكز الاستهلاك بالصهاريج بعد ضغطه أو إسالته لتزويد المستهلكين في وسط الأردن وشماله بالغاز الطبيعي بناء على الاتفاقيات التي وقعتها شركة البترول الوطنية مع بعض المستثمرين؛ ما يُسهِم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية والتوسع في فرص العمل وتقليل التكلفة التشغيلية على الصناعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما هي نوعية الغاز الطبيعي الذي يستخدم في محطة الريشه لتوليد الكهرباء في الاردن ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق