رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

الأردن يكشف عن أسباب وقف تشغيل محطة كهرباء الريشة

كشف الأردن عن الأسباب الرئيسة وراء توقف تشغيل محطة كهرباء الريشة، وخروجها من منظومة توليد الكهرباء في البلاد.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن انتهاء العمر التشغيلي لمحطة توليد كهرباء الريشة جاء بسبب التوقف المؤقت للغاز المنتج من حقل الريشة.

وتستهلك محطة توليد كهرباء الريشة، وفق البيانات التي حصلت منصة الطاقة على نسخة منها، نحو 18 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، تشكل نحو 56% فقط من القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي الذي ينتج نحو 32 مليون قدم مكعبة يوميًا.

الجدوى الاقتصادية

أشار المصدر إلى أن موضوع التمديد للوحدتين الغازيتين في محطة توليد كهرباء الريشة دُرِسَ بعناية من قِبل الشركاء المعنيين في القطاع، وتبين عدم جدواه لأسباب اقتصادية تتعلق بالكفاءة المتدنية لمحطة توليد كهرباء الريشة التي تُعَد الأقل كفاءةً بين جميع محطات الكهرباء العاملة في الأردن.

الغاز الطبيعي
حقل الريشة الغازي في الأردن

وأوضح المصدر أن ذلك بالإضافة إلى التكلفة الإضافية التي ترتبها المحطة على شركة الكهرباء الوطنية تتمثل بتكلفة الاستطاعة التي تقدر بنحو 2.8 مليون دينار (3.95 مليون دولار) سنويًا.

وتطرق المصدر إلى حالة مشابهة تتمثل بمحطة توليد كهرباء رحاب؛ إذ كان خيار التمديد مطروحًا ويرتب على شركة الكهرباء الوطنية تكلفة سنوية تقدر بنحو 17.5 مليون دينار (24.68 مليون دولار) سنويًا، واستقر القرار في نهاية المطاف وبعد التشاور مع الشركاء المعنيين في القطاع على شراء المحطة بمبلغ 5 ملايين دينار أردني (7.05 دولارًا) أي أقل بنحو 12.5 مليون دينار (17.63 مليون دولار) من تكلفة التشغيل السنوية التي كانت ستُدفَع.

حقل غاز الريشة

أكد المصدر أنه حاليًا تُدرَس كل الخيارات المتاحة لاستئناف إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل بأسرع وقت ممكن وبما يحقق المصلحة العامة.

وبحسب البيانات المتوافرة لدى الوزارة؛ فقد دُرِسَ بناء أنبوب متخصص لنقل الغاز من حقل الريشة إلى مراكز الاستهلاك في وسط الأردن وشماله، وتبين عدم جدواه الاقتصادية؛ نظرًا إلى بعد المسافة التي تُقَدر بنحو 370 كيلومترًا.

يأتي ذلك في ظل تواضع الإنتاج الحالي لحقل الريشة الغازي، على أن يُتَبنَّى الخيار في حال زيادة الكميات المنتجة من الحقل لمستويات أعلى من 150 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأشار المصدر إلى أنه فُتِحَ المجال للمستثمرين من القطاع الخاص لنقل الغاز من منطقة الريشة إلى مراكز الاستهلاك بالصهاريج بعد ضغطه، أو إسالته لتزويد المستهلكين في وسط الأردن وشماله بالغاز الطبيعي بناءً على الاتفاقيات التي وقّعتها شركة البترول الوطنية مع بعض المستثمرين؛ ما يُسهِم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية والتوسع في فرص العمل وتقليل الكلف التشغيلية على الصناعات.

وتُعَد شركة البترول الوطنية الذراع الفنية التنفيذية في عمليات الاستكشاف والتنقيب لوزارة الطاقة والثروة المعدنية ليس فقط في منطقة امتياز الشركة في الريشة وإنما تتعداها إلى كل المناطق المؤملة بالمملكة.

وتنفذ الشركة حاليًا البرامج الاستكشافية وأعمال التنقيب عن النفط في حقلي السرحان وحمزة.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة- يكشف عن كل التفاصيل حول حقل الريشة الغازي:

حقل غاز الريشة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق