أخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطرئيسيةعاجلغازكهرباءنفط

وصول ثاني شحنات منحة الوقود السعودية إلى اليمن

إجمال المنحة 422 مليون دولار وتستمر لمدة عام

وصلت اليوم الأربعاء، الدفعة الثانية من منحة المشتقات النفطية السعودية إلى اليمن، والمخصصة لحل أزمة الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأنت"، أن الشحنة الجديدة المقدمة من المملكة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وصلت إلى مدينة المكلا، من أجل تشغيل محطات الكهرباء بمحافظة حضرموت.

تحسين خدمات الكهرباء

ثمن وكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، الدعم الكبير المقدم من السعودية، في مختلف المجالات الاقتصادية والإنسانية والإغاثية والتنموية، موضحًا أن المنحة ستُسهم في تحسين خدمات قطاع الكهرباء.

كانت أولى شحنات منحة الوقود السعودية البالغ حمولتها 24 ألف طن من المازوت، قد وصلت في بداية شهر مايو/أيار الماضي، إلى ميناء عدن، وجرى تفريغها في خزانات مصافي عدن، توزيعها على محطات توليد الكهرباء في العاصمة المؤقتة.

من جانبه، أكد مدير البرنامج السعودي في المهرة وحضرموت عبدالله باسليمان، أن المنحة تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السعودية لدعم الحكومة اليمنية.

وأوضح أن المنحة تستمر لمدة عام كامل، وتأتي امتدادًا للدعم السخي الذي تقدمه المملكة إلى اليمن في جميع المجالات.

كانت السعودية قد أعلنت خلال مارس/آذار الماضي عن تقديم منحة نفطية لصالح تشغيل محطات الكهرباء في اليمن، بمبلغ 422 مليون دولار أميركي من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

منحة الوقود السعودية
جانب من اجتماع وزير الكهرباء

منحة الوقود السعودية

من جهة أخرى، ترأس وزير الكهرباء والطاقة اليمني الدكتور أنور كلشات، أمس الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، لقاءًا موسعًا لقيادات المؤسسة العامة للكهرباء لمناقشة الاستفادة من منحة الوقود السعودية وتعزيز الإيرادات.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الصعوبات التي تواجه عمل المؤسسة العامة للكهرباء وفروعها في المحافظات، والقضايا المتعلقة بالحفاظ على استمرارية توصيل خدمات الكهرباء وجهود التنسيق بين الحكومة اليمنية والسعودية بخصوص منحة المشتقات النفطية السعودية الخاصة لتشغيل محطات الكهرباء وآليات انضباط والتزام فروع المناطق بشروط الاتفاقية لضمان استمرارية المنحة.

وشدد اللقاء على تنفيذ التزامات شروط الاتفاقية مع الأشقاء في السعودية لضمان استمرار منحة الوقود، والعمل على رفع تحصيل الإيرادات إلى نسبة 80% للمشتركين و90% لكبار المشتركين و100% للقطاع الحكومي.

ودعا إلى ضرورة تخفيض الفاقد إلى 30% والحد من الربط العشوائي، والالتزام بتوريد الإيرادات إلى حساب المؤسسة العامة للكهرباء باعتبارها من تتولى عملية توفير رواتب الموظفين والموازنات التشغيلية.

وطالب وزير الكهرباء، مديري الفروع برفع التقارير الشهرية حول أنشطة المناطق والتوليد والإيراد وكميات الوقود وغيره، واستخدام مبالغ الحساب المشترك لمصلحة أعمال التأهيل والصيانة للشبكة وغيرها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق