رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نوويةعاجل

ربط محطة أولكيلوتو3 النووية في كندا بشبكة الكهرباء بعد تأخر 12 عامًا

بعد تأخّر لمدة 12 عامًا، تخطط فنلندا لربط محطة أولكيلوتو3 النووية، والتي استغرق بناؤها أكثر من 16 عامًا على شبكة الكهرباء الوطنية، غدًا الثلاثاء أول أيام شهر فبراير/شباط.

وقالت شركة المرافق الفنلندية "تيوليزوودن فويما"– تي تي أوه-، إن مفاعل "أولكيلوتو3" النووي الذي تأخر كثيرًا، من المتوقع ربطه على شبكة الكهرباء في أوائل فبراير/شباط.

تفاصيل التشغيل

قال متحدث باسم تي في أوه، إن المفاعل كان من المقرر أن يدخل الشبكة اليوم الإثنين، لكن حدوث اضطراب في اختبار التزامن خلال عطلة نهاية الأسبوع أدى إلى تأخير موعد التوصيل.

مفاعل نووي في فنلندا
محطة أولكيلوتو للطاقة النووية في فنلندا

قالت تي في أوه، إن المحطة ستبدأ إنتاج الكهرباء بانتظام بنسبة 25% من طاقتها، ومن المتوقع أن تصل إلى إنتاجها الكامل 1.6 غيغاواط في يونيو/حزيران 2022، ، وهو ما يوفر 15% من استهلاك الكهرباء في البلاد.

المفاعل كان من المقرر أن يكون جاهزًا في عام 2009، وهو أول مفاعل يُشَغَّل في أوروبا منذ ما يقرب من 15 عامًا، وفي فنلندا منذ أكثر من أربعة عقود.

تشغيل محطة أولكيلوتو3 النووية

كانت فنلندا قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بدء التشغيل التجريبي لمفاعلها النووي "أولكيلوتو3"، الذي وُضع حجر الأساس لبنائه قبل نحو 16 عامًا، ثم تأخر عن موعده المحدد سابقًا بـ12 عامًا، ما مثّل زيادة كبيرة في التكلفة.

كان "أولكيلوتو3" قد بُنِي لصالح مشغّل الشبكة الكهربائية الفنلندي (تي في أوه)، بوساطة شركتي "أريفا" و"سيمنس"، وتجاوز المشروع 3 أضعاف موازنته الأصلية البالغة 3.2 مليار يورو (3.6 مليار دولار أميركي).

وفي عام 2004 بُدِئ بناء المفاعل "أولكيلوتو3"، وواجه المشروع صعوبات، بسبب تعثّر مجموعة الشركات المنفّذة ونقص في التمويل، لكنه تجاوز كل هذا وأُنجز مع نهاية 2021.

وتقع محطة "أولكيلوتو للطاقة النووية" في جزيرة أولكيلوتو، على بُعد 40 كيلومترًا جنوب بوري في خليج بوثنيا غرب فنلندا، وتضم مفاعلين في الخدمة، أمّا الثالث، فهو أول مفاعل نووي أوروبي مضغوط تسوّقه شركة أريفا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق