رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

تركيا تتلقى تمويلًا أوروبيًا بـ 110 ملايين دولار لدعم شبكة الكهرباء

تخطط تركيا إلى التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، لتأمين احتياجاتها من الطلب المتنامي على الكهرباء، مع خفض الإنتاج من مصادر الوقود الأحفوري، خاصة الغاز الطبيعي، التي تحمّل ميزانية البلاد أعباءً كبيرة.

وتسعى لرفع قدراتها من مصادر الطاقة المتجددة إلى 66.8 غيغاواط بحلول عام 2025، لتكون ضمن أعلى 5 دول في أوروبا، من خلال التوسع بمشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتوفير التمويل اللازم لها.

وفي هذا الإطار، وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قرض بقيمة 110 مليون دولار (96.93 مليون يورو) للموزّع التركي إنرجيسا إنرجي لتحديث شبكة توزيع الكهرباء في تركيا.

الشبكات الذكية

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن القرض جزء من خطة استثمار خلال المدة من (2021-2025)، والتي تدعم تقديم حلول القياس والشبكات الذكية، حسبما ذكرت منصة آرغوس ميديا.

يهدف التمويل إلى تحسين أمن الإمداد وتعزيز قدرة الشركة التركية على دعم إضافة المزيد من مصادر الطاقة المتجددة، ومن المقرر تقديم القرض البالغ 110 ملايين دولار بالليرة التركية.

استثمارات الطاقة المتجددة

قال المدير المالي للشركة، مايكل موسر، إن إنرجيسا تدرك أن مصادر الطاقة المتجددة والاستثمارات في البنية التحتية للطاقة أمر أساسي.

وأشار إلى أن إعلان القرض يأتي في إطار خطة العمل الجديدة للتمويل الأخضر، ومدّته 7 سنوات، والتي طوّرها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع الموزّع التركي، بما يعزز مثل هذه الاستثمارات.

أعلنت شركة توليد الطاقة التابعة لشركة إنرجيسا مؤخرًا عن استثمار بقيمة 70 مليون دولار (61.80 مليون يورو) في مشروع مزرعة رياح بقدرة 68.4 ميغاواط في تركيا.

استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2.7 مليار يورو (3.06 مليار دولار) بمشروعات البنية التحتية المستدامة في تركيا.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق من هذا الشهر، إن البلاد تهدف إلى إضافة 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2027.

تحول الطاقة - الطاقة المتجددة - كنداالطاقة الشمسية في تركيا

أعطت تركيا الأولوية لأمن إمدادات الطاقة الخاصة بها بصفته أحد الركائز الأساسية لإستراتيجيتها للطاقة، مما أدى إلى بذل جهود لتعزيز الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة.

وشهدت تركيا تنوعًا كبيرًا بمزيج الطاقة الخاص بها في العقد الماضي، لا سيما من خلال نمو توليد الكهرباء المتجددة، إذ ارتفع إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية خلال 2020 بنسبة 15%، مقارنة مع عام 2019، مسجلة نحو 5 تيراواط/ساعة خلال العام، ومع زيادة إنتاج الكهرباء بنحو 2000 ميغاواط، بلغت القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح والشمس نحو 16 ألف ميغاواط.

استحوذت مصادر الطاقة المتجددة على نحو 43% من إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء خلال 2020، في حين جاءت النسبة المتبقية البالغة 57% من مصادر أخرى، وفي مقدّمتها الفحم والغاز.

أكبر محطة طاقة شمسية

يأتي الإعلان عن التمويل بعد يوم واحد من إبرام شركة "قاليون" التركية للطاقة اتفاقية لتمويل أكبر محطة طاقة شمسية في البلاد وأوروبا، بقيمة 812 مليون دولار، على مدى 12 عامًا.

وجرى توقيع الاتفاقية بين "قاليون" التي تتولى بناء محطة "قره بنار" للطاقة الشمسية، ووكالة ائتمان الصادرات البريطانية"، ومصرف جي بي مورغان، و6 مصارف تركية أخرى هي "دنيز"، و"غرانتي بي بي فا"، و"إيش"، و"التنمية والاستثمار"، و"التنمية الاقتصادية" و"واقفلار".

من المقرر أن توفر محطة "قره بنار" للطاقة الشمسية الواقعة في ولاية قونية وسط تركيا، عند الانتهاء من تشييدها، الطاقة الكهربائية لنحو مليوني شخص.

المحطة التي تضاهي في مساحتها ألفين و600 ملعب كرة قدم، تمتد على مساحة 20 مليون متر مربع، وتعدّ الأكبر من نوعها في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق