سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أرامكو تتجه إلى ماليزيا بعد فشل صفقة ريلاينس الهندية

تسعى إلى زيادة حصتها في مجمع "بنجيرانج"

تخطط شركة أرامكو السعودية إلى تسريع وتيرة الاستثمار في ماليزيا، بعد إعلان فشل صفقة الاستحواذ على حصة من ريلاينس الهندية، إذ تخطط لزيادة حصتها في مجمع "بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات".

قال مصدران، إن عملاق النفط السعودي يعمل على تسريع العمليات في مشروع مشترك مع شركة النفط الماليزية بتروناس، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية، اليوم الثلاثاء.

صفقة ريلاينس مع أرامكو السعودية

كانت شركة ريلاينس الهندية قد أعلنت، مؤخرًا، اتفاقها مع أرامكو على إلغاء اتفاقية غير ملزمة بين الشركتين لصفقة تقدّر بنحو 15 مليار دولار.

وكانت الشركتان قد وقّعتا اتفاقًا غير ملزم في عام 2019، لإبرام صفقة استحواذ أرامكو على 20% من قسم تحويل النفط إلى بتروكيماويات التابع إلى ريلانس، لكن تداعيات وباء كورونا أدت إلى تأجيلها، إلى إلغاء الصفقة بعد خلاف حول إعادة تقييم الصفقة.

شركة ريلاينس الهندية
أحد مقارّ شركة ريلاينس الهندية

وتعطلت المحادثات بين الشركتين حول المقدار الذي يجب تقييمه لأعمال ريلاينس في مجال تحويل النفط إلى مواد كيميائية، إذ يسعى العالم إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري وتقليل الانبعاثات.

مجمع بنجيرانج

قال مصدر، إن أرامكو تعتزم صبّ كل جهودها في الوقت الحالي على استئناف العمل بمشروعها المشترك في مجمع "بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات" في ماليزيا، قبل نهاية العام الجاري.

كانت الشركة السعودية قد أعلنت قبل نحو 3 سنوات ضخّ استثمارات تُقدّر بنحو 7 مليارات دولار في ماليزيا.

وتعطّل العمل في المشروع عام 2019، إثر نشوب حريق في وحدة لإزالة الكبريت خلال التشغيل التجريبي للمصفاة، ومنذ ذلك الحين تأجّل بدء العمليات التجارية للمشروع أكثر من مرة.

أوضح المصدر أن عملاق النفط السعودي يأمل في بدء العمل بالمجمع قبيل نهاية العام الجاري.

وتمتلك أرامكو حصة 50% من المشروع، وستقوم بتوريد نصف النفط الخام المطلوب، مع خيار زيادة تلك النسبة إلى 70% بمجرد اكتمال المصفاة، والتي تبلغ سعتها نحو 300 ألف طن يوميًا.

وأكدت المصادر أن أرامكو تدرس رفع حصتها في مشروع "بنجيرانج"، وتجري مفاوضات أولية مع شركة النفط الماليزية "بتروناس" بعد فشل صفقة الاستحواذ على حصة ريلاينس.

شركة بتروناس الماليزية
أحد مقارّ شركة بتروناس - أرشيفية

أرباح بتروناس

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة بتروناس تحوّلها إلى الربحية في الربع الثالث من هذا العام، بفعل ارتفاع أسعار النفط والطلب، وتوقّعت انتعاشًا متواضعًا في الطلب.

وأعلنت الشركة أرباحًا في الربع الثالث بلغت 16.3 مليار رينجت (3.88 مليار دولار)، مقارنة بخسارة 3.4 مليار رينجت (810 ملايين دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة، إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 50% إلى 61.8 مليار رينجت (14.71 مليار دولار)، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع متوسط الأسعار المحققة.

وتوقعت في بيان اليوم الثلاثاء، "أن يستمر المسار الحالي لصناعة النفط والغاز في ضوء الانتعاش المتواضع بالطلب المدعوم بتحسينات للأنشطة الاقتصادية على مستوى العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق