التقاريرأخبار النفطتقارير النفطرئيسيةشخصيات مؤثرةعاجلموسوعة الطاقةنفط

وفاء الزعابي.. ماذا تعرف عن الرئيسة التنفيذية الجديدة لمؤسسة البترول الكويتية؟

وحدة أبحاث الطاقة

بداية من الشهر المقبل، ستصبح وفاء الزعابي، الرئيسة التنفيذية في مؤسسة البترول الكويتية بالإنابة، بعد خبرة 27 عامًا في هذه المؤسسة الكبرى.

وقرر وزير النفط، وزير التعليم العالي، محمد عبداللطيف الفارس، أن تتولى الزعابي منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية بالوكالة، اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل (1 ديسمبر/كانون الأول 2021)، وذلك بعد استقالة نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، هاشم سيد هاشم.

ومن المقرر أن تتولى وفاء الزعابي منصبها، بالإضافة إلى مهامها الحالية بصفتها عضوًا منتدبًا للتخطيط والمالية في المؤسسة.

وفاء الزعابي - مؤسسة البترول الكويتية

معلومات عن وفاء الزعابي

فضلًا عن منصبها في مؤسسة البترول الكويتية، فإن الزعابي، صاحبة الـ51 عامًا، تشغل عضوية مجلس إدارة شركة نفط الكويت.

كما شغلت عضوية مجلس إدارة الشركة الكويتية لنفط الخليج خلال المدة بين عامي 2010 و2015، بعد أن كانت عضوًا لدى شركة السور للوقود بين عامي 2007 و2010، بالإضافة إلى عضوية المناقصات المركزية لقطاع النفط.

العمل لسنوات عديدة في مثل هذه الشركات الكبرى، منح وفاء الزعابي خبرة كبيرة في قطاع النفط وإعادة هيكلته وتنظيمه، وأيضًا سياسات وآليات تسعير الخام، واستيراد الغاز.

وإلى جانب الخبرة المهنية في قطاع النفط، فإن الزعابي حاصلة على بكالوريوس وماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة الكويت.

دور مهم في مؤسسة البترول الكويتية

منذ يناير/كانون الثاني 2016، تتولى وفاء الزعابي منصب العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية، بعد أن تدرجت في عدة مناصب داخل المؤسسة، التي التحقت بها لأول مرة عام 1994.

وفاء الزعابي
وفاء الزعابي - أرشيفية

ومع تولي الرئاسة التنفيذية، فإن الزعابي مُطالبة بتحسين الأوضاع المالية وتخفيف الضغوطات، على المؤسسة، رغم ارتفاع أسعار النفط.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قبل توليها المنصب رسميًا، أصدرت الزعابي مجموعة من إجراءات تقنين وترشيد الإنفاق للسنة المالية الحالية 2022/2021، بالتزامن مع ارتفاع مخاطر السيولة.

وتتضمن هذه الإجراءات تخفيض الصرف من إجمالي الموازنة التشغيلية للسنة المالية المقبلة بما لا يقل عن 10%، وتقليص المشاركة في جميع المعارض والمؤتمرات المحلية والخارجية بنسبة 50%.

ويأتي ذلك، في وقت تعاني فيه مؤسسة البترول الكويتية من تزايد الأعباء المالية، الامر الذي دفعها لاقتراض مليار دولار من المصارف العالمية في وقت سابق من هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق