أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

نفط الكويت ترصد استثمارات ضخمة لـ3 مشروعات جديدة

رصدت شركة نفط الكويت -المملوكة للدولة- استثمارات ضخمة لعدد من المشروعات في قطاع النفط والغاز؛ استعدادًا لتنفيذها خلال المدة المقبلة.

وحسب مصادر مسؤولة؛ فإن الشركة رصدت 2.8 مليار دولار أميركي لتنفيذ 3 مشروعات، وذلك استغلالًا لانتعاش أسعار النفط مؤخرًا؛ حيث تتداول عالميًا قرب مستوى 70 إلى 75 دولارًا للبرميل.

ومن المقرر أن يكون أول مشروعات الشركة طرح 5 مناقصات بمعرفة الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لإنشاء خطوط تدفق أنابيب النفط، باستثمارات تبلغ 831.7 مليون دولار، حسب صحيفة الأنباء الكويتية.

تأتي خطوة إنشاء خطوط الأنابيب، تماشيًا مع خطة شركة نفط الكويت، الرامية إلى زيادة الإنتاج وتحقيق عائدات تصديرية تدعم إيرادات الدولة.

وبدءًا من مايو/أيار 2022، سيصل إنتاج النفط الكويتي إلى 2.95 مليون برميل يوميًا، بعد موافقة تحالف أوبك+ على رفع خط الأساس لعدد من الدول، وسيكون نصيب الكويت زيادة شهرية تُقدر بـ150 ألف برميل يوميًا.

وحسب التقرير الشهري لمنظمة أوبك؛ فقد بلغ إنتاج الكويت من النفط الخام نحو 2.426 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز الماضي، مقارنة بـ2.383 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

مشروعات شركة نفط الكويت

من المقرر أيضًا طرح مناقصة لتوريد 15 برج حفر عميق لمدة 5 سنوات، بقيمة 1.4 مليار دولار، "لتلبية احتياجات مجموعة الحفر في الشركة نحو التوسع في حفر المزيد من الآبار خلال المرحلة المقبلة، وتبلغ قيمة كل برج حفر 30 مليون دينار"، حسب المصادر.

أما ثالث المشروعات؛ فهو "طرح 3 عقود لتنظيف التربة الملوثة من الغزو العراقي"، وهو تكملة للمشروع السابق الذي جرت ترسيته مؤخرًا على 5 تحالفات.

ورصدت الشركة لهذا المشروع قرابة 550 مليون دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق