سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

كشف حصة الكويت في حقل الدرة المشترك مع السعودية

أحمد بدر

كشفت مؤسسة البترول الكويتية، للمرة الأولى، حجم حصتها في حقل الدرة، المشترك مع المملكة العربية السعودية، والذي تتنازع الدولتان الخليجيتان عليه مع إيران.

وبحسب بيانات المؤسسة النفطية العملاقة، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن حصة الدولة في غاز الحقل الواقع في المنطقة المقسومة، تبلغ نصف مليار قدم مكعبة يوميًا، وذلك بعد بدء عمليات الإنتاج منه، بالمشاركة مع السعودية.

وتنفّذ الكويت مجموعة من الخطط الطموحة لزيادة إنتاج النفط والغاز، ورفع حصتها السوقية في الأسواق المحتملة المتنامية، وذلك عندما يكون البيع ممكنًا، إذ تشير توقعات مؤسسة البترول -وفق دراسات أجرتها- إلى أن الأسواق الآسيوية ستظل المستورد الرئيس لإنتاجها النفطي.

حقل الدرة المشترك بين الكويت والسعودية

تتزايد مساعي السعودية والكويت لتطوير حقل الدرة، لا سيما مع ما يحظى به من إمكانات ضخمة، تدفع إيران من جهة أخرى إلى محاولة مشاركتهما فيه، إذ تبلغ احتياطياته المؤكدة حتى الآن نحو 60 تريليون قدم مكعبة، إلى جانب 300 مليون برميل من النفط.

وفي المقابل، تشير بعض التقديرات إلى أن الحقل يضم كميات أقل من الغاز الطبيعي، تتراوح بين 10 و13 تريليون قدم مكعبة، بينما تعمل الدولتان الخليجيتان على تطويره لإنتاج نحو مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا، و 84 ألف برميل من المكثفات يوميًا، لتلبية الطلب المحلي عليهما.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن حقل الدرة المشترك بين الكويت والسعودية:

أبرز المعلومات عن حقل الدرة المشترك بين الكويت والسعودية

وكانت الكويت والسعودية قد وقّعتا اتفاقًا قبل عامين، في مارس/آذار 2022، يستثمر البلَدان بموجبه نحو 7 مليارات دولار لتطوير الحقل، الذي يمكن أن يوفر للكويت نصف مليار قدم مكعبة يوميًا من الإنتاج، الذي يُقدَّر بنحو مليار قدم مكعبة يوميًا، أي بنسبة 50%.

وبإمكان هذه الكميات أن تلبي نحو 12% من الطلب الكويتي المتوقع بحلول عام 2030، والذي تشير التقديرات إلى أنه سيبلغ نحو 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا، 2030، بحسب ما أكده الكاتب واين أكرمان، في مقال نشره معهد الشرق الأوسط (إم إي آي).

وبالنسبة للسعودية، ستضيف نسبة الـ500 مليون قدم مكعبة نحو 3% فقط إلى أحجام الغاز اليومية الحالية، وهو تقدير لم لم يأخذ بالحسبان الكميات الضخمة المكتشفة مؤخرًا في حقل الجافورة، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

خطط مؤسسة البترول الكويتية

تستهدف مؤسسة البترول الكويتية زيادة القدرة الإنتاجية للدولة من النفط الخام، إلى نحو 3.2 ملايين برميل يوميًا بحلول السنة المالية 2026-2027، بزيادة 32%، مقارنة بقدرة إنتاجية بلغت 2.422 مليون برميل يوميًا خلال السنة المالية 2020-2021.

وبحسب البيانات، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن القدرة الإنتاجية للكويت خلال السنة المالية الحالية 2023-2024 تسجل نحو 2.9 مليون برميل، ومن المتوقع زيادتها إلى 3 ملايين برميل يوميًا خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025.

وفيما يتعلق بالغاز، كشفت البيانات أن إنتاج شركة نفط الكويت من الغاز سيقفز إلى مستوى 913 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال السنة المالية 2026-2027، وذلك من مستوى 541 مليون قدم مكعبة يوميًا في 2020-2021، بحسب الأرقام التي نشرتها صحيفة الأنباء الكويتية.

مقر شركة نفط الكويت
مقرّ شركة نفط الكويت - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يشار إلى أن إنتاج الغاز الحر في الكويت من المقرر أن يسجل نحو 608 ملايين قدم مكعبة يوميًا خلال السنة المالية الحالية 2023-2024، قبل أن يقفز إلى مستوى 787 مليون قدم مكعبة يوميًا في السنة المالية القادمة 2024-2025، ثم إلى 901 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا بحلول عام 2025-2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق