رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط في الكويت يحقق إنجازًا في ملف حرق الغاز

الطاقة

يسير قطاع النفط في الكويت بخطى واثقة في تنفيذ إستراتيجيته لخفض الانبعاثات والتوقف عن حرق الغاز، في إطار خطط الوصول إلى الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان أن الشركة نجحت في خفض حرق الغاز إلى أقل من 0.5% في إطار التزامها البيئي، على تحديات التوسع في أعداد المنشآت وأبراج الحفر.

وقال العيدان في كلمته، اليوم الإثنين 4 مارس/آذار (2024)، خلال حفل توزيع جوائز النسخة الـ25 من جائزة الرئيس التنفيذي للصحة والسلامة والأمن والبيئة المقام تحت شعار (بناء بيئة آمنة)، إن الشركة وضعت خريطة طريق للتحول في مجال الطاقة تعتمد على عدّة مبادرات لخفض الانبعاثات الكربونية، والاستثمار في الطاقة البديلة بعمليات إنتاج النفط والغاز.

وأشار إلى أن قطاع النفط في الكويت بدأ بوضع الخطط الرامية للبدء في إنتاج الهيدروجين الأزرق لزيادة حصة الطاقة النظيفة في عملياته.

جانب من حفل نفط الكويت
جانب من الحفل - الصورة من نفط الكويت

خفض الانبعاثات

أوضح العيدان أن التحديات البيئية دفعت الكويت لتوقيع اتفاقية باريس للمناخ للحدّ من الانبعاثات الكربونية، وهو الهدف والالتزام الذي يأتي في مقدمة مهام القطاع النفطي.

وتستهدف إستراتيجية الكويت 2040 خفض الانبعاثات الضارة والتحول نحو استعمال الطاقة المتجددة، وتحقيق الأهداف التي تتماشى مع اتفاق باريس للمناخ.

يأتي استمرار إنتاج الوقود الأحفوري بمقدّمة إستراتيجية تحول الطاقة في الكويت، بشرط أن يكون أقلّ كثافة من الانبعاثات عالميًا، مع الوصول إلى حياد الكربون في نطاقات الغازات الدفيئة بحلول عام 2050، والاستثمار في مصادر الطاقة البديلة المبتكرة.

وبحسب وزارة النفط في الكويت، تضمن إستراتيجية تحول الطاقة لعام 2050 تدفّق إيرادات إضافية تصل إلى 11 مليار دولار سنويًا في خطّتها الخمسية المقبلة.

حفل نفط الكويت
جانب من الحفل - الصورة من نفط الكويت

البيئة الآمنة

أكد رئيس اللجنة التوجيهية للجائزة، مدير مجموعة الصحة والسلامة والبيئة في نفط الكويت، شملان الرومي، أن "نفط الكويت" تُعدّ البيئة الآمنة أحد أهدافها الإستراتيجية وأولوية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن اختيار شعار الجائزة لهذا العام جاء تعبيرًا عن تطبيق الشركة إجراءات تعكس التزامها به، مثل دمج حوادث السيارات بنظام المعلومات الجغرافية في الشركة لتصوير كل الحوادث في مدينة الأحمدي ضمن واجهة موحدة لضمان كفاءة التحليل واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

وأشار إلى أنه ضمن برنامج الكويت للإصلاح البيئي، التزمت الشركة باستعمال 10% من الكهرباء من مصادر متجددة، وإعادة استعمال نسبة 30% من المياه.

ووزّع الرئيس التنفيذي الدروع التقديرية على ممثلي المؤسسات والهيئات والوزارات المشاركة، إضافة إلى الفرق الفائزة في فئات الجائزة السبع المختلفة، إلى جانب المقاولين والشباب والأطفال، كما منح جائزة المشروع المميز لمشروع خط الغاز الجديد من المنطقة المقسومة، علمًا أن عدد طلبات الترشيح للجائزة هذا العام بلغ 358 طلبًا، فاز منها 13 مشروعًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق