رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط في الكويت يشهد مناقصات بـ406 ملايين دولار

خلال أسبوعين

الطاقة

شهد قطاع النفط في الكويت ترسية نحو 10 مناقصات، لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، بقيمة تبلغ نحو 125 مليون دينار (406.5 مليون دولار).

وتأتي الترسية، التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين واطّلعت على تفاصيلها منصة الطاقة المتخصصة، ضمن جهود القطاع النفطي لحسم ترسية نحو 10 مناقصات تقدّمت بها شركتا نفط الكويت والبترول الوطنية خلال الأسبوعين الماضيين.

وكان قطاع النفط في الكويت قد شهد خلال العام الجاري (2023) عددًا كبيرًا من المناقصات، التي تقدّمت بأغلبها شركة نفط الكويت الحكومية العملاقة، التي تسهم بدور كبير في تنمية وتطوير هذا القطاع، وفق ما نشرته صحيفة الأنباء المحلية.

شركة نفط الكويت

تقدمت شركة نفط الكويت بطلب للتعاقد المباشر لعقد خدمات التشغيل والصيانة لمنشأة تحلية الغاز في منطقة غرب الكويت، مع شركة "سبتكو" العالمية بقيمة 13.6 مليون دينار (44.23 مليون دولار)، وبمدة تنفيذ 1826 يومًا، إذ قرر الجهاز عدم الموافقة عليها.

كما تقدمت الشركة بطلب ترسية مناقصة خدمات وتنظيف والأشغال المتصلة بها بمنطقتي جنوب وشرق الكويت بقيمة 4.7 مليون دينار (15.3 مليون دولار)، وذلك بعد إعادة موازنة الأسعار للحدّ الأدنى لرواتب الموظفين غير الكويتيين.

مفر شركة نفط الكويت
مقرّ شركة نفط الكويت - الصورة من موقعها الرسمي

وفي شأن هذه المناقصة، قرّر الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت دراسة العطاءات التي تلي أقلّ الأسعار وموافاة الجهاز بالتوصية في أقرب وقت، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، قرر جهاز المناقصات ترسية مناقصة جديدة لقطاع النفط في الكويت، وهي خدمات إزالة الرمال المتراكمة بمنطقتي جنوب وشرق الكويت، على شركة مجموعة "أبكس انترناشيونال" للتجارة العامة والمقاولات، التي حازت أقلّ الأسعار بقيمة 10.7 مليون دينار (34.8 مليون دولار).

ووافق الجهاز -أيضًا- على ترسية مناقصة توفير القوى العاملة لدعم الرعاية الصحية لمستشفى الأحمدي، على شركة "سيتي غروب" للتجارة العامة، التي حازت أقلّ الأسعار بقيمة 17.4 مليون دينار (56.9 مليون دولار) والمطابق للشروط والمواصفات، وذلك بعد عمل موازنة تثمينية.

مناقصات البترول الوطنية

تقدمت شركة البترول الوطنية الكويتية إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة بطلب ترسية تنفيذ أعمال الصيانة للآلات الدقيقة وأنظمة التحكم في مصفاة ميناء عبدالله والشعيبة، على ثاني أقلّ الأسعار بقيمة 34.8 مليون دينار (113.2 مليون دولار)، وذلك على شركة الدار للهندسة والانشاءات.

وتعدّ هذه المناقصة هي الأكبر حاليًا لدى قطاع النفط في الكويت، إذ قرر الجهاز الإذن للجهة بالاستكمال استنادا لأحكام المادة 40 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016 مع أقلّ العطاءات سعرًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة البترول الوطنية الكويتية
مقرّ شركة البترول الوطنية الكويتية - الصورة من موقعها الرسمي

ووافق جهاز المناقصات على ترسية مجموعتي مناقصة صيانة وإصلاح صمامات التحكم، مع توريد قطع الغيار بمصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله على شركة المركز الكويتي لصيانة الحقول، بقيمة 3.9 مليون دينار (12.7 مليون دولار) للمجموعة الأولى، و3.3 مليون دينار (10.7 مليون دولار) للمجموعة الثانية.

كما قرر الجهاز تأجيل البتّ في قرار ترسية مناقصة أعمال تنظيف الخزانات وإصلاحها، وأعمال الألياف الزجاجية والطلاء في مصفاة ميناء الأحمدي، ومنشآت إنتاج الغاز السائل فيها، والتي تبلغ قيمتها نحو 9.3 مليون دينار (30.24 مليون دولار).

بالإضافة إلى ذلك، قرّر الجهاز ترسية مناقصة صيانة التكييف والتبريد في شركة البترول الوطنية الكويتية، وهي إحدى أبرز شركات قطاع النفط في الكويت، إذ أرسيت المجموعة الأولى بقيمة 4.8 مليون دينار (15.6 مليون دولار)، والمجموعة الثانية بقيمة 2.6 مليون دينار (8.46 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق