رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت تعلن موعد تشغيل المرحلة الثالثة من مصفاة الزور تجاريًا

كشفت الكويت عن موعد التشغيل التجاري للمرحلة الثالثة من مصفاة الزور، التي سترفع طاقة التكرير في البلاد إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

وقالت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، إنه سيجري تشغيل المصفاة الثالثة في مجمع الزور النفطي قبل نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وستكون تلك المصفاة هي الوحدة الأخيرة في "مصفاة الزور" بالمجمع، إذ تتكوّن مصفاة الزور من 3 مصافٍ مصغرة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة الزور

تُعد مصفاة الزور الكويتية من أكبر مصافي النفط في العالم بطاقة تكرير تبلغ 615 ألف برميل يوميًا من النفط الكويتي، وتُسهم في تخفيض الغازات الملوثة المنبعثة من محطات توليد الكهرباء بنسبة 75%، من خلال توفير وقود منخفض الكبريت.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والتجارية المتحدث باسم (كيبك) عبدالله العجمي، إن مصفاة الزور سابع أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة تكريرية تبلغ 615 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، و535 ألف برميل يوميًا لخليط النفط الثقيل ستدخل التشغيل بكامل طاقتها خلال أسابيع قليلة وتحديدًا قبل نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وأضاف أنه تُجرى حاليًا الاختبارات اللازمة والتأكد من سلامة الوحدات في المصفاة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

مصفاة الزور الكويتية
مصفاة الزور الكويتية - أرشيفية

بدأ تشغيل المرحلة الأولى من المصفاة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين تم تشغيل المرحلة الثانية في مارس/آذار الماضي، لترتفع الطاقة التكريرية لمصفاة الزور إلى 410 آلاف برميل يوميًا من النفط، على أن تصل إلى طاقتها القصوى البالغة 615 ألف برميل يوميًا مع بدء تشغيل المرحلة الثالثة.

ويأتي مشروع مصفاة الزور الكويتية، الذي تبلغ تكلفته 4.87 مليار دينار كويتي (نحو 15.8 مليار دولار)، في إطار سعي الكويت لزيادة إنتاجها وصادراتها من المواد البترولية منخفضة الكبريت، لتلبية متطلبات الأسواق العالمية، وبالتالي تعزيز عائدات الدولة، وكذلك لتوفير إمدادات من الوقود المتوافق مع البيئة لمحطات توليد الكهرباء لتلبية الطلب المحلي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلنت كيبك تزويدها 18 دولة بالمنتجات النفطية من مصفاة الزور، التي تقع في منطقة الزور على بُعد 90 كيلومترًا من جنوب العاصمة الكويت.

محطة الدوحة

أعلنت كيبك، أمس الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول، البدء في تزويد محطة الدوحة الغربية لتوليد الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بزيت الوقود منخفض الكبريت تماشيًا مع متطلبات قانون حماية البيئة بغية خفض نسبة الانبعاثات الملوثة.

وقالت الشركة الكويتية، إن هذا "الإنجاز" يعمل على خفض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء، ما يسهم في الحفاظ على البيئة، وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة.

وأكد العجمي، أن الشركة نجحت في مواصلة تزويد (الكهرباء والماء) بإمدادات ثابتة ومستقرة ومأمونة بيئيًا، تُقدر بأكثر من 833 ألف طن متري من زيت الوقود منخفض الكبريت منذ بداية تشغيل مصفاة الزور حتى الوقت الحالي.

وبيّن العجمي أن تلك الكمية تتزايد تدريجيًا حسب الخطة الموضوعة بالتنسيق مع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، تلبية للطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية نتيجة النمو السكاني والعمراني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق