نفطأخبار النفطرئيسية

قطاع النفط في الكويت يشهد خلافات حول المناقصات الجديدة

الطاقة

يشهد قطاع النفط في الكويت خلافات بشأن مناقصات جديدة، بعدما تقدّمت شركتا نفط الكويت والبترول الوطنية الكويتية بطلبات لترسية وتمديد عقود مناقصات بقيمة إجمالية 84.67 مليون دينار (276.34 مليون دولار).

وقالت مصادر، إن الجهاز المركزي للمناقصات العامة لم يبتّ بعد في الترسيات النهائية، إذ طالبَ الشركتين بعمل موازنة تثمينية لبعض المناقصات، قبل اتخاذ القرار النهائي بشأنها، وفق ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية.

ويشهد قطاع النفط في الكويت حاليًا مجموعة من أنشطة التطوير، إذ قررت شركة نفط الكويت ترسية مناقصة مراقبة حالة، بالإضافة لتقديم خدمات صيانة وقائية لمرافق الإنتاج بمناطق جنوب وشرق الكويت، على شركة محلية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة بدر الملا وإخوانه الكويتية قد قدّمت أقل الأسعار والمطابقة للشروط والمواصفات بقيمة 22.6 مليون دينار، وفي المقابل قرر الجهاز الإذن لكبرى شركات النفط في الكويت، وهي نفط الكويت، بعمل موازنة تثمينية مع الشركة صاحبة العرض المالي الأقل.

خدمات صيانة المرافق

اتخذت شركة نفط الكويت، وهي واحدة من أكبر شركات النفط في الكويت، قرارًا بترسية خدمات الصيانة لمرافق الإنتاج بمناطق جنوب الكويت، على شركة الدار للهندسة والإنشاءات، التي قدّمت أقل الأسعار بقيمة 30.8 مليون دينار (100.52 مليون دولار)، وقرر مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة، التصريح للجهة لعمل موازنة تثمينية مع أقل العطاءات سعرًا.

النفط في الكويت
شركة نفط الكويت - الصورة من صفحتها في تويتر

كما قررت شركة نفط الكويت ترسية استبدال الشعلة الدخانية الحالية ذات الضغط العالي والمنخفض بمراكز تجميع 15 و23، بقيمة 11.35 مليون دينار (27.04 مليون دولار)، وقرر مجلس إدارة الجهاز عدم الموافقة، بسبب عدم مطابقة الشركة لمواصفات الخبرة الفنية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الشركة الكويتية قد طلبت تمديد عقد تقديم خدمات المياه لعمليات حفر وإصلاح الآبار، الموقّع مع الشركة الكويتية لحفر الآبار، بدءًا من 1 فبراير/شباط 2023 حتى 31 مايو/أيار المقبل، بقيمة إضافية على العقد تبلغ 446 ألف دينار من المبلغ الاحتياطي، في حين مُدّد العقد نفسه بقيمة 735 ألف دينار، وقرر مجلس إدارة الجهاز تأجيل البت في القرار.

(الدينار الكويتي = 3.26 دولارًا أميركيًا)

تعاقدات قطع غيار المعدات

أعلنت شركة البترول الكويتية قرارها بالتعاقد المباشر لأعمال صيانة وتوريد قطع غيار معدّات التحكم المرتبطة بشركة "هانويل" في مصافي الشركة، مع شركة هانويل الكويتية، بمبلغ إجمالي قدره 7.97 مليون دينار، استنادًا للمادة 18 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016.

بدوره، اطّلع الجهاز المركزي للمناقصات على طلب الشركة، الذي يتضمن التعجيل بالترسية، لضمان عدم انتهاء صلاحية الأسعار، إذ قرر الجهاز استعجال الجهة بالرد على قراره، كما أعاد ترسية مناقصة تنظيف الخزانات وإصلاحها وأعمال الألياف الزجاجية والطلاء بالمصفاة، ومنشآت إنتاج الغاز المسال بمصفاة ميناء الأحمدي، على شركة فنيسكو العالمية للتجارة العامة والمقاولات.

النفط في الكويت
مصفاة ميناء الأحمدي - الصورة من القبس الكويتية

وجاء في الأسباب، أن الشركة مطابقة للشروط والمواصفات بقيمة 10.77 مليون دينار، إذ قرر الجهاز منح الإذن للشركة باستكمال أعمالها، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جدل حول المناقصات

بينما تسعى شركة نفط الكويت لتعزيز إنتاج الدولة من النفط والغاز، ضمن جهودها لتحقيق إستراتيجية 2040، التي تتضمن تنفيذ عدد كبير من المشروعات، كشفت مصادر عن حالة من الخلاف بشأن جداول التنفيذ الزمنية، دون الأخذ بالحسبان عنصر الوقت.

وتواجه كثير من المشروعات التي تخدم إستراتيجية زيادة الإنتاج بطئًا شديدًا في إقرارها، بسبب تأخّر اللجنة الفنية بالجهاز المركزي للمناقصات في إعداد تقاريرها، وفق ما نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصادر في شركة نفط الكويت.

وتستغرق أغلب المشروعات والمناقصات المطروحة من شركة نفط الكويت مدة تصل إلى 200 يوم لإدراجها وعرضها على مجلس إدارة الجهاز، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق