رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سعر برميل النفط الكويتي يربك الموازنة الجديدة لمؤسسة البترول

يؤدي إلى عجز يتجاوز 16 مليار دولار

الطاقة

ربما تشهد موازنة مؤسسة البترول الكويتية تغييرًا خلال العام المالي الجديد (2023-2024)، وذلك بعد تراجع سعر برميل النفط الكويتي في الموازنة الجديدة.

وقالت مصادر، إن موازنة مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للعام المالي المقبل، الذي من المقرر أن يبدأ في 1 أبريل/نيسان (2023) وينتهي في 31 مارس/آذار (2024)، حددت أسعار النفط عند 70 دولارًا للبرميل، بخلاف السعر المقدّر في العام المالي الجاري عند 80 دولارًا، وفق ما نقلت صحيفة الأنباء الكويتية.

وبحسب المصادر، فإن انخفاض سعر برميل النفط الكويتي في الموازنة الجديدة يخفض الإيرادات والمصروفات، بعجز مالي يصل إلى أكثر من 5 مليارات دينار (16.36 مليار دولار أميركي)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موازنة القطاع النفطي

انعكست أرقام موازنة الدولة العامة على موازنة قطاع النفط الكويتي، الذي تراجعت إيراداته لتصل إلى 25.8 مليار دينار (94.23 مليار دولار) خلال العام المالي المقبل (2023-2024)، مقارنة بإيرادات مقدَّرة للعام المالي الحالي عند 29.2 مليار دينار (95.5 مليار دولار).

سعر برميل النفط الكويتي
مقرّ مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقع المؤسسة

وبلغ حجم التراجع في مصروفات مؤسسة البترول الكويتية نحو 4.2 مليارات دينار، بإجمالي مصروفات 24.1 مليار دينار خلال الموازنة للعام المالي المقبل، مقارنة مع مصروفات معتمدة للعام المالي الحالي عند 27.8 مليار دينار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب أرقام المؤسسة التي تدير النفط الكويتي، والتي من المقرر العمل بها بداية من أبريل/نيسان المقبل، فإن التكاليف المباشرة المتغيرة للمصروفات بلغت 22.1 مليار دينار، بتراجع أكثر من 4 مليارات دينار، مقارنة بنحو 26 مليار دينار خلال السنة المالية الحالية.

وفيما يخصّ مصروفات التشغيل، فقد شهدت زيادة بنحو 433.1 مليون دينار، لتبلغ نحو 4.7 مليارات دينار خلال العام المالي المقبل (2023-2024)، مقارنة مع مصروفات تشغيل بلغت 4.28 مليارات دينار خلال العام المالي الحالي.

(دينار كويتي واحد = 3.27 دولارًا أميركيًا)

إيرادات مؤسسة البترول الكويتية

تبلغ إيرادات النفط الكويتي، المقدَّرة لمؤسسة البترول خلال السنة المالية المقبلة، نحو 11 مليار دينار، وذلك بتراجع كبير عن العام المالي الحالي، والذي قُدرت فيه إيرادات النفط الخام بقيمة 14.4 مليار دينار، أي بانخفاض 3.7 مليار دينار.

وشهدت مشتقات النفط الكويتي تراجعًا بنحو 209 ملايين دينار، لتبلغ 11.3 مليار دينار خلال السنة المالية المقبلة، مقارنة بنحو 11.5 مليار دينار خلال السنة المالية الحالية.

وفيما يخص إيرادات الغاز والغازات المسالة، فقد تحددت بنحو 2.1 مليار دينار، بتراجع عن السنة المالية الحالية بقيمة 458.3 مليون دينار، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، توقعت موازنة مؤسسة البترول الكويتية ارتفاع عائد محفظة الاستثمار المسجلة تحت بند "إيرادات أخرى" إلى 1.24 مليار دينار خلال العام المالي المقبل، مقارنة بنحو 553 مليون دينار، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، وتحسّن مناخ الاستثمار العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق