أخبار النفطرئيسيةنفط

أرباح مؤسسة البترول الكويتية تقترب من 4 مليارات دولار

في العام المالي 2021-2022

الطاقة

تواصل مؤسسة البترول الكويتية حصد الأرباح، على الرغم من الأزمات التي يمرّ بها العالم، بداية من جائحة كورونا وصولًا إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبلغ صافي الأرباح المجمعة للمؤسسة عن العام المالي 2021-2022، نحو 1.2 مليار دينار كويتي (3.9 مليار دولار أميركي)، وذلك من 6 شركات تابعة لها، من أصل 7 شركات، وفق ما نشرته صحيفة "الراي" الكويتية.

وجاءت هذه الأرباح بعد احتساب المخصصات، إذ حققت شركة نفط الكويت التابعة إلى مؤسسة البترول الكويتية، أرباحًا صافية بقيمة 536 مليون دينار (مليار و746 مليون دولار)، في حين بلغت أرباح شركة البترول الوطنية نحو 341 مليون دينار (مليار و111 مليون دولار).

وحققت شركة ناقلات النفط الكويتية أرباحًا بقيمة 26 مليون دينار (84.7 مليون دولار)، وبلغت أرباح شركة صناعة الكيماويات البترولية نحو 196 مليون دينار (639 مليون دولار)، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية

مؤسسة البترول الكويتية
مقرّ مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من الموقع الرسمي للمؤسسة

حطّمت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية "كوفبيك" أرقامها القياسية، مع تحقيق أرباح صافية بلغت 86 مليون دينار (280.3 مليون دولار)، في حين حققت شركة البترول الكويتية العالمية نحو 15 مليون دينار (49 مليون دولار).

في المقابل، سجلت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" خسائر بلغت 55 مليون دينار (179.2 مليون دولار)، لتصبح الشركة الوحيدة الخاسرة ضمن شركات مؤسسة البترول الكويتية، وذلك بسبب عدم اكتمال نشاطها وعدم دخول مشروعاتها حيز العمل.

وتتواصل الدراسات حاليًا داخل مؤسسة البترول الكويتية، لإعادة ترتيبها وتنظيم أدائها وأداء الشركات التابعة لها، وذلك وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط في الكويت

يبحث مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، خلال اجتماعاته حاليًا، الموضوعات المتصلة بأداء المؤسسة وحجم إنتاج النفط، في توقيت تستعد فيه الكويت لرفع إنتاجها النفطي.

ويبلغ إنتاج الكويت من النفط في يوليو/تموز الجاري، نحو 2.76 مليون برميل يوميًا، وتهدف الدولة إلى رفعه ليبلغ 3.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2025، تمهيدًا للوصول إلى سقف 4 ملايين يوميًا بحلول 2035.

وبموجب حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ المعلنة لشهر أغسطس/آب المقبل، ترتفع حصة إنتاج النفط في الكويت إلى 2.811 مليون برميل يوميًا.

ووفق صحيفة "الراي" الكويتية، فإن مجلس إدارة المؤسسة يستعد للاجتماع مرتين خلال الأسبوع الجاري، لمناقشة هذه الملفات.

وتأتي هذه الاجتماعات بالتزامن مع مشاورات جارية حاليًا لتشكيل الحكومة الجديدة في الكويت، واحتمال إعلان اختيار قيادات تنفيذية جديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق