رئيسيةأخبار النفطنفط

البترول الكويتية تنفذ مشروعًا جديدًا لزيادة صادرات النفط

تخطط شركة البترول الكويتية إلى زيادة صادرات النفط، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة لتطوير المصافي وموانئ التصدير، بالتزامن مع خطط زيادة الإنتاج.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن الكويتية أنها حازت أقلّ الأسعار في مناقصة تابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية، بمبلغ قدره 5.879 مليون دينار (19.34 مليون دولار أميركي)، ولمدة 24 شهرًا.

قالت شركة سفن في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأربعاء، إن المناقصة خاصة بمشروع تحسين تكامل الرصيف الشمالي، لتسهيل تصدير النفط الخام ومنتجات الهيدروكربونات بمصفاة ميناء الأحمدي.

يأتي المشروع بالتزامن مع مساعي الكويت لزيادة إنتاج النفط إلى 3.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2025، مع العمل على رفع الإنتاج واستغلال إمكانات البلاد للوصول إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول 2035.

أوضحت شركة سفن أنها تسلّمت كتابة ترسية المناقصة من شركة البترول الكويتية، موضحةً بأنها ستُفصح عن الأثر المالي للمشروع فور توقيع العقد.

أرباح نابيسكو

من جهة أخرى، أظهرت البيانات المالية للشركة الوطنية للخدمات البترولية "نابسكو" تراجع أرباح الشركة في العام الماضي، بنسبة 22.9% على أساس سنوي.

نابسكو التابعة لشركة البترول الكويتية
لافتة في أحد مواقع شركة نابسكو

بحسب نتائج الشركة، اليوم الأربعاء، بلغت أرباح العام الماضي 4.84 مليون دينار (15.94 مليون دولار)، مقابل أرباح عام 2020 البالغة 6.27 مليون دينار (20.65 مليون دولار).

وقالت الشركة، إن تراجع الأرباح خلال سنوات المقارنة يعود أساسًا إلى التغيير في مزيج الإيرادات، نتج عن ارتفاع تكلفة المنتج، مما أدى إلى انخفاض الهامش التشغيلي.

وبلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية في العام الماضي 27.87 مليون دينار (91.69 مليون دولار)، مقابل 26.76 مليون دينار (88.04 مليون دولار) في عام 2020، بارتفاع نسبته 4.2%.

تراجع إجمالي حقوق مساهمي الشركة في العام الماضي بنسبة 3.5% إلى 38.84 مليون دينار (127.78 مليون دولار)، بالمقارنة مع 40.23 مليون دينار (132.35 مليون دولار) في عام 2020.

الأولى لتسويق الوقود

في سياق أخر، أقرّت الجمعية العمومية للشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود الكويتية، أمس الثلاثاء، توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيعات الأرباح المقترحة عن العام الماضي.

وقالت "أولى وقود" العمومية، إنها أقرّت توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام الماضي بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، بقيمة إجمالية تُقدَّر بنحو 2.023 مليون دينار (6.66 مليون دولار).

وأوضحت الشركة أن الأرباح تستحق للمساهمين المُقيّدين بالسجلات كما في يوم الاستحقاق بتاريخ 19 أبريل/نيسان 2022، على أن تُوَزَّع الأرباح بتاريخ 26 من الشهر نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق