نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

الكويت.. "الكيماويات البترولية" تكشف أسباب توقف مشروع البولي بروبلين في كندا

وتتوقع 600 مليون دولار أرباحًا في 2021

لا تزال جائحة كورونا تلقى بظلالها على العديد من المشروعات النفطية ومن بينها مشروع شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، لتنفيذ مصنع لإنتاج البولي بروبلين في كندا، والذي تم إيفافه بسبب تداعيات كورونا.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه أسعار الخام والمشتقات النفطية انتعاشا كبيرا خلال العام الماضي 2021، إذ من المتوقع أن يشاهم ذلك في تحقيق الشركة الكويتية أرباحا صافية تقدر بنحو 600 مليون دولار أميركي بنهاية العام المالي الحالي (2021-2022) بمتوسط عائد على رأس المال العامل يعادل 20%.

*العام المالي في الكويت يبدأ من 1 أبريل/نيسان ويتنهي 31 مارس/آذار من العام التالي.

مصنع البولي بروبلين

قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية مطلق العازمي، إن شركته نالت موافقة مجلس إدارتها ومجلس إدارة مؤسسة البترول على تعليق مشروعها في كندا بالتوافق مع الشريك الكندي بسبب تداعيات كورونا وما صاحبها من إغلاق للحدود وتغير في القوانين وتعطل سلاسل الإمداد وصعوبة المحافظة على أهداف الإنفاق الرأسمالي.

وبين أن الظروف التي فرضتها جائحة كورونا غير مناسبة لتنفيذ مشروعات كبرى خاضة أن المشروع مازال في مراحله المبكرة ولم يصل لمرحلة الإنشاء، إذ جاء التوقف لمنع حدوث أي زيادة في التكاليف وسط الأوضاع غير المستقرة عالميا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وأشار إلى أن قرار التعليق جاء للحفاظ على نجاح المشروع بعد التأكد من انتهاء تداعيات الجائحة ودراسة أوضاع الأسواق العالمية والحصول على الموافقات المطلوبة لعودة المشروع في حينه، مشيرا إلى أن ملكية الشركة في المشروع مناصفة مع شركة "بمبينا" الكندية.

وأوضح أن المشروع يتوافق مع استراتيجية نشاط البتروكيماويات لمؤسسة البترول للتوسع والنمو في هذا النشاط والتكامل بين أنشطة المؤسسة خارج الكويت في المناطق الواعدة التي يتوفر فيها (اللقيم) المناسب لهذه الصناعة بكميات وأسعار تنافسية والاستثمار في دول تتبع أعلى معايير الحوكمة والاستدامة ومناخ استثماري مشجع.

الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية مطلق العازمي
الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية مطلق العازمي

أرباح الكيماويات البترولية

قال العازمي الخميس إن الأرباح المتوقع تحقيقها خلال العام المالي الحالي والتي تفوق 600 مليون دولارـ تحققت رغم التحديات التي واجهتها الشركة تحت وطأة جائحة كورونا.

وأضاف أن "الكيماويات البترولية" منذ بداية أزمة كورونا اتخذت الإجراءات الاحترازية كافة في التعامل مع هذا التحدي ووضعت خطط الطوارئ اللازمة لتجاوز المرحلة الدقيقة وتخطي أي ظروف قد تنشأ عن تفاقم الأزمة.

وذكر أن الشركة تتميز بدقة اختيار استثماراتها سواء المحلية أو العالمية إذ حققت استثماراتها عوائد كبيرة من خلال هذه المشاركات بمتوسط عائد على الاستثمار يتجاوز 600% ما يدل على حرصها في اختيار الفرص ذات المردود العالي ماليا وفنيا وبما ينعكس إيجابا على ربحية الشركة ومؤسسة البترول الكويتية خصوصا واقتصاد الدولة عموما.

إنجازات الشركة في 2021

أكد العازمي أن الشركة حققت إنجازات عديدة خلال الفترة الماضية لمشروعاتها ومشاركاتها داخل الكويت وخارجها أهمها تحقيق شركة ( إس كيه بيكغلوبال التي تملك فيها (الكيماويات البترولية) نسبة 49% معدل ربحية تجاوز 8% خلال العام الأول من تأسيسها في مارس/آذار 2020 رغم التحديات التي واجهتها منذ انطلاقها خلال جائحة كورونا متوقعا تحقيقها أرباحا قياسية تصل إلى 240 مليون دولار في عام 2021 بمعدل ربحية يتجاوز 20%.

وأفاد بأن شركة (إيكويت للبتروكيماويات) التي تمتلك فيها الكيماويات البترولية نسبة 42.5% حققت أداء رائعا ومن المتوقع تحقيقها أرباحا تفوق مليار دولار للسنة المنتهية في ديسمبر/كانون الأول 2021، متوقعا كذلك تحقيق شركات المشاركة أرباحا تتجاوز 1.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2021.

وقال العازمي إن الكيماويات البتروليةتعتزم إنشاء مصنع لتدوير النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى منتجات نهائية داخل الكويت ليكون أحد المشروعات البيئية المهمة التي تسهم في تقليل التلوث ومعالجة النفايات البلاستيكية والحد من خطرها وتحويلها إلى منتجات يمكن الاستفادة منها لاحقا بالتعاون مع بلدية الكويت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق