تقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية في أفريقيا تنطلق قريبًا

هبة مصطفى

أوشكت أعمال البناء في أكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية وهي "كيبيفو" البحرية الكينية، على الانتهاء، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتكلف بناء محطة كيبيفو ما يقارب 40 مليار شلن كيني (أي أكثر من 350 مليون دولار أميركي)، برعاية هيئة الموانئ الكينية "كيه بي إيه".

1 شلن كيني = 0.0089 دولارًا أميركيًا

ويبلغ طول المحطة، التي تُشكل "رصيفًا" للميناء البحري، 770 مترًا، ويمكنها -فور الانتهاء من بنائها- تحميل وتفريغ الشاحنات البحرية العملاقة (بحمولة ساكنة تصل إلى 200 ألف طن)، وتضم جميع المنتجات النفطية (النفط الخام، الزيوت البيضاء، غاز النفط المسال).

معلومات عن أكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية في أفريقيا

محطة كيبيفو البحرية في كينيا أكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية في أفريقيا
كيبيفو هي أكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية في أفريقيا - الصورة من كينيا إنجينير

تابع الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا -خلال زيارته للمحطة- تطور أعمال البناء التي تعكف الشركة الصينية للاتصالات والبناء على تنفيذها؛ حيث أنجزت حتى الآن نحو 96% منها، وينتظر الانتهاء منها بالكامل في أبريل/نيسان المقبل.

وأوضح كينياتا -الذي رافقه وزير الخارجية الصيني وانغ يي- أن "محطة كيبيفو يمكنها تعزيز الإمدادات، وتأمين بقاء أسعار المنتجات النفطية الكينية ومثيلتها في المنطقة في وضع مستقر، بعد استبدال محطة التخزين النفطية البرية الحالية ذات الـ50 عامًا بها".

وفسر بأن المحطة البرية المستخدمة سابقًا لم تعد تتلاءم مع الطلب المتنامي، الذي دفع نحو تطوير المحطة البحرية الجديدة بشراكة صينية، وفق صحيفة إي إس آي أفريكا.

ورحّب كينياتا بالتعاون الصيني في بناء المحطة البحرية لتخزين المشتقات النفطية وتوزيعها في كينيا، مشيرًا إلى أن تلك الشراكة عززت تطوير مشروعات البنية التحتية الرئيسة في كينيا.

وأشار إلى أن الدول الآسيوية تفتح أسواقها المحلية الواسعة أمام الصادرات الكينية، مبديًا تفاؤله بتلك الخطوة التي من شأنها سد الفجوة التجارية بين البلدين.

خفض أسعار الوقود

قال الرئيس الكيني إن الرصيف البحري للمحطة الجديدة يمكنه توفير نفقات سنوية للبلاد تصل إلى 18 مليون دولار، كانت تتحملها شركات شحن النفط جراء التأخيرات؛ ما يمكنه الإسهام في خفض أسعار ضخ الوقود.

ميناء كيبيفو بكينيا وأكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية في أفريقيا
ميناء كيبيفو بكينيا - الصورة من موقع إيست أفريكا

ويمكن لمحطة كيبيفو التحكم في أسعار الوقود التي سجلت، العام الماضي، في كينيا ارتفاعًا كبيرًا؛ إذ وصلت إلى مستويات قياسية في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد رفع هيئة تنظيم الطاقة الكينية الدعم عن البنزين والكيروسين.

وفي الشهر التالي لتلك الخطوة، تدخلت الحكومة ودفعت الهيئة التنظيمية لإجراء مراجعة شهرية للأسعار نتج عنها خفض أسعار الوقود، وفق الموقع الإلكتروني لقناة سي جي تي إن (المكتب الأفريقي لشبكة التلفزيون التابعة للحكومة الصينية).

وعكفت كينيا على تطوير أكبر محطة لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية، الواقعة في مدينة مومباسا، في محاولة لحفظ نشاطها في هذا المجال من المنافسة مع أوغندا التي زاد نشاطها في مجال النقل والشحن البحري.

ويمكن للمحطة البحرية -الأولى من نوعها في أفريقيا- أن تُقدم خدمات الشحن والتفريغ والتخزين إلى 4 ناقلات نفطية في الوقت ذاته، ارتفاعًا من ناقلة واحدة كانت تخدمها المحطة البرية القديمة.

وتُخطط كينيا لمعالجة المنتجات النفطية العابرة لرصيف محطة كيبيفو البحرية، إلى كل من أوغندا ورواندا وبوروندي، بقدرة مضاعفة عن قدرتها الحالية المُقدرة بـ35 ألف طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق