رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سعر برميل النفط الكويتي يقفز 10% بدعم من تخفيضات أوبك+

تلقّى سعر برميل النفط الكويتي دعمًا من القرارات التي اتخذتها 9 دول من أوبك+ بتقديم تخفيضات طوعية في الإنتاج وصلت إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

قررت دول أوبك الأسبوع الماضي اتخاذ إجراءات احترازية لضبط أسواق النفط من خلال رفع الحجم الإجمالي لتخفيضات التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك خفض مليوني برميل في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعادل نحو 3.7% من الطلب العالمي.

وكشف تقرير حديث أن سعر برميل النفط الكويتي ارتفع نحو 10% منذ قرار تحالف أوبك+ خفض الإنتاج ليُتَداوَل عند مستويات 87 دولارًا للبرميل خلال أبريل/نيسان الجاري مقارنة مع 79.3 دولارًا في مارس/آذار الماضي.

وبلغ إنتاج النفط في الكويت 2.68 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط الماضي، بانخفاض هامشي 11 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق، إلّا أنه ارتفع بمقدار 7 آلاف برميل يوميًا عن حصتها المقررة من قبل أويك+ بمعدل امتثال بنسبة 95%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام

أشار تقرير لبنك الكويت الوطني إلى أن أسعار النفط اتخذت اتجاهًا هبوطيا في مارس/آذار، في ظل المخاوف المتعلقة بالاضطرابات التي تواجهها المصارف في الولايات المتحدة وأوروبا وما ترتَّب على ذلك من تزايد معنويات تجنُّب المخاطر في الأسواق المالية خلال النصف الأول من الشهر.

وأوضح التقرير الكويتي أن سعر خام برنت انخفض إلى 73 دولارًا للبرميل في 17 مارس/آذار، مسجلًا أدنى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، قبل أن يعاود الارتفاع خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر، ليصل إلى 79.8 دولارًا للبرميل، متراجعًا بنسبة 4.9% على أساس شهري، 7.1% منذ بداية السنة.

وقال المصرف الكويتي، إن الارتفاع في نهاية مارس/آذار جاء مع تراجع حدة المخاوف المتعلقة بالمصارف الدولية وتعرّض الإمدادات في شمال العراق لبعض الاضطرابات، حسبما ذكرت صحيفة الأنباء الكويتية.

سعر برميل النفط الكويتي
عامل في أحد مواقع النفط الكويتية- أرشيفية

تخفيضات أوبك+

لفت التقرير إلى أن معنويات الأسواق استمرت في التحسن خلال أبريل/نيسان الجاري، مع ارتفاع الأسعار بأكثر من 8% في أول جلسة تداول، بعد إعلان 9 دول أوبك+، في مقدّمتها السعودية والكويت، خفض الإنتاج، إذ وصل سعر خام برنت إلى 85 دولارًا في بداية الشهر.

وأشار التقرير إلى أن سعر برميل النفط الكويتي انخفض بنحو 4.4% في مارس/آذار إلى 79.3 دولارًا، متراجعًا بنسبة 3.3% منذ مطلع 2023، إلّا أنه ارتفع منذ إعلان زيادة خفض الإنتاج من قبل أوبك+ إلى 87 دولارًا، بارتفاع نسبته 9.7%.

كانت السعودية قد أعلنت -في 2 أبريل/نيسان 2023- خفضًا طوعيًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، تبعَها العراق 211 ألف برميل يوميًا، والإمارات 144 ألف برميل يوميًا، والكويت 128 ألف برميل يوميًا، وقازاخستان 78 ألف برميل يوميًا، والجزائر 48 ألف برميل يوميًا، وسلطنة عمان 40 ألف برميل يوميًا، والغابون 8 آلاف برميل يوميًا.

وقال المصرف الكويتي، إن إجمالي التخفيضات يصل إلى 1.65 مليون برميل يوميًا، ما سيخفض إنتاج أوبك وحلفائها من 38.2 مليون برميل يوميًا (باستثناء إيران وليبيا وفنزويلا والمكسيك) في فبراير/شباط، إلى 36.7 مليون برميل يوميًا لمعظم شهور السنة.

إمدادات النفط

تلقّت أسعار النفط دعمًا في أواخر شهر مارس/آذار قيام تركيا بوقف تصدير 400 ألف برميل يوميًا من النفط من إقليم كردستان شبه المستقل عبر أراضيها، بعد صدور قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس لصالح العراق في نزاعها مع حكومة إقليم كردستان.

وأشار التقرير إلى أن المعنويات كانت ضعيفة بصفة عامة في ظل تزايد رهانات المضاربين على انخفاض أسعار النفط، إذ تزايدت عمليات البيع المكشوف للعقود الآجلة للنفط، إلى جانب ردّ فعل السوق المخيّبة للآمال على اضطرابات الإمدادات العراقية.

وظهرت ضغوط الأسعار في مارس/آذار على الرغم من تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي كانت أكثر تفاؤلًا تجاه نمو الطلب على النفط في العام المقبل.

استشهدت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها عن سوق النفط لشهر مارس/آذار، بالتوقعات القوية للاستهلاك في الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خاصة الصين، بعد تخفيف الإجراءات المفروضة لمواجهة كورونا، ما رفع توقعات الطلب على النفط للعام 2023 بمقدار 100 ألف برميل يوميًا، ليصل المتوسط السنوي إلى مستوى قياسي بمقدار 102.02 مليون برميل يوميًا.

كما أبقت أوبك على تقديراتها الإجمالية لنمو الطلب على النفط للعام الحالي دون تغيير في مارس/آذار، البالغة 2.3 مليون برميل يوميًا، وذلك على الرغم من تعديلها للتوقعات وخفضها لتقديرات النمو لمدة الربعين الأول والثاني من عام 2023، نتيجة ضعف طلب الدول التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق