رئيسيةأخبار النفطنفط

استئناف صادرات النفط العراقي إلى تركيا بعد توقف 10 أيام (تحديث)

من المقرر أن يعاود النفط العراقي التدفق إلى تركيا عبر خط أنابيب كركوك جيهان اليوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2023) بعد توقّفه لمدة 10 أيام.

يأتي ذلك بعد أن توصلت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق نهائي لاستئناف تصدير النفط من الشمال.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوادني، اليوم الثلاثاء، الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، مؤكدًا على الجهات الفنية المباشرة فورًا بتنفيذ الاتفاق مع أربيل.

جاء إعلان استئناف صادرات النفط العراقي إلى تركيا على هامش زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان إلى بغداد.

استئناف صادرات النفط العراقي إلى تركيا
جانب من مراسم توقيع اتفاق استئناف تصدير النفط من كردستان العراق إلى تركيا

تفاصيل الاتفاق

قال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني: "على الجهات الفنية المباشرة فورًا بتنفيذ الاتفاق مع أربيل، وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر".

وأوضح أن الاتفاق يؤكد الرغبة الجادة والصادقة من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان "لمواجهة كل المشكلات والمعوقات التي وُرِّثت منذ سنوات، وأُجِّلت، ولم نصل فيها الى حلول".

وأشار إلى أن مواجهة الاستحقاقات بروح مهنية تنبع من المصلحة العامة لكل أبناء الشعب العراقي، سواء كان في إقليم كردستان أو باقي المحافظات.

وبيَّن أن أيّ تأخير بتصدير النفط العراقي يؤثّر بشكل واضح في مجمل الإيرادات المتوقعة في موازنة 2023، ومن ثم ترتفع نسبة العجز، وهو أمر فيه ضرر بالغ لجميع العراقيين، موضحًا أن المباشرة في تنفيذ هذا الاتفاق ستقلل من الضرر.

وبموجب الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في وقت متأخر من أمس الإثنين، ستكون شركة تسويق النفط العراقية (سومو) مسؤولة عن تسويق وتصدير نفط حكومة إقليم كردستان.

ومن المقرر إيداع العوائد في حساب بالبنك المركزي العراقي تديره حكومة إقليم كردستان، وسيكون لبغداد حق مراجعة هذا الحساب.

قانون النفط

قال رئيس الوزراء العراقي: "ينتظرنا استحقاق وهو تشريع قانون النفط والغاز الذي سيعالج الخلل الذي رافق هذا الملف منذ إقرار الدستور العراقي".

وثمّن جهود الفريقين في الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان على ما تمّ من مفاوضات مهنية ومسؤولة".

ولفت السوداني الى أن الاتفاق سوف يمهّد لتمرير قانون الموازنة وما تضمَّنه من نصوص وضعت حصيلة حوار جرى بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم عالجت كل القضايا، بما فيها ملف النفط والغاز.

وأشار إلى أن "هناك ملفات عالقة منذ سنوات، والآن هناك إرادة سياسية ومصلحة لكل العراقيين بالمضي ومعالجة جميع هذه الملفات بروح الدستور والمصلحة العامة".

ونبّه الى أن الاتفاق جاء حصيلة نقاشات استمرت لعدّة أيام، وبروح مهنية، لإيجاد حل لمشكلةٍ الجميعُ متضرر منها، قائلًا: "علينا أن نزيل جميع المعوقات من أجل استئناف التصدير وتعزيز إيرادات الموازنة العامة وتغطية الاحتياجات بحسب ما مرسوم لها في قانون الموازنة".

وشدد على ضرورة أن يلتزم الجميع بالاتفاق، وهو اتفاق مؤقت لحين الوصول الى إقرار الموازنة الذي يأخذ الصفة القانونية، ويغطي كل الالتزامات، ويعالج جميع المشكلات في هذا الملف.

استئناف صادرات النفط العراقي إلى تركيا
جانب من مراسم توقيع اتفاق استئناف تصدير النفط من كردستان العراق إلى تركيا

صادرات النفط العراقي إلى تركيا

قال مسؤول بالحكومة العراقية، إنه أُرسِل طلب رسمي إلى تركيا لاستئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب جيهان، على أن يُستَأنَف الضخ في الساعات المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوقفت تركيا تدفّق نحو 450 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي عبر خط أنابيب من منطقة فيش خابور الحدودية إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس/آذار، بعد فوز العراق بدعوى تحكيم.

وتمثّل التدفقات المتوقفة نحو 0.5% فقط من إمدادات النفط العالمية، لكن التوقف أجبر شركات النفط العاملة في المنطقة على وقف الإنتاج أو نقله إلى صهاريج تخزين، وهو ما أسهم في ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى ما يقرب من 80 دولارًا للبرميل.

وقالت بغداد في الدعوى، إن تركيا انتهكت اتفاقًا مشتركًا بسماحها لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء جيهان دون موافقتها.

ووصل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء، إلى بغداد، لمناقشة عدد من الملفات العالقة بين الإقليم والحكومة المركزية، وفي مقدّمتها ملف صادرات النفط.

وتصدَّر اتفاق استئناف صادرات النفط العراقي من الإقليم خطة اجتماع بارزاني مع رئيس الوزراء العراقي، بالإضافة إلى إجراء محادثات لتسوية خلافات حول النفط والغاز مستمرة منذ قرابة العقدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق