رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع للمرة الأولى في 3 جلسات - (تحديث)

وبرنت فوق 78 دولارًا

انخفضت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، لتهبط للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية، مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال التعاملات، بعدما أظهرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة 7.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

هذا بالإضافة إلى توقف بعض الصادرات من العراق بعد قرار المحكمة الدولية لصالح بغداد في نزاعها مع أنقرة بشأن نفط إقليم كردستان.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.5% مسجلة 78.28 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت فوق 79 دولارًا خلال الجلسة.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.3%، مسجلة 72.97 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 28 مارس/آذار، على ارتفاع، لتسجّل أعلى مستوى في أسبوعين وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

تحليل سعر النفط

قال محلل السلع في شركة راكوتن للأوراق المالية، ساتورو يوشيدا: "استمرت المخاوف بشأن انخفاض المعروض من إقليم كردستان العراق، وتراجع القلق في الأسواق المالية بشأن اضطراب القطاع المصرفي في تعزيز شهية المستثمرين للمخاطرة".

وأضاف يوشيدا: "التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيحتفظ بموقف حذر في رفع أسعار الفائدة بسبب الضغوط المصرفية عزّزت الآمال باقتصاد عالمي أقوى والطلب على النفط".

وتوقع محلل راكوتن للأوراق المالية، أن تستمر النغمة الصعودية لأسعار النفط الخام هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعدت أسعار النفط الخام هذا الأسبوع بعد توقف صادرات قدرها 450 ألف برميل يوميًا من إقليم كردستان شمال العراق شبه المستقل، بعد قرار تحكيم أكد أن موافقة بغداد مطلوبة لشحن النفط.

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط قرب أحد المواني في الصين - الصورة من رويترز

توقعات أسعار النفط

قال مصرف باركليز، أمس الثلاثاء، إن أي انقطاع طويل الأمد للصادرات الكردية حتى نهاية العام سيعني ارتفاعًا بمقدار 3 دولارات للبرميل عن توقعاته لسعر برنت البالغ 92 دولارًا للبرميل في عام 2023.

كما أثار إعلان شركة فيرست سيتزينز بانك شيرز الاستحواذ على مصرف سيليكون فالي المنهار، يوم الإثنين، التفاؤل بشأن حالة القطاع المصرفي العالمي.

وقال المحلل لدى سي إم سي ماركيتس، ليون لي: "الانتعاش الأخير في أسعار النفط الخام مدفوع بصورة أساسية بالمشاعر، يمكننا أن نرى أن معنويات المخاطرة قد تعافت إلى حد ما، ما أنعش أسواق الأسهم العالمية والنفط الخام".

مخزونات النفط الأميركية

قدّم انخفاض مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي بعض الدعم للأسعار، إذ تراجعت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 7.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 مارس/آذار، لتصل إلى 473.7 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين بنحو 2.9 مليون برميل، في حين ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بنحو 300 ألف برميل.

وكان المحللون يتوقعون أن يسمعوا أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات المقطرات والبنزين.

صادرات النفط الروسي

على صعيد العرض، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن موسكو بحاجة إلى التركيز على زيادة صادرات الطاقة إلى ما يسمى "الدول الصديقة"، مشيرًا إلى أن إمدادات النفط الروسية إلى الهند سجلت قفزة بمقدار 22 ضعفًا العام الماضي.

بصفة منفصلة، أدت المخاوف بشأن استدامة نمو الطلب في الصين إلى الحد من مكاسب أسعار النفط الخام، إذ أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، أن نشاط المصانع في البلاد توسع بوتيرة أبطأ في مارس/آذار، ومن المتوقع صدور بيانات رسمية يوم الجمعة المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. منذ متى تتحكم استطلاعات الرأي في أسعار السوق غريب 🤔🤔🤔🤔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق