رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2022 تسجل أول زيادة في 4 أشهر

من المقرر أن تسجل أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر/كانون الأول 2022 زيادة جديدة بعد تراجعها لـ3 أشهر متتالية.

وتأتي زيادة غالبية أسعار الوقود في الأردن، على الرغم من انخفاض متوسط أسعار النفط في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مقارنة بالشهر السابق له، أكتوبر/تشرين الأول.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، أسعار البنزين في الأردن والمشتقات النفطية الأخرى، التي من المنتظر العمل بها خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل (2022).

وقررت اللجنة رفع أسعار البنزين والديزل في الأردن، وخفض سعر الكيروسين، بحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2022

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الأربعاء، اجتماعها الشهري لتحديد أسعار البنزين في الأردن، والمشتقات النفطية الأخرى، خلال المدة من 1 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال نوفمبر/تشرين الثاني، مع مقارنتها بمثيلاتها لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية -بعد تطبيق المعادلة السعرية- رفع سعر البنزين أوكتان 90 نحو 10 فلوس، كما زادت سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 15 فلسًا، ورفع أسعار الديزل بمقدار 35 فلسًا، في حين قررت تثبيت سعر الكيروسين.

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر/كانون الأول 2022 والمشتقات النفطية الأخرى، المقرر العمل بها بداية من غد الخميس، كالآتي:

أسعار البنزين في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة توتال في المملكة
  • زيادة سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 920 بدلًا من 910 فلوس.
  • زيادة سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1170 بدلًا من 1155 فلسًا.
  • زيادة سعر لتر الديزل إلى 895 بدلًا من860 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 860 فلسًا للّتر.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند سعر 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

أسعار الوقود في الأردن

أشارت اللجنة إلى أنه بتوجيه من الحكومة جرى تثبيت سعر الكاز (الكيروسين) لشهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، والإبقاء على سعره الحالي البالغ 860 فلسا للتر، علمًا بأنه عند تطبيق المعادلة السعرية لمادة الكيروسين -وفق الأسعار العالمية- تبيّن أن التكلفة الفعلية بلغت 880 فلسًا للتر.

وأوضحت أن معدل سعر خام برنت تراجع من 93.4 دولارًا للبرميل المسجل في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 91.9 دولارًا للبرميل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويعتمد الأردن بصورة كبيرة على الاستيراد لتغطية احتياجاته من الوقود في ظل تراجع الإنتاج المحلي، إذ يعتمد على حقلي حمزة النفطي، والريشة الغازي، اللذين يعدّان الحقلين المنتجين في البلاد.

وكشفت بيانات التجارة الخارجية، الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، عن أن قيمة واردات الأردن من النفط ومشتقاته بلغت نحو 2.404 مليار دينار (3.39 مليار دولار) بنهاية أغسطس/آب من العام الجاري، مقابل 1.440 مليار دينار (2.03 مليار دولار) للمدة نفسها من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق