سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتضنها السعودية

من المقرر أن تحتضن السعودية أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال شراكة بين أكوا باور وشركة المياه والكهرباء القابضة "بديل".

وأعلنت شركة "بديل"، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات السعودي، وشركة "أكوا باور"، توقيع اتفاقية لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة.

ستبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 2.060 غيغاواط، وستُنَفَّذ في الشعيبة، بمنطقة مكة المكرمة، إذ من المتوقع تشغيل المشروع على مراحل، تنتهي آخرها في الربع الأخير من العام 2025، حسبما ذكر بيان لشركة أكوا باور، اطّلعت عليه منصة الطاقة.

بحسب الاتفاقية، ستكون ملكية أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مشتركة بين شركتي "بديل" و" أكوا باور"، المطوّر والمستثمر والمشغّل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة حول العالم، بواقع 50% لكل منهما.

ومن المقرر تأسيس شركة مشتركة خاصة بتطوير المشروع تحت مسمى "شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية".

اتفاقية شراء الطاقة

في السياق ذاته، أعلنت شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية إبرامها اتفاقيات شراء الطاقة للمحطة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة.

ومن المخطط للمشروع أن يسهم المشروع بتحقيق مستهدفات المملكة في قطاع الطاقة المتجددة، كون المحطة مشروعًا ضخمًا في مجال الطاقة المستدامة، الذي من شأنه أن يسهم بشكل محوري وفاعل في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اتفاقية لتنفيذ أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريفيا
شعار شركة بديل وأكوا باور

ويبلغ سعر شراء الطاقة للمشروع 6.72 هللة لكل كيلوواط- ساعة، ومن المتوقع أن يسهم في تزويد نحو 350 ألف وحدة سكنية بالطاقة الكهربائية.

يأتي مشروع أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن إستراتيجية المملكة لتحقيق عدد من المستهدفات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بقيادة وإشراف مباشر من وزارة الطاقة، التي تسعى إلى تحقيق الاستدامة في مختلف مشروعاتها، والوصول إلى المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء من خلال تنويع مصادر الطاقة وتوطين مكونات القطاع، ضمن خطط تطوير قطاع الكهرباء الطموحة.

ويُعدّ المشروع خطوة جديدة نحو تحقيق مستهدفات رؤية "المملكة 2030"، وسيُسهم في الوصول إلى المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء، من خلال استغلال مصادر الطاقة المتجددة وتطوير محطات غازية عالية الكفاءة، بحيث تكون حصة مصادر الطاقة المتجددة في هذا المزيج نحو 50% بحلول عام 2030.

صندوق الاستثمارات العامة

أوضح نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة يزيد الحميّد أن المشروع يمثّل خطوة مهمة ضمن برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة.

وقال: "يعدّ قطاع المرافق الخدمية والطاقة المتجددة أحد القطاعات الإستراتيجية التي يركز الصندوق عليها في إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية الواعدة لتعزيز جهود المملكة في تنويع مصادر الدخل".

تنويع مزيج الطاقة

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان أن السعودية بتوجيهات من القيادة الرشيدة ووزارة الطاقة، تمضي قدمًا في تنفيذ خططها الطموحة والرامية إلى تنويع مزيج الطاقة من خلال التوجّه نحو مصادر الطاقة المتجددة.

رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية
رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية محمد أبونيان - الصورة من الشركة (14 سبتمبر 2022)

وأكد أن التعاون مع "بديل" والشركة السعودية لشراء الطاقة، لتنفيذ المشروع، سيكون بمثابة مشروع مرجعي جديد لتنمية الطاقة المستدامة على مستوى المنطقة.

وأضاف: "تُعدّ الطاقة الشمسية اليوم من الركائز الأساسية لتحقيق أفضل النتائج الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، إذ نواصل تأكيد التزامنا بتطوير المحتوى المحلي في مجالات التكنولوجيا وسلاسل التوريد وتنمية المواهب والاستفادة القصوى من الإمكانات المحلية".

وأفاد أن "بديل" و"أكوا باور" ستقومان ببناء وامتلاك وتشغيل محطة الشعيبة الثانية –أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- وبيع الكهرباء من خلالها للشركة السعودية لشراء الطاقة، وعند إنجازها بالكامل، سوف تسهم المحطة في تزويد 350 ألف وحدة سكنية بالكهرباء.

يُذكر أن محطة الشعيبة الثانية هي المحطة السادسة لتوليد الطاقة الشمسية والتابعة لـ "أكوا باور" في السعودية، في الوقت الذي تضم فيه محفظة مشروعات أكوا باور محليًا 13 محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما تعمل "بديل" و"أكوا باور" على تطوير مشروع سدير للطاقة الشمسية، بقدرة إنتاجية تبلغ 1500 ميغاواط، الذي يعدّ حجر الأساس لالتزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الأخوة المحترمون القادة العرب وقادة اليمن
    مما لاشك فيه ان المشروع ألعربي اليوم اصبح أكثر عمقآ وفهما واستيعابا لقضايا العصر وكنا لاشك فيه ان المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والدولة المصرية والدولة المغربية اليوم في مساحة جديرة بالاهتمام وتستحق التقدير والاحترام ولكن مايحدث اليوم في مناطق الصراع والحروب بوجه خاص مايحدث في اليمن والمنطقة بوجه خاص اليمن والسودان وليبيا وسوريا والعراق والصومال وتونس يستحق منا جميعآ عمل وجهود مكثفة تحت سقف المشروع العربي الحضاري في اتجاه مشروع البناء الإتحادي بلغة القرن الواحد والعشرين.

    ان الحروب والازمات ومشكلات المنطقة العربية والافريقية هي إحدى مؤشرات انهيار المشروع القديم وعدم قدرة محركات المشروع القديم على فهم متغيرات العصر وحل مشكلات اليمن والمنطقة وهذا واضح انظر الى اليمن الذي دخل في حرب اهلية طيلة عشرة سنوات منذ عام ٢٠١٤ وحتى اليوم من أجل نقل السلطة من الرئيس صالح الى الرئيس هادي بينما تم نقل السلطة بعد وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد تغمده الله برحمته ورضوانه إلى يد جلالة السلطان هيثم بن طارق اطال الله عمره خلال ١٧ يومآ في عملية انتقال سياسي هادئ وسلس وآمن من دون إطلاق طلقة رصاص واحدة وبدون اراقة قطرة دم واحدة.
    على الجانب الآخر: تنقل السلطة في ايطاليا واسبانيا والمانيا واليابان في خلال حفلة عشاء وفي الولايات المتحدة الامريكية تنقل السلطة من الرئيس الامريكي السابق إلى يد الرئيس الجديد المنتخب ديمقراطيآ خلال مدة اقصاها شهرا واحدآ وهذا وذاك وكل هذه القضايا تضع امامنا سؤال واحدة :
    أين المشكلة ؟

    الأخوة المحترمون
    ان المشروع القديم ومحركات المشروع القديم ومواثيق وعهود المشروع القديم هي المسؤول الرئيسي عن مشكلات وازمات وحروب اليمن والمنطقة العربية والافريقية وهناك طريق واحد قادر على حل جميع المشكلات في المنطقة وانتقال اليمن والعرب والمنطقة الافريقية الى مربع الأمن والسلام والبناء والاستقرار والسلام الاجتماعي والتنمية.

    ١. يجب نقل المشروع القديم ومحركات المشروع القديم ومواثيق المشروع القديم الى منطقة المعاش التقاعدي الالزامي الاجباري والزامه بالابتعاد عن خارطة الطريق وعدم التحريض ضد قرارات مجلس الأمن الدولي وعدم التسبب بأي نوع من الاضرار والانتهاكات والمخالفات.
    ٢. يجب إعادة بناء وهيكلة منطقة الدولة (المجلس الرئآسي) على أساس خارطة الطريق الإتحادي ونصوص واحكام مشروع اتفاقية المبادئ الاتحادية ومشروع النظام الاساسي لدولة الإتحاد ومشروع الدستور المدني الإتحادي الجديد على أساس مشروع خارطة طريق إعادة البناء السياسي والهيكلي والاداري والمالي والاقتصادي الجديد » V319-21 عبر مشروع مؤتمر الطاولة المستديرة في مدينة بريستول انجلند البريطانية بحضور محكمة القانون الدولي وامام الجامعة العربية وامام مجلس الأمن الدولي ومجموعة بريكس ومجموعة دول إتحاد الكومنولث البريطاني ومجموعة الاسيان والدولة الألمانية الإتحادية كشاهد ومراقب وشريك سياسي واقتصادي بالحقوق الكاملة ومشروع ميثاق الشرف الاتحادي وبحضورنا كمؤسس لمشروع خارطة الطريق وكرئيس لفريق العمل ومراقب مجلس الأمن الدولي.
    ٣. يجب تفكيك المنظمات والجماعات المسلحة وفي مقدمتها المجلس الانتقالي الجنوبي والحراك الجنوبي والتهامي والمنظمات والجماعات المسلحة الاخرى بعد إعادة بناء وهيكلة منطقة الدولة والمجلس الرئآسي اليمني وذلك على أساس خارطة طريق إعادة البناء السياسي V319-21 .
    ٤. ان هذا العصر هو عصر الإتحاد وليس عصر المشاريع الصغيرة وبناء مشروع الدولة المدنية الإتحادية على أساس خارطة الطريق المحددة أعلاه بعد المصادقة على المواثيق والعهود الجديدة واقرار منصة العمل:
    أ . مشروع اتفاقية المبادئ الاتحادية V319-21 .
    ب . مشروع النظام الاساسي للدولة الإتحادية على أساس V319-21 .
    ج . مشروع الدستور المدني الإتحادي الجديد على أساس V319-21 .
    د . مشروع التقسيم الإداري الإتحادي الجديد على أساس V319-21 .
    ه. الحقوق الكاملة لكل وحدة إدارية تحت سقف دولة إتحادية واحدة .
    و . الوظيفة الرسمية وظيفة مدنية مستقلة ومحايده على أساس V319-21.
    ز . احترام حقوق المواطنين والمواطنه والمجتمع المدني المستقل V319-21
    ح . دولة إتحادية١: إقليم صنعاء واقليم حضرموت واقليم عدن باب المندب.
    د . كل وحدة إدارية يديرها الجيل ٣ من المواطنة المدنية المستقلة المؤهلة.
    ه . إقليم عدن باب المندب إقليم مدني مستقل منزوع السلاح ذو حكم ذاتي.

    ٥. لايحق لأي شخص طبيعي او اعتباري تغيير نصوص واحكام هذا المشروع المحدد والموضح أعلاه او العبث بالتفاصيل أعلاه على أساس V319-21 وعلى أساس المسؤولية القانونية الكاملة ولاتفكيك ولاتقسيم للجنوب او اليمن او أرض العرب وذلك في كافة الأحوال والظروف كما ان نصوص واحكام الخمسة نقاط أعلاه هي أساس مواثيق وعهود مشروع مؤتمر الطاولة المستديرة (مشروع مؤتمر طاولة بريستول انجلند المستديرة) أمام محكمة القانون الدولي وعناية مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية والمجموعة العربية المشتركة ومجموعة الاسيان ومجموعة بريكس ومجموعة دول معاهدة شنغهاي ومجموعة دول إتحاد الكومنولث البريطاني والدولة الألمانية الإتحادية والجامعة العربية واشراف السادة المحترمون رئيس واعضاء مجلس الامن الدولي ومؤسس خارطة الطريق الإتحادي ورئيس فريق العمل هو كابتن وانغ بيكر البلوشي (عميد طيار ومهندس جوي وباحث علمي في مجال الطاقة ومراقب مجلس الامن الدولي أبوبكر بن أحمد محمد الصوفي البلوشي الأصل السفير الدائم المفوض فوق العادة لدى مجموعة الآسيان ودول حوض الباسيفيك بدرجة وزير دولة بالحقوق الكاملة - مشروع قرار) .

    هذا هو مشروع اتفاقية المبادئ الاتحادية وبموجبه تتخد جميع القرارات.

    الى كل من يهمه الأمر. . (طلبي ٣ نقاط وميثاق شرف)
    مع أطيب تحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق