سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

أكوا باور السعودية توقع اتفاقًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في تايلاند

بحضور وزير الطاقة السعودي

الطاقة

وقّعت شركة أكوا باور السعودي، المطور والمستثمر والمشغل الرائدة لمحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا، مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة التايلاندية "بي تي تي"، وهيئة توليد الكهرباء في تايلاند.

وتهدف مذكرة التفاهم، التي حضر مراسم توقيعها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إلى البدء في تنفيذ مشروعات جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وفق ما ورد في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

وبموجب المذكرة، التي وُقِّعَت في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ستعمل شركة أكوا باور السعودية على تلبية الطلب المحلي في تايلاند، الواقعة في جنوب شرق آسيا، على الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بالإضافة إلى تعزيز فرص التصدير إلى الخارج.

يشار إلى أن هيئة توليد الكهرباء في تايلاند تُعَد أكبر شركات إنتاج الطاقة وتتبع وزارة الطاقة التايلاندية، وهي تهدف، من خلال توقيع المذكرة مع أكوا باور، إلى تحقيق التزامها بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2065.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

كشف بيان الشركة السعودية عن أن تايلاند تسعى إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر باعتباره مصدرًا جديدًا للطاقة البديلة خلال السنوات والعقود المقبلة؛ بما يعود بكثير من المنافع على الدولة، ويدعم تحقيق أهدافها المرتبطة بخفض انبعاثات الكربون وبناء اقتصاد دائري منخفض الكربون على المستوى المحلي.

وأضاف: "انسجامًا مع هذه الرؤية الطموحة، وما يندرج ضمن مذكرة التفاهم من بنود، من المقرر أن تتعاون "أكوا باور" مع شركة "بي تي تي" وهيئة توليد الكهرباء؛ لوضع خطة شاملة للبدء بإنشاء مرافق ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، باستخدام الطاقة المتجددة".

أكوا باور السعودية
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

ومن المقرر أن يعمل الشركاء الـ3 على تلبية الاستهلاك المحلي والتصدير إلى الأسواق العالمية؛ حيث يقدر حجم الإنتاج بنحو 225 ألف طن سنويًا، أي ما يعادل نحو 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، بينما تقدر قيمة الاستثمار بنحو 7 مليارات دولار أميركي.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان، إن توقيع مذكرة التفاهم جاء تأكيدًا على التزام الشركة المستمر بدعم شركائها الدوليين لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف: "يسرّنا أن ننظر في الفرص المتاحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في تايلاند، الدولة التي نتشارك وإياها الرؤية نفسها لتوفير طاقة نظيفة بطرق موثوقة ومسؤولة، تنفذ أجندة الاستدامة وتدعم المبادرات المرتبطة بالعمل المناخي حول العالم".

إنجاز مهم في تايلاند

بدوره، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "بي تي تي" العامة المحدودة في تايلاند، أوتّابول ريركبيبون: "يُعَد توقيع مذكرة التفاهم إنجازًا بارزًا في سعينا لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050؛ فمن خلال تعاوننا مع شريكنا البارز "أكوا باور"، سنتمكن بالتعاون مع هيئة توليد الكهرباء من ضمان أمن الطاقة واستدامتها في البلاد".

وبموجب مذكرة التفاهم؛ من المقرر أن تعد الشركة السعودية، بالتعاون مع شركة "بي تي تي" وهيئة توليد الكهرباء، دراسة جدوى اقتصادية للاستثمار في المشروعات المقترحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الدولة الآسيوية؛ ما يسهل تنفيذ جميع الأهداف المتفق عليها في مذكرة التفاهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق