انفوغرافيكتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

10 معلومات عن أكبر صفقة لشركة أكوا باور السعودية في 2022 (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

بعد شراكتها مع مؤسسة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، تعدّ أكبر صفقة لشركة أكوا باور السعودية في 2022 داعمًا مهمًا لمحفظتها في مجالات الطاقة النظيفة والهيدروجين.

ووقّعت الشركة السعودية صفقة كبيرة مع جنوب أفريقيا، الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، لبحث فرص الشراكة في مجالات تطوير وتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء التوقيع الرسمي لمذكرة التفاهم الممهدة للشراكة بين شركة أكوا باور السعودية -المطوّر والمستثمر الأساس لمحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر في نحو 60 دولة- وبين مؤسسة التنمية الصناعية، خلال زيارة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا للسعودية.

مسؤولية أكوا باور الجديدة

تعدّ مذكرة التفاهم بين أكوا باور ومؤسسة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، والتي وُقِّعَت في اجتماع افتراضي، الأولى من نوعها، على الرغم من وجود تعاون سابق بينهما في أحد مشروعات الطاقة المتجددة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكوا باور السعودية
جانب من توقيع الاتفاق بين أكوا باور السعودية ومؤسسة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا - الصورة من موقع الشركة السعودية (23 أكتوبر 2022)

وتبلغ الاستثمارات المنتظرة من الشراكة الجديدة نحو 10 مليارات دولار، إذ ستتولى الشركة السعودية مسؤولية تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الدول الأفريقية، وستكون مؤسسة التنمية الصناعية مطورًا مشاركًا في المشروعات.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية، بادي بادماناثان، إن مذكرة التفاهم تأتي ضمن التزامات الشركة بتطوير قطاع الطاقة المتجددة، وتحقيق أهداف الطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا.

وأضاف: "الاتفاق مع مؤسسة التنمية الصناعية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر خطوة مهمة باتجاه توسيع الاستثمار بمشروعات تنويع مزيج الطاقة في جنوب أفريقيا.. ولأننا شركة رائدة في تحول الطاقة؛ نفخر بالتعاون مع مؤسسة التنمية الصناعية".

الهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا

من جانبه، قال رئيس عمليات مؤسسة التنمية الصناعية جوان بيت، إن مؤسسته تدرك أهمية وفوائد الهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا، وأنه سيوفر فرصًا اقتصادية وفرص عمل إضافية، إلى جانب الأهمية المجتمعية للشراكة.

وتعتمد جمهورية جنوب أفريقيا على مؤسسة التنمية الصناعية في إنجاز إستراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إذ كلّفتها بتنفيذ مشروعات تجارية تقوم على اقتصاد الهيدروجين الأخضر.

وتدعم المؤسسة تطوير مشروعات تحفيزية في سلاسل القيمة بقطاع الهيدروجين الأخضر، مثل إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، بجانب مشروعات إزالة الكربون في القطاعات التي يصعب تخفيف انبعاثاتها الكربونية.

ويأتي التعاقد مع شركة أكوا باور ضمن حلول التطوير والتمويل لمشروعات الهيدروجين الأخضر، لا سيما أن الشركة السعودية تملك خبرات كبيرة بقطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق