هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

أكوا باور السعودية توقع صفقة ضخمة بـ10 مليارات دولار مع جنوب أفريقيا

لتطوير الهيدروجين الأخضر

الطاقة

أعلنت شركة أكوا باور السعودية توقيع صفقة ضخمة مع جنوب أفريقيا، اليوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول، مؤكدةً أن تلك الشراكة من شأنها زيادة محفظة الشركة والتمتع بمزايا كثيرة.

وأكوا باور هي المطوّر والمستثمر والمشغّل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم؛ إذ توجد في نحو 60 دولة، وتعمل على زيادة انتشارها في المزيد من الأسواق الدولية.

ووقّعت الشركة مذكرة تفاهم موسعة مع مؤسسة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، وهي مؤسسة تمويل تنموية حكومية، بهدف بحث فرص الشراكة في مجال تطوير وتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جاء توقيع مذكرة التفاهم بالتزامن مع الزيارة الرسمية لرئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، إلى السعودية، وجرت مراسم التوقيع في اجتماع عبر تقنية التواصل المرئي، حضره من جانب أكوا باور نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي بادي بادماناثان، والرئيس التنفيذي للاستثمار كلايف تورتون.

وحضر من جانب مؤسسة التنمية الصناعية، كل من رئيس تخطيط الصناعة وتطوير المشروعات راين كوتزي، ومدير الخدمات القانونية راسل والاس، بينما جرى تبادل نسخ الاتفاقية في اجتماع حضره كبار المسؤولين التنفيذيين من الطرفين.

استثمارات أكوا باور السعودية في جنوب أفريقيا

تُعَد هذه المذكرة الأولى من نوعها بين الشركة السعودية ومؤسسة التنمية الصناعية، وتأتي بعد تعاون سابق بين الطرفين في مشروع للطاقة المتجددة بجنوب أفريقيا.

وتقدر القيمة الاستثمارية المحتملة للشراكة المرتقبة بنحو 10 مليارات دولار، وبموجبها ستكون "أكوا باور" مطورًا لمشروع للهيدروجين الأخضر ومشتقاته في جنوب أفريقيا، بينما ستكون "مؤسسة التنمية الصناعية" مطورًا مشاركًا وشريكًا في المشروعات المقترحة بين الطرفين.

من جانبه قال رئيس العمليات بمؤسسة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، جوان بيت، إننا "ندرك من جانبنا القيمة والفوائد الجوهرية التي سيجلبها اقتصاد الهيدروجين الأخضر إلى جنوب أفريقيا، الذي سيوفر فرصًا اقتصادية جديدة ومزيدًا من فرص العمل والمهارات وفرصًا مجتمعية".

وتابع، في تصريحات عقب التوقيع: "يسعدنا استكشاف فرص شراكة جديدة مع أكوا باور؛ لما تتمتع به من تجارب ناجحة وخبرات معمقة في هذا المجال".

الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان
الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية، بادي بادماناثان

تطوير قطاع الطاقة المتجددة

من جانبه، أعرب نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية، بادي بادماناثان، عن سعادته بتوقيع هذا الاتفاق المهم.

وقال: "يأتي توقيع مذكرة التفاهم في إطار التزامنا بتطوير قطاع الطاقة المتجددة والمساهمة الفعالة في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا، ويُعَد توقيعها مع مؤسسة التنمية الصناعية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر خطوة مهمة نحو توسيع الاستثمار في مشروعات تنويع مزيج الطاقة في جمهورية جنوب أفريقيا وتمكينها من تسريع الاقتصاد الأخضر".

وتابع: "بصفتنا شركة رائدة في مسيرة تحول الطاقة؛ نفخر بالتعاون الوثيق مع مؤسسة التنمية الصناعية؛ لمواصلة شراكتنا المثمرة التي بنيناها عبر المدة الماضية في جنوب أفريقيا، والتي نتطلع إلى تعميقها والتوسع فيها".

وأضاف: "إنني على ثقة بأن خبرتنا في تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر على نطاق ضخم في مناطق جغرافية مختلفة من العالم ستمكننا من إنتاج مسار جديد لتوليد الطاقة المستدامة؛ ما يمهّد الطريق لمزيد من التقدم ".

الحياد الكربوني في جنوب أفريقيا

كانت جنوب أفريقيا قد وضعت إستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، إلى جانب خطط تستهدف من خلالها التحول إلى منتج ومصدر مهم للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

في هذا الإطار، كلّفت حكومة جنوب أفريقيا "مؤسسة التنمية الصناعية" بقيادة تطوير وتنفيذ مشروعات تجارية تقوم على اقتصاد الهيدروجين الأخضر؛ حيث تعكف حاليًا، وبالشراكة مع "لجنة الهيدروجين الأخضر"، على استكمال "الإستراتيجية التجارية للهيدروجين الأخضر".

تدعم حاليًا "مؤسسة التنمية الصناعية" تطوير العديد من المشروعات التحفيزية في سلاسل القيمة في قطاع الهيدروجين الأخضر؛ بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، ومشروعات التنقل وإزالة الكربون في القطاعات التي يصعب تخفيف انبعاثاتها الكربونية، وذلك باستخدام الهيدروجين الأخضر.

كما تستكشف المؤسسة حلولًا مخصصة لتمويل عمليات التطوير والتمويل مع ممولين مشتركين لمشروعات الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى تمكين التغييرات التنظيمية والسياسية المطلوبة لتعزيز بيئة مواتية لتطوير صناعة جديدة للهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا.

أكوا باور السعودية في جنوب أفريقيا
جانب من زيارة رئيس جنوب أفريقيا إلى مشروع ريدستون للطاقة الشمسية المركزة التابع لشركة أكوا باور - الصورة من صفحة الشركة على تويتر

وانطلاقًا من خبرتها في قطاع الطاقة المتجددة بجنوب أفريقيا، وتجاربها في قطاع الهيدروجين الأخضر في أكثر من مكان حول العالم، تتمتع أكوا باور السعودية بإمكانات لممارسة دور محوري في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية التجارية للهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا.

وفي هذا الإطار، سينفذ الطرفان دراسة جدوى، وسيدرسان فرص التعاون والشراكة للاستثمار في مشروعات سلاسل القيمة للهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا. كما ستدعم مذكرة التفاهم تنفيذ الإستراتيجية التجارية للهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا.

يُشار إلى أن لشركة أكوا باور حضورًا قويًا في جنوب أفريقيا يعود لعام 2016، ولديها هناك حاليًا محطتان لإنتاج الطاقة الشمسية المركزة، وهما محطتا "بوكبورت" و"ريدستون".

وانطلاقًا من مشروعين رئيسين في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، تعمل "أكوا باور" على التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في مواقع مختلفة حول العالم.

مشروعات أكوا باور السعودية للهيدروجين الأخضر

من ناحية أخرى، تعمل شركة نيوم الخضراء للهيدروجين (المشروع المشترك بين "أكوا باور" و"نيوم" و"آير برودكتس")، على تطوير أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر في العالم بالسعودية، ومن المتوقع أن ينتج نحو 650 طنًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا عند تشغيله في عام 2026، وسيخفض نحو 3 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وكانت أكوا باور قد وقّعت اتفاقية تطوير مشتركة تصل قيمتها الاستثمارية لعدة مليارات من الدولارات لتطوير وتنفيذ منشأة لإنتاج الأمونيا من خلال الهيدروجين الأخضر وتعمل بالطاقة المتجددة في سلطنة عمان، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع شركاء صناعيين في كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق