التقاريرانفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد.. أستراليا والبرازيل في الصدارة (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة

تستحوذ أستراليا والبرازيل على نصيب الأسد في قائمة أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد، المكون الأساس في صناعة الصلب الذي يدخل -أيضًا- في تصنيع قطع غيار السيارات.

ورغم أن الحديد يحل بالمركز الرابع عالميًا على مستوى أكثر العناصر وفرة على كوكب الأرض، بعد الأكسجين والسيليكون والألومنيوم، فإنه يُشكّل 5% فقط من القشرة الأرضية.

ومن بين المعادن المستخرجة طوال العام الماضي (2021) والبالغة 2.7 مليار طن، شكّل خام الحديد 93% من هذا الإجمالي، كما أن ارتفاع أسعاره بقوة منذ أواخر شهر أبريل/نيسان (2022) أسهم في زيادة فرص الاستثمار من جانب الشركات.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة قائمة أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد عالميًا، وفقًا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عن كبار المنتجين في العام الماضي، التي نقلها موقع فيجوال كابيتاليست (Visual Capitalist).

أستراليا على رأس القائمة

تتصدّر أستراليا قائمة أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد عالميًا دون منافس، بعدما أنتجت قرابة 900 مليون طن خلال العام الماضي، ما يعني أن البلاد أنتجت 35% من خام الحديد الذي جرى تعدينه في أنحاء العالم كافة خلال 2021.

ويأتي ما يصل إلى 90% من إنتاج خام الحديد في أستراليا من منطقة بيلبارا الواقعة غرب أستراليا، التي يعمل بها أكبر 3 شركات للتعدين في العالم؛ وهي: بي إتش بي غروب، وريو تينتو، وفورتيسكو ميتالس.

ووفق بيانات شركة ماينينغ إنتليغينس، فإن شركة فالي البرازيلية تأتي في صدارة أكثر شركات التعدين إنتاجًا لخام الحديد في العام الماضي، إذ بلغ إنتاجها 319.6 مليون طن، تليها ريو تينتو (276.6 مليون طن)، وبي إتش بي غروب (245.4 مليون طن)، وفورتيسكو ميتالس (184.7 مليون طن).

البرازيل تحتل المرتبة الثانية

تأتي البرازيل في المرتبة الثانية بقائمة أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد بعد أستراليا، إذ بلغ إجمالي إنتاجها 380 مليون طن في عام 2021، كما يمثّل الخام 80% من صادرات المعادن على مستوى البلاد.

وتدير الشركة البرازيلية فالي -أكبر منتج في العالم لخام الحديد والنيكل- منجم كاراجاس، الواقع في ولاية بارا شمال البلاد.

ويُعد كاراجاس أكبر منجم ينتج خام الحديد في العالم، مع توقعات بأنه يحتوي على احتياطيات تقارب 7.2 مليار طن متري من خام الحديد، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتهيمن أستراليا والبرازيل معًا على صادرات خام الحديد حول العالم، إذ تمثل كل منهما ثلث إجمالي صادرات العالم من الخام.

الصين منتج أم مستهلك؟

بينما تحل الصين في الترتيب الثالث بقائمة أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد، مع إنتاج 360 مليون طن من الخام في العام الماضي، لكنها كذلك أكبر مستهلك للمعدن.

وتستخدم الصين خام الحديد في تغذية صناعة الصلب محليًا، لذا فإنها ما تزال تستورد قرابة 80% من خام الحديد الذي تستخدمه كل عام.

ويعني ذلك، أن الصين تشتري 1.12 مليار طن من خام الحديد كل عام، وفق التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة أكثر 10 دول إنتاجًا لخام الحديد فيما يلي:

  1. أستراليا.. 900 مليون طن.
  2. البرازيل.. 380 مليون طن.
  3. الصين.. 360 مليون طن.
  4. الهند.. 240 مليون طن.
  5. روسيا.. 100 مليون طن.
  6. أوكرانيا.. 81 مليون طن.
  7. كندا.. 68 مليون طن.
  8. جنوب أفريقيا.. 64 مليون طن.
  9. قازاخستان.. 61 مليون طن.
  10. إيران.. 50 مليون طن.

الحديد والاقتصاد الأخضر

يؤدي الحديد دورًا مهمًا في قطاعات مختلفة ذات الصلة بالطاقة الصديقة للبيئة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما يستخدم في البنية التحتية للطاقة الكهرومائية.

ويستخدم كذلك الحديد -على نطاق واسع- في القطاع الزراعي، وفي عمليات إنتاج الطاقة وتوزيعها، لذلك من المتوقع أن يرتفع الطلب على خام الحديد في السنوات المقبلة.

وفي الوقت نفسه، يدخل خام الحديد في إنتاج المولدات والمحركات الكهربائية، بالإضافة إلى دخوله في صناعة السفن والشاحنات والقطارات.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- سعة الطاقة المتجددة المركبة عالميًا حسب الدول، نقلًا عن بيانات وكالة الطاقة الدولية:

الطاقة المتجددة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق