أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتطاقة متجددة

نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 تشهد قفزة استثنائية

كشفت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 8% مقارنة بعام 2022، على خلفية الأداء المميز في قطاع الطاقة المتجددة والمرافق.

وأعلنت شركة "أكوا باور"، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، والمدرجة في السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الخميس 29 فبراير/شباط (2024)، نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأظهرت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 تسجيل صافي ربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم للسنة المالية 2023، مبلغ 1.664 مليار ريال سعودي (0.44 مليار دولار) بزيادة قدرها 8% مقارنة بالسنة المالية 2022، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت الشركة الزيادة بصورة أساسية إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية، وقابل هذا انخفاضًا جزئيًا للمكاسب العائدة من تدوير رأس المال، وارتفاع صافي النفقات المالية التي تعود بصفة رئيسة إلى إصدار ديون جديدة، بهدف دعم نمو الشركة، تزامنًا مع ارتفاع أسعار الفائدة في السوق.

نتائج أعمال أكوا باور في 2023

قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: "أظهر فريق الشركة مرة أخرى براعته وإتقانه في خدمة المجتمعات التي نعمل بها عن طريق توفير الطاقة والمياه بصورة مستدامة وموثوقة وميسورة التكلفة، وهو الأمر الذي يشعرني حقًا بالفخر".

الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي
الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أكوا باور في 2023: "أداؤنا القوي في عام 2023 خطوة مهمة، لتحقيق هدفنا المتمثل في مضاعفة حجم أعمالنا 3 مرات بحلول 2030".

وشدد على أن شركته تضاعف جهودها لقيادة تحول الطاقة عالميًا من خلال التركيز المستمر على الابتكار والتميز التشغيلي وبناء الشراكات الإستراتيجية، تزامنًا مع تنفيذ أحد أكبر البرامج الساعية للحد من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم التي تندرج تحت مظلة المملكة العربية السعودية في إطار تحقيق رؤية 2030".

إيرادات أكوا باور

أوضحت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023، أن الإيرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى بلغت نحو 2.984 مليار ريال سعودي (0.80 مليار دولار)، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالسنة المالية 2022، بدعم من التشغيل الجيد للمحطات القائمة، ونجاح تنفيذ برنامج موثوقية التوريد، ومساهمة المشروعات الجديدة التي حققت التشغيل التجاري، وارتفاع رسوم التطوير والإدارة.

وقابل هذه الارتفاعات بصورة جزئية ارتفاع المصروفات العامة والإدارية للشركة وانخفاض التعويضات المقطوعة ومبالغ التأمين المستردة في عام 2023.

وأعلنت أكوا باور، مؤخرًا، إستراتيجيتها المتعلقة بمضاعفة أصولها 3 مرات بحلول 2030، إذ حدد نمو الأعمال الملحوظ في عام 2023 الوتيرة الصحيحة لتحقيق ذلك، إذ حققت الشركة 4 إغلاقات مالية خلال الربع الرابع، ليصل مجموع الإغلاقات المالية إلى 12 إغلاقًا في عام 2023 بإجمالي تكفلة استثمارية بلغت تقريبًا 60 مليار ريال سعودي (16 مليار دولار)، متضمنة مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر.

ووقعت أكوا باور، خلال العام الماضي، 13 اتفاقية شراء طاقة واتفاقيتين لشراء المياه واتفاقية واحدة لشراء الهيدروجين، ليصل مجموع الاتفاقيات الموقعة إلى 16 اتفاقية بطاقة إنتاجية تبلغ 10.7 غيغاواط، 66% منها من مصادر الطاقة المتجددة، ليصل إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة لأكوا باور نحو 55 غيغاواط، منها 24.5 غيغاواط أو 44.5% من مصادر الطاقة المتجددة.

وأضافت الشركة -أيضًا- 1.4 مليون متر مكعب يومًيا من المياه المحلاة من خلال توقيع اتفاقيتي شراء للمياه، ليصل إجمالي القدرة الإنتاجية 7.6 مليون متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة، وهو ما يجعل أكوا باور أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم.

وفي إطار توسيع نطاق عمل أكوا باور بصفتها رائدة في مجال الهيدروجين والوقود الأخضر، وضعت الشركة حجر الأساس لمشروعها الثاني لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوزبكستان في عام 2023.

وشهدت العام الماضي تحقيق التشغيل التجاري بصورة جزئية أو كلية لـ11 مشروعًا، لتضيف إلى المحفظة التشغيلية نحو 5 غيغاواط من الكهرباء و979 ألف متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة.

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور عبد الحميد المهيدب
الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور، عبد الحميد المهيدب

محفظة استثمارية متنوعة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور عبدالحميد المهيدب: "إن نتائج أعمال أكوا باور في 2023 تثبت متانة أساسات نموذج أعمالنا، ومرونة ميزانيتنا أمام تحديات معدلات الفائدة المرتفعة وعوامل التضخم".

وأشار إلى أن النمو في الأرباح، والمدعوم بالنتائج التشغيلية القوية، يعكس التفاني الذي يبذله فريق الشركة وفاعلية إستراتيجيتها مع تنوع محفظتها الاستثمارية، وهو ما يؤكد التزام أكوا باور بتقديم قيمة مضافة إلى شركائها من خلال نمو متزن وعوائد متميزة.

وتُعد شركة أكوا باور السعودية رائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر.

وتأسست الشركة عام 2004، وتستثمر حاليًا في 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا.

وتضم محفظة "أكوا باور" 81 محطة قيد التشغيل أو البناء أو في مراحل متقدّمة من التطوير، بقيمة استثمارية تبلغ 317.8 مليار ريال سعودي (84.7 مليار دولار)، وهي تنتج 55 غيغاواط من الكهرباء، و7.64 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق