منوعاتأخبار منوعةرئيسية

البيتكوين.. الديمقراطيون يستهدفون العملات المشفرة في أميركا

لتأثيرها في جهود الحد من الانبعاثات

مي مجدي

يواصل الديمقراطيون في الولايات المتحدة مناهضة العملات المشفرة وعلى رأسها عملة البيتكوين، مع تزايد المخاوف من تأثيرها في الجهود المبذولة للحد من الانبعاثات وأجندة الطاقة الخضراء للرئيس الأميركي، جو بايدن.

وبدأ المشرعون الأميركيون فحصًا دقيقًا لعملة البيتكوين مرة أخرى؛ نظرًا لاستهلاكها قدرًا هائلًا من الطاقة يفوق ما تستهلكه دول بأكملها، واعتمادها على محطات للكهرباء تعمل بالوقود الأحفوري.

في الوقت نفسه، استدعى الكونغرس قادة العملات المشفرة للدفاع عنها وسط تساؤلات الديمقراطيين عن أثر عمليات التعدين في أجندة الطاقة الخضراء للبلاد.

وتأتي جلسة الاستماع بعد أن منعت وكالة حماية البيئة طلبين لاستخدام محطات الكهرباء العاملة بالفحم، لتشغيل عمليات تعدين العملات المشفرة.

مناهضة البيتكوين

كانت السيناتور إليزابيث وارن من أكبر المناهضين للعملات المشفرة، وكررت مخاوفها من استخدام الطاقة في تعدين عملة البيتكوين، بحسب ما نشر موقع "إف إكس إمباير" المتخصص في الأسواق المالية.

وأصدرت وارن بيانًا زعمت فيه أن الاستخدام المفرط للطاقة وانبعاثات الكربون المرتبطة بعمليات تعدين العملات الرقمية يمكن أن يقوض الجهود المبذولة لمعالجة أزمة المناخ، بالإضافة إلى آثاره الضارة في البيئات المحلية وأسعار الكهرباء.

تعدين البيتكوين - تكساس

جاءت انتقادات وارن قبل جلسة استماع للجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأميركي، الخميس، بعنوان "تنظيف العملة المشفرة.. وتأثير الطاقة في تقنية سلاسل الكتل (البلوكتشين)"، وهي تكنولوجيا رقمية يستطيع الفرد من خلالها إنجاز المعاملات ونقل الأموال.

وتناولت جلسة الاستماع شرحًا لتعريف العملات المشفرة و"البلوكتشين"، وسبب استخدام عملية التعدين قدرًا كبيرًا من الطاقة.

ووصفت مذكرة من مكتب رئيس مجلس الطاقة والتجارة في مجلس النواب، فرانك بالوني، قبل جلسة الاستماع، الوضع بأنه "حلقة مفرغة" في ظل تقلبات السوق التي تحفز الطلب، وهو ما يزيد من استهلاك طاقة التعدين، حيث يتنافس المزيد من عمال المناجم للحصول على فرصة تعدين الكتلة التالية.

ووفقًا لجامعة كامبريدج، يستهلك تعدين البيتكوين قرابة 138.8 تيراواط/ساعة سنويًا، أكثر من بلدان بأكلمها مثل أوكرانيا والأرجنتين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انتقد قادة الاتحاد الأوروبي تعدين البيتكوين، ودعا البعض إلى حظره.

كما اقترح البنك المركزي الروسي، أمس الخميس، حظر استخدام وتعدين العملات المشفرة على الأراضي الروسية، مشيرًا إلى تأثيرها في الاستقرار المالي وسيادة السياسة النقدية.

تأييد بيتكوين

على الجانب الآخر، دافع الرئيس التنفيذي لشركة "بيتفيوري" والمراقب المالي السابق للعملة، بريان بروكس، عن صناعة عملة البيتكوين وأوضح خلال الجلسة الحقائق المتعلقة بتعدين العملات المشفرة للسياسيين.

وقال إن حال اعتماد تعدين العملات الرقمية على الطاقة المتجددة بنسبة 100% لن يُثير هذه المخاوف المتعلقة بالاستهلاك والانبعاثات.

وقدم بيانات خلال جلسة الاستماع تفيد بأن إجمالي استهلاك البيتكوين للطاقة خلال العام الماضي بلغ 188 تيراواط/ساعة من أصل 155 ألف تيراواط/ساعة مستهلكة على مستوى العالم.

وأوضح أن مزيج الطاقة المستخدم في تعدين البيتكوين بلغ قرابة 58% من مصادر مستدامة خلال العام الماضي، والتي شملت طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والنووية، بالإضافة إلى تعويضات الكربون، مقابل 31% من شبكة الطاقة الأميركية ككل.

وكشف عن أن عمال المناجم يبحثون دائمًا عن الطاقة الأقل في التكلفة القادمة من الطاقة الإنتاجية الفائضة، وخلص إلى أن هذا يعد حافزًا كبيرًا لاستغلال المزيد من هذه الطاقة المهدرة.

تعدين البيتكوين
عملة البيتكوين

ويرى البعض أن صناعة تعدين العملات المشفرة أصبحت أكثر مراعاة للبيئة منذ أن بدأت الصين حربها ضد هذه الصناعة، وكانت عمليات التعدين في هذه المرحلة تعتمد على الفحم.

وبعد أن تحولت الولايات المتحدة إلى مركز عالمي لهذه الصناعة، أصبحت ولاية تكساس قبلة لعمليات التعدين، وتعتمد أغلب عملياتها على مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية.

البصمة الكربونية

تشتهر البصمة الكربونية لعملة البيتكوين بأنها مرتفعة؛ ففي عام 2020، استهلكت قرابة 132 تيراواط/ساعة من الطاقة لتنفيذ الخوارزميات التي تدعم عمليات التعدين، وهذا يعادل الطاقة التي تستهلكها الأرجنتين.

ووفقًا لوكالة رويترز، تنتج صناعة البيتكوين بين 22 و22.9 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وهناك محاولات متزايدة للتخفيف من الضرر البيئي للتعدين؛ حيث يمكن أن يعزز دخول الشركات الكبرى إلى سوق العملات المشفرة لتحفيز استخدام الطاقة المتجددة لإنتاج عملات البيتكوين الخضراء.

لكن شهد العام الماضي تراجع رجل الأعمال، إيلون ماسك، عن دعم العملة المشفرة لاعتبارات بيئية.

ورغم تخوف الدول من تأثيرها في الأسواق، تبنت السلفادور، العام الماضي، البيتكوين عملة قانونية بجانب الدولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق