التقاريرالتقارير السنويةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

حجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا يشهد هبوطًا قويًا في 2021 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت أحجام اكتشافات النفط والغاز حول العالم تراجعًا قويًا في العام الماضي، رغم التوصل إلى موارد ضخمة في روسيا.

وبحسب تقرير صادر حديثًا عن شركة الأبحاث، ويستوود إنرجي؛ فقد تراجع حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية إلى 6.6 مليار برميل مكافئ من النفط في العام الماضي، مقارنة بـ19 مليار برميل مكافئ من النفط في العام السابق له.

وفي 2021، كانت أحجام اكتشافات الغاز الطبيعي أكبر من النفط؛ إذ بلغت 64% للوقود الأحفوري الأقل تلويثًا، مقابل 36% للخام.

وللتعرف على اكتشافات النفط والغاز في العالم خلال 2021، يمكن الاطلاع على التقرير الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، في حصاد الطاقة السنوي.

اكتشافات النفط والغاز

باستثناء روسيا، سجّلت اكتشافات النفط والغاز حول العالم في العام الماضي أقل مستوى منذ 2008 على الأقل، حينما بلغت 3.4 مليار برميل مكافئ من النفط، وفق التقرير.

ومع ذلك، شهدت روسيا أكبر اكتشاف في العام الماضي وهو (في كيه بي) في حوض ينساي خاتانغا (Yenisey-Khatanga)، بنحو 2.3 مليار برميل من النفط المكافئ (13 تريليون قدم مكعبة).

فيما كان اكتشاف شركة إيني الإيطالية لحقل بالين في ساحل العاج أكبر اكتشاف خارج روسيا، مع ما يتراوح بين 1.5 و2 مليار برميل نفط، و2.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب.

فيما انخفض معدل النجاح التجاري لاكتشافات النفط والغاز إلى 31% في العام الماضي، مقارنة بقفزة كبيرة بلغت 41% في 2020.

الاكتشافات النفطية

نشاط الشركات

بحسب التقرير، كانت شركتا بي بي البريطانية وروسنفت الروسية الوحيدتين اللتين توصلتا إلى أكثر من مليار برميل مكافئ من النفط في اكتشافات العام الماضي؛ بسبب نشاطهما في روسيا، الذي أسفر عن 48% من أحجام اكتشافات النفط والغاز حول العالم.

وشاركت 72 شركة في حفر 74 بئرًا عالية التأثير خلال العام الماضي، مع مشاركة 38 شركة في بئر واحدة فقط، وكانت إكسون موبيل الأكثر نشاطًا بنحو 13 بئرًا.

فيما تخلفت شركتا ريسبول وإيني، اللتان لديهما أهداف صارمة لتحقيق الحياد الكربوني، عن قائمة المستكشفين الأكثر نشاطًا؛ إذ شاركت كل منهما بـ3 اكتشافات، بحسب التقرير.

توقعات 2022

تُقدَّر أحجام اكتشافات النفط والغاز المحتملة في عام 2022، عند 30 مليار برميل مكافئ من النفط، فيما قد تصل إلى 8 مليارات برميل مكافئ نفط على أساس المخاطرة، بحسب التقرير.

وتتوقع ويستوود اكتمال حفر ما بين 70 و80 بئرًا في العام الجاري، ليكون مستوى مماثلًا تقريبًا للعام الماضي.

ومن المتوقع أن تكون أميركا الجنوبية، خاصة حوض سورينام-غايانا، والأحواض البحرية في البرازيل جنبًا إلى جنب مع خليج المكسيك، أكثر المناطق نشاطًا في حفر الآبار، وفق التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق