منوعاتأخبار منوعةرئيسية

تراجع أسعار البيتكوين بعد تحويلها لعملة قانونية في السلفادور

انخفضت إلى 42 ألف دولار

مي مجدي

بعد عام من المكاسب غير المسبوقة، تواجه العملات الرقمية، وعلى رأسها البيتكوين، تذبذبًا ضخمًا في الوقت الذي أصبحت فيه الأخيرة عملة قانونية في السلفادور بجانب الدولار.

وتراجعت العملة الرقمية بنسبة 18.6%، الثلاثاء الماضي؛ ما أدى إلى خسارة أكثر من 180 مليار دولار من السوق، وانخفضت أسعار البيتكوين إلى 42 ألف دولار بعد أن حققت أعلى مستوى لها منذ منتصف مايو/أيار فوق 52 ألف دولار، بحسب ما نقله موقع "بارونز".

واستردت العملة الرقمية قرابة نصف الخسارة بعد أن أصبحت السلفادور أول دولة تتبنى البيتكوين عملة قانونية، يوم الثلاثاء، بجانب الدولار العملة الرسمية للبلاد منذ عام 2001.

كما عانت العملات المشفرة الأخرى انخفاضًا، بما في ذلك إيثريوم؛ إذ هبطت بنسبة 12% لتصل إلى 2360 دولارًا.

سوق العملات المشفرة

شهدت أسعار البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية انخفاضًا كبيرًا في سعر الأسهم بسبب نقل المستثمرين معداتهم خوفًا من الإجراءات الصارمة ضد تعدين العملات الرقمية التي فرضتها الصين مؤخرًا.

ويأتي ذلك عقب قرار المدير التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، بيع رصيد الشركة من عملة البيتكوين وتجميد قرار بيع سياراتها الكهربائية بها، بالإضافة إلى تضييق الصين على العملات المشفرة؛ إذ أمرت بإغلاق تعدين البيتكوين في مقاطعة سيتشوان، وطلبت من البنوك التوقف عن دعم هذه العملات، في أحدث موجة من القيود المفروضة على العملات المشفرة.

ومن العوامل الأخرى التي أسهمت في عمليات البيع تقارير عن انقطاع الخدمة وفحص الصيانة غير المجدولة في بورصة العملات الرقمية الرائدة بيتفينيكس.

وترى المؤسسة والشريكة الإدارية في شركة "فايرليد ستراتيجيز" المتخصصة في مجال تداول العملات المشفرة، كاتي ستوكتون، أن الانخفاض في سعر البيتكوين طفيف، وسيتزامن مع اختبار المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا عند 44 ألف دولار.

بيتكوين عملة قانونية

في خطوة تاريخية، أصبحت السلفادور، الواقعة في أميركا الوسطى، أول دولة تتبنى العملة المشفرة رسميًا، يوم الثلاثاء، عملة قانونية، على الرغم من الشكوك المحلية واسعة النطاق والتحذيرات الدولية من المخاطر التي قد يتعرض لها المستهلك.

ومن المفترض -حاليًا- أن تقبل الشركات الدفع مقابل السلع والخدمات بعملة البيتكوين، وبدأت سلسلة مطاعم ماكدونالدز في قبول الدفع بالبيتكوين في السلفادور، وفقًا لوكالة رويترز.

وقبل الإطلاق الرسمي، اشترت السلفادور 400 بيتكوين؛ ما ساعد على رفع سعر العملة فوق 52 ألف دولار للمرة الأولى منذ مايو/أيار.

وبعد الانخفاض الصادم يوم الثلاثاء، أكد رئيس السلفادور، نجيب بُقيلة، أن بلاده اشترت 150 بيتكوين أخرى لتحقيق أقصى استفادة عند ارتفاع السعر مجددًا.

لكن تجربة العملة المشفرة في السلفادور لا تتماشى مع رؤية المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، التي حذرت البلاد من أن اعتمادها عملة قانونية قد يعرض الاستقرار المالي للخطر.

في حين يخشى المحللون من خطوة تبني العملة المشفرة عملة متداولة؛ إذ يمكن استخدامها في غسيل الأموال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق