أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددة

نتائج أعمال أكوا باور في الربع الثالث 2023 تصعد بالأرباح 16.5%.. والسهم يتراجع

دفعت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الثالث 2023، التي جاءت أقل من التوقعات، سهم الشركة إلى التراجع خلال تعاملات اليوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتراجع سهم أكوا باور السعودية 2.57%، مسجلًا 220.20 ريالًا سعوديًا (58.70 دولارًا أميركيًا)، بحلول الساعة 09:20 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وأظهرت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الثالث 2023 ارتفاع صافي الدخل بنسبة 16.5% إلى 398 مليون ريال (106 ملايين دولار)، إلا أنها جاءت أقل من متوسط التوقعات البالغ 538.5 مليون ريال (143.55 مليون دولار).

وسجل سهم أكوا باور -وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة- تعاملات في البورصة السعودية "تداول" بقيمة 55.3 مليون ريال من خلال التداول على 247.8 ألف سهم من خلال 91 صفقة.

نتائج أكوا باور السعودية

أعلنت أكوا باور، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، اليوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني، نتائجها المالية لكل من الربع الثالث والأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي، وهي المدة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول من عام 2023.

وأظهرت نتائج أعمال أكوا باور تسجيل صافي الربح المنسوب لمساهمي الشركة في الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي 1.082 مليار ريال سعودي (288.42 مليون دولار)، بزيادة قدرها 22.5%، مقارنةً بالأشهر الـ9 الأولى من عام 2022.

وأرجعت الشركة الارتفاع بصورة أساسية للدخل التشغيلي، الذي قابله جزئيًا ارتفاع صافي الرسوم المالية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في السوق، بالإضافة إلى إصدار الشركة صكوكًا إضافية في شهر فبراير/شباط 2023.

مقر شركة أكوا باور السعودية
مقر شركة أكوا باور السعودية - أرشيفية

وأشارت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الثالث 2023 إلى أن الدخل التشغيلي للأشهر الثلاثة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول من العام 2023، قبل احتساب خسائر انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى، سجلت 814 مليون ريال (216.98 مليون دولار)، بزيادة قدرها 25%، مقارنةً بالمدة ذاتها من العام الماضي 2022.

وقالت أكوا باور، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، إن الأداء التشغيلي المستقر للمشروعات القائمة، بالإضافة إلى تحقيق التشغيل التجاري للمشروعات الجديدة، يعدان المحرك الرئيس لارتفاع الدخل مقارنةً بالعام الماضي.

وأوضحت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الثالث 2023، أن ارتفاع نشاط تطوير الأعمال أدى إلى زيادة في المصاريف العامة والإدارية للشركة، إذ بلغ الدخل التشغيلي 2.103 مليار ريال (560.59 مليون دولار)، للأشهر الـ9 الأولى المنتهية من العام، بنسبة زيادة قدرها 12.4%، مقارنةً بالمدة نفسها من العام الماضي 2022.

الريادة في الاستثمارات

قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة أكوا باور، عبدالحميد المهيدب: "يوضح الأداء المالي تقدمنا بثبات نحو تحقيق أهدافنا التي رسمناها لعام 2023، وهذا من خلال النمو القوي في مشروعاتنا التي حققت الإغلاق المالي، وأخرى أنهت مرحلة البناء وبدء التشغيل التجاري وتوصيل الطاقة والمياه للمستهلكين النهائيين".

وأضاف: "بتضافر جميع قطاعات الشركة، نجحنا في تحقيق صافي أرباح مليار ريال في 9 أشهر، رغم جميع التحديات الاقتصادية، والاضطرابات الجيوسياسية العالمية".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: "يؤكد النشاط المتنامي الذي نشهده في تطوير الأعمال، ريادتنا في مجال الاستثمارات التي تدعم نمونا المتسارع وصولًا إلى عام 2030".

وأضاف: "الارتفاعات المتزايدة وذات الأثر طويل الأمد لكل من أسعار الفائدة، والتضخم، والصراعات الجيوسياسية في العامين الماضيين، التي من المتوقع استمرارها حتى عام 2024، تدفعنا نحو الحفاظ على عنصر الحذر في توقعاتنا للمستقبل القريب".

وأشار إلى أنه رغم مرونة نموذج أعمال الشركة الذي يتيح إلى حد كبير إعادة موازنة هذه التقلبات على المدى الطويل، فإن اختلافات التوقيت على المدى القصير ممكنة دائمًا نتيجة للتأخر في تحقيق بعض الإنجازات المالية، وكذلك في استغلال فرص تحسين العوائد المالية المحددة التي تشكل جزءًا من نموذج أعمال أكوا باور.

وتسارع الزخم الإيجابي في أنشطة تطوير أعمال شركة أكوا باور خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2023، إذ حققت إغلاقًا ماليًا لـ3 مشروعات للطاقة الشمسية، ومشروع لتحلية المياه في السعودية، بتكلفة استثمارية إجمالية قدرها 11.1 مليار ريال (3 مليارات دولار)، ويُعد اثنان منها جزءًا من المشروعات قيد التنفيذ ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق