أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددةعاجل

نتائج أعمال أكوا باور في الربع الأول 2023 تقفز بالأرباح 78%

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الأول 2023 قفزة كبيرة في الأرباح مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بدعم من توسّع الشركة السعودية في مشروعاتها محليًا وعالميًا.

وأعلنت أكوا باور، المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء والهيدروجين الأخضر حول العالم، اليوم الأربعاء 10 مايو/أيار (2023) نتائجها المالية للربع الأول من العام 2023 المنتهي بتاريخ 31 مارس/آذار 2023.

وكشفت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الأول 2023 ارتفاع الدخل التشغيلي قبل حساب خسائر انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى بنسبة 7% بالمقارنة مع المدة نفسها من العام السابق، لتصل إلى 559 مليون ريال سعودي (149.04 مليون دولار).

أرباح أكوا باور

سجلت أكوا باور في الربع الأول من 2023 صافي ربح موحّد قدره 270 مليون ريال (71.99 مليون دولار)، أي ما يعادل زيادة بنسبة 78% مقارنةً بالمدة نفسها من العام السابق.

أحد مشروعات أكوا باور السعودية
أحد مشروعات أكوا باور السعودية

كما بلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 0.37 ريالًا (0.099 دولارًا)، وبالإضافة إلى ارتفاع الدخل التشغيلي.

أرجعت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الأول 2023 السبب الأساس للزيادة إلى انخفاض الزكاة والرسوم الضريبية وارتفاع الدخل المالي، الأمر الذي قابله ارتفاع جزئي في تكاليف التمويل وخسائر الصرف.

وزادت مساهمة كل من المشروعات الجديدة التي دخلت المرحلة التشغيلية والمشروعات القائمة، بما في ذلك تلك التي كانت خارج الخدمة في المدة نفسها من العام السابق بسبب الانقطاعات، لتصل إلى نحو 175 مليون ريال (46.66 مليون دولار).

قابلَ ذلك جزئيًا انخفاض رسوم خدمات التطوير وإدارة الإنشاءات وارتفاع المصاريف الإدارية العامة للشركة والإيرادات الأخرى المعترف بها في الربع الأول من العام 2022.

سهم أكوا باور

دفعت نتائج أعمال أكوا باور في الربع الأول 2023 سهم الشركة إلى الارتفاع خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في سوق الأسهم السعودية تداول.

وصعد سهم أكوا باور بنسبة 0.25% مسجلًا 163.40 ريالًا سعوديًا (43.57 دولارًا) بحلول الساعة 10:40 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وسجّل سهم أكوا باور خلال جلسة اليوم في البورصة السعودية تعاملات بقيمة 32.8 مليون ريال (8.75 مليون دولار) من خلال التداول على 200.6 ألف سهم من خلال 1.639 ألف صفقة.

كان مجلس إدارة أكوا باور قد وافق في 26 يناير/كانون الثاني 2023 على التوصية بتوزيع أرباح بقيمة 606.8 مليون ريال (161.79 مليون دولار) عن العام 2022، تستحق الدفع خلال العام 2023.

وتخضع التوزيعات المقترحة البالغة 0.83 ريالًا (0.22 دولارًا) للسهم لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العامة المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة أكوا باور، عبدالحميد المهيدب: "تعزز النتائج المالية القوية لأكوا باور ميزانيتنا العمومية الجيدة، كما تضمن محافظتنا على وضعٍ جيدٍ للاستفادة من النمو المستقبلي الطموح".

وأضاف: "نؤكد التزامنا مرة أخرى بتقديم قيمة مستدامة لمساهمينا، وذلك من خلال العمل على تطوير المشروعات القائمة وتحقيق نتائج مالية ناجحة".

إعادة هيكلة أكوا باور

كانت أكوا باور قد أعلنت خلال الربع الأول من العام الجاري تعزيز فريق قيادتها لتوجيه الشركة خلال المرحلة المقبلة من النمو والتوسع.

وعيّنت الشركة رعد السعدي في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وماركو آرتشيلي الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي خلفًا لبادي بادماناثان.

الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور
الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

ويتمتع كلّ من السعدي وآرتشيلي بخبرة واسعة وكبيرة في مجال بناء وتنفيذ استراتيجيات النمو العالي، وإدارة العمليات والمساهمين والقيادة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان أن النمو المستمر الذي تحققه الشركة يُبزر التركيز الثابت على تقديم قيمة مستدامة للشركاء والمساهمين.

وقال: "نحن ملتزمون بالمساهمة بالمواهب ورأس المال والخبرة لكي نحقق هدفنا بجعل الشركة رائدة عالميًا في مجال تحول الطاقة، بالإضافة إلى تمكين النمو الاقتصادي في البلدان التي نعمل فيها من خلال توفير إمدادات الطاقة والمياه والوقود الأخضر بأسعار معقولة وآمنة ومستدامة".

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أكوا باور في الربع الأول 2023: "أثق بأن فريق القيادة لدينا سيقودنا إلى مرحلة جديدة ومميزة من النمو، كما سيكون مشرفًا على جهودنا الإقليمية والعالمية للتوسع ودعم دفع التحول في جميع أنحاء العالم".

صكوك أكوا باور

من جهة أخرى، أكملت أكوا باور خلال الربع الأول إصدار الشريحة الثانية ضمن برنامج الصكوك المحلية بقيمة 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار)، وجمعت 1.8 مليار ريال (0.48 مليار دولار) وبسعر قياسي، مقارنةً بأيّ شركة مُصدّرة في أسواق رأس المال السعودية منذ العام 2017، مع تجاوز تغطية الاكتتاب بمعدل 2.24 مرة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو آرتشيلي: "لقد سجلنا بداية قوية للعام 2023، ولعل نتائج الربع الأول تعكس مرونة نموذج أعمال الشركة، والذي طالما قدّم أداءً قويًا في مواجهة تقلبات السوق".

وأضاف: "لا زلنا ملتزمين بالسعي لتحقيق أهدافنا الطموحة التي تصب بمصلحة المساهمين والمجتمعات في جميع الأسواق التي نعمل فيها، ونحن متحمسون للفرص المستقبلية المتاحة أمامنا، ونتطلع إلى مواصلة مسار نمونا والمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع".

تجدر الإشارة إلى أن شركة أكوا باور قد حققت إنجازات مهمة في مجال تطوير الأعمال خلال الربع الأول من العام 2023، وفيما يتعلق بالعطاءات، وقّعت الشركة 3 اتفاقيات لشراء الطاقة مع شبكة الكهرباء الوطنية لأوزبكستان لـ3 محطات للطاقة الشمسية، بسعة إجمالية مجمعة تبلغ 1.4 غيغاواط، وأنظمة لتخزين طاقة البطاريات، بسعة إجمالية مجمعة تبلغ 1.5 غيغاواط/ساعة.

كما أعلنت الشركة في وقت لاحق في أبريل/نيسان 2023 توقيع اتفاقية لشراء المياه مع الشركة السعودية لشراكات المياه لتطوير وبناء وتشغيل وامتلاك محطة لتحلية المياه تستعمل تقنية التناضح العكسي، وستصل سعة هذه المحطة إلى 600 ألف متر مكعب يوميًا.

وستقع المحطة والمرافق المرتبطة بها، بما في ذلك مرافق مياه الشرب الخاصة لخزانات تصل سعتها إلى 1.2 مليون متر مكعب، في جنوب مدينة رابغ، على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.

خلال المدة، نجحت الشركة بإتمام الإغلاق المالي الأولي لمشروعين، بما في ذلك تمويل بقيمة 24 مليار ريال (6.40 مليار دولار) لمشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، وهو أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، مملوك بشكل مشترك من قبل أكوا باور وإير برودكتس ونيوم، وهو قيد الإنشاء في مدينة نيوم، المملكة العربية السعودية.

كما أعلنت الشركة استكمال الاستحواذ على المجموعة الثانية من أصول مشروع مجمع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة، ومحطة نور للطاقة 1 بقدرة 300 ميغاواط، ومحطة جزلة المستقلة لتحلية المياه، وبدء العمليات التجارية لهذه المشروعات الثلاثة خلال الربع الأول من 2023، والمساهمة في دخل الشركة وتدفقاتها النقدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق