أسهم وشركاتأسهمرئيسية

سهم أكوا باور السعودية يتراجع رغم قفزة الأرباح في 9 أشهر

تراجع سهم أكوا باور، خلال تعاملات اليوم الخميس 3 نوفمبر /تشرين الثاني (2022)، في سوق الأسهم السعودية، بعد إعلان النتائج المالية للشركة في أول 9 أشهر من العام الجاري.

صعدت أرباح أكوا باور بنسبة 110.4%، مسجلة نحو 883.42 مليون ريال (235.09 مليون دولار) خلال المدة من يناير/كانون الثاني، إلى نهاية سبتمبر/أيلول 2022، مقابل 420 مليون ريال (111.77 مليون دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وعلى الرغم من تراجع سهم أكوا باور في تعاملات اليوم، فإنه يشهد أداءً متميزًا خلال المدة الأخيرة، بدعم من المشروعات الضخمة التي أعلنتها الشركة، والاهتمام العالمي بالتحول إلى الطاقة المتجددة.

سعر سهم أكوا باور

بحلول الساعة 10:45 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) تراجع سعر سهم أكوا باور بنسبة 2.37%، في سوق الأسهم السعودية "تداول"، مسجلًا 173 ريالًا سعوديًا (46.04 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وسجّلت أكوا باور تعاملات تجاوزت 38.6 مليون ريال (10.27 مليون دولار)، بتداولات تزيد على 223 ألف سهم، بإجمالي عدد صفقات قارب 2.3 ألف صفقة.

نتائج أكوا باور

تحولت شركة أكوا باور للربح خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، مقارنة بخسارة خلال الربع الثالث من العام الماضي، إلّا أنها سجلت تراجعًا في صافي الأرباح على أساس ربع سنوي بنسبة 13.35%.

مقر شركة أكوا باور
مقرّ شركة أكوا باور

وأظهرت النتائج المالية للشركة أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 341.70 مليون ريال (90.93 مليون دولار)، مقابل خسارة بنحو 27 مليون ريال (7.19 مليون دولار) بالربع ذاته من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات أكوا باور بنسبة 0.5% خلال الربع الثالث إلى 1.26 مليار ريال (340 مليون دولار)، مقابل 1.27 مليار ريال.

أسباب زيادة الأرباح

أرجعت أكوا باور في بيان الإفصاح للبورصة أن سبب الزيادة في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم للربع الثالث من سنة 2022 مقارنة بالربع نفسه لسنة 2022، يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع تكلفة التطوير والمخصص والمشطوب خلال الربع المماثل من عام 2021، وانخفاض مخصصات الهبوط والمصاريف الأخرى خلال الربع الحالي، مقارنة بالربع المماثل من عام 2021.

وأشارت إلى أن ذلك سيرجع أساسًا إلى مصروفات الدفع على أساس الأسهم، والتي اعتُرِف بها في الربع المقابل من عام 2021 بعد الاكتتاب العام الناجح، إضافة إلى زيادة في الإيرادات الأخرى نتيجة للمكاسب الناتجة عن التغير في القيمة العادلة للمشتقات، وقابل ذلك جزئيًا زيادة في رسوم الضرائب المؤجلة، وارتفاع الرسوم المالية، وانخفاض في الإيرادات والحصة في صافي نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بسبب انقطاعات غير مجدولة في عدد من المحطات.

كما أرجعت الشركة سبب تراجع الأرباح مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري إلى زيادة الأعباء المالية، وتراجع الأرباح في نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية؛ بسبب انقطاعات غير مجدولة في عدد من المحطات، وقابلَ ذلك جزئيًا ارتفاع الدخل التشغيلي الآخر والإيرادات الأخرى، بالإضافة إلى تحسّن إجمالي الربح وانخفاض تكلفة التطوير والمخصصات والمبالغ المشطوبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق