أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددة

ارتفاع سهم أكوا باور السعودية مع إعلان تطورات مشروع شعاع 3

تشغيل مرحلة جديدة بقدرة 300 ميغاواط ضمن مجمع محمد بن راشد

ارتفع سهم أكوا باور خلال تعاملات اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول (2022) في سوق الأسهم السعودية، بعد إعلان الشركة إنجاز جديد في مشروع محطة شعاع 3 بالإمارات.

وأعلنت أكوا باور بدء تشغيل المرحلة الثانية من مشروع شعاع للطاقة 3 بقدرة 300 ميغاواط.

وصعد سهم أكوا باور زيادة بنسبة 0.62%، مسجلًا 163.40 ريالًا سعوديًا (دولارًا أميركيًا) بحلول الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

مشروع شعاع 3

ذكرت شركة أكوا باور السعودية في بيان للبورصة السعودية "تداول" أن مشروع شعاع للطاقة 3 يعدّ جزءًا من المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية الواقعة بإمارة دبي في الإمارات.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

ووصلت القدرة الإجمالية تحت التشغيل للمشروع 600 ميغاواط من إجمالي 900 ميغاواط، إذ تمتلك أكوا باور حصة قدرها 24% في محطة شعاع للطاقة 3.

ويُتوقع أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المرحلة النهائية من المشروع على نتائج الشركة المالية، ابتداءً من الربع الرابع من العام 2023.

مجمع محمد بن راشد

من المقرر أن تصل قدرات مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030، وتعول عليه الإمارات في تأمين الطلب على الكهرباء النظيفة ضمن جهودها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي اختيار الائتلاف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار "الائتلاف الأفضل" لتنفيذ المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، بقدرة 900 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وحققت الهيئة إنجازًا عالميًا بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنتًا أميركيًا لكل كيلوواط/ساعة لهذه المرحلة.

وتستخدم هذه المرحلة الألواح الشمسية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبّع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة.

وتوفر المرحلة الخامسة الطاقة النظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في إمارة دبي، وتقلل نحو 1.18 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق