رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط الروسي يزيح العراق من صدارة واردات الهند.. والسعودية ثالثًا

الطاقة

أزاح النفط الروسي نظيره العراقي من صدارة قائمة مشتريات الهند من الخام خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين حلّت السعودية بالمرتبة الثالثة.

أصبحت موسكو أكبر مورّد نفط إلى الهند، متجاوزةً المورّدين المهيمنين تقليديًا العراق والمملكة العربية السعودية، وفقًا لبيانات شركة فورتيكسا التحليلية.

واستوردت الهند نحو 946 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أعلى معدل شهري على الإطلاق، مقارنة بـ 876 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول.

النفط الروسي إلى الهند

شكّلت صادرات النفط الروسية 22% من إجمالي واردات الهند من الخام، متقدمة على صادرات النفط العراقي التي شكّلت 20.5%، والسعودية 16%، مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول الماضي، حسبما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمر.

عمال يمشون بالقرب من براميل النفط في محطة وقود بالهند
عمّال يسيرون بالقرب من براميل النفط في محطة وقود بالهند -الصورة من موقع غلوبال تايمز

كانت الرياض وموسكو تتبادلان الترتيب الثاني بالدول المصدّرة للنفط إلى الهند، فبعد أن تفوّق النفط السعودي على نظيره الروسي، خلال أغسطس/آب، عادت الخامات الروسية لتحتلّ المرتبة الثانية في سبتمبر/أيلول.

وارتفعت حصة روسيا من واردات النفط الهندية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 23% في سبتمبر/أيلول (2022)، مقابل 19% خلال الشهر السابق، مع انخفاض حصة الشرق الأوسط إلى 56.4%، مقابل 59% خلال أغسطس/آب.

واردات النفط الهندية

ارتفع إجمالي واردات الهند من النفط الخام بنسبة 5% في أكتوبر/تشرين الأول، وزادت صادرات النفط الروسية إلى الهند بنسبة 8%، وفقًا لشركة فورتيكسا التي تتتبّع ناقلات النفط والغاز في جميع أنحاء العالم.

وقال محللون في فورتيكسا، إنه على الرغم من أن الصين أكبر مشترٍ للنفط الروسي الذي يُسلَّم عن طريق البحر، إذ تستورد أكثر من مليون برميل يوميًا، فإن الهند تستورد لأول مرة نفطًا من روسيا عن طريق البحر أكثر من الاتحاد الأوروبي، إذ كانت الأحجام أعلى بنسبة 34% من حصة الاتحاد الأوروبي من صادرات النفط الروسية.

يتوقع محللو الشركة خفض واردات النفط من روسيا إلى الهند في ديسمبر/كانون الأول، بسبب قيود التسليم التي قد تنشأ فيما يتعلق بسقف السعر الذي اقترحه الغرب للمواد الخام الروسية.

وقالت المحللة سيرينا هوانغ: "لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن ما إذا كان بالإمكان الحفاظ على إمدادات النفط الروسية عند هذا المستوى، بعد حظر الاتحاد الأوروبي في 5 ديسمبر/كانون الأول، وفي الوقت نفسه يعدّ وجود ناقلات من فئة الجليد لنقل النفط من مواني البلطيق الروسية واحدًا من أكبر القيود".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق