أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أديس السعودية لخدمات حقول النفط تعزز وجودها في الجزائر

وصفقة أخرى مع إندونيسيا

الطاقة

عززت شركة أديس السعودية لخدمات حقول النفط وجودها في الجزائر، من خلال عقدين طويلَي الأمد مع شركة سوناطراك.

ووسعت شركة أديس القابضة (إحدى الشركات العالمية الرائدة في تقديم خدمات الحفر والإنتاج لقطاع النفط والغاز) نطاق عملياتها في منطقة جنوب شرق آسيا، عقب الحصول على خطاب ترسية لعقد طويل الأمد في إندونيسيا.

وعلى الرغم من الأخبار الإيجابية فإن سهم أديس السعودية لخدمات حقول النفط سجّل تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) في البورصة السعودية "تداول".

وبحلول الساعة 09:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سهم أديس بنسبة 2.28%، ليسجل 22.28 ريالًا سعوديًا (5.94 دولارًا أميركيًا).

ونجح سهم أديس القابضة لخدمات حقول النفط -وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- في توقيع 635 صفقة، بكمية تداول 6.6 مليون سهم، بقيمة تزيد عن 148 مليون ريال (39.46 مليون دولار).

صفقات أديس الجديدة

حصلت أديس السعودية لخدمات حقول النفط على عقد من شركة برتامينا دريلينغ سيرفسيز الإندونيسية (Pertamina Drilling Services Indonesia) لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في إندونيسيا، لتتوسع أعمال المجموعة إلى ثامن دولة عالميًا.

ويشمل العقد، وفق بيان إفصاح اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، مدة إلزامية لـ3 أعوام مع خيار التمديد لعامين إضافيين، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال المشروع في إندونيسيا النصف الثاني من عام 2024، من خلال استعمال منصة الحفر البحرية المرفوعة من الأسطول الحالي "Emerald Driller" بعد انتهاء عقدها في قطر مباشرة.

ونجحت أديس في تعزيز حضورها في الجزائر عبر تأمين عقد لـ5 أعوام لمنصتين من منصاتها البرية، وهما "أديس 810 "ADES 810" وأديس 815 "ADES 815" اللتان تعملان حاليًا في مصر.

سهم أديس

ومن المتوقع أن ينطلق العمل مع سوناطراك في الجزائر خلال النصف الثاني من عام 2024، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ القيمة الإضافية الإجمالية للأعمال المتراكمة من العقود الثلاثة الجديدة ما يزيد عن 1.098 مليار ريال سعودي (أكثر من 293 مليون دولار).

ويتميز العقد في إندونيسيا بمعدل إيجار يومي أعلى مقارنة بمتوسط معدلات الإيجار اليومية الحالية لمنصات الحفر المرفوعة لدى الشركة، تماشيًا مع إرشادات الشركة فيما يتعلق بالتجديدات المستقبلية وتمديد العقود في ظل ظروف السوق الحالية.

أديس القابضة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أديس السعودية لخدمات حقول النفط، الدكتور محمد فاروق: "نحن سعداء ببدء أعمالنا في السوق الإندونيسية من خلال شراكتنا الإستراتيجية مع شركة برتامينا التي تعدّ شركة رائدة بقطاع الحفر في منطقة جنوب شرق آسيا، بهدف توفير أفضل خدمات الحفر لشركة النفط الإندونيسية في المنطقة 2 ببجر غاوا".

وأضاف: "نجحت أديس من خلال العقد في تعزيز وجودها الجغرافي في أسواق واعدة تشمل إندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا، وستساعدنا هذه الخطوة على تحقيق نمو مستدام في تلك المنطقة من العالم".

وبيّن أن التوسع الجغرافي، بالإضافة إلى العقود الممنوحة مؤخرًا في الجزائر، "تعكس جهودنا المستمرة لتعزيز أعمالنا المتراكمة من خلال عقود طويلة الأمد، فضلًا عن إستراتيجية الشركة الرامية إلى العمل في أسواق متنوعة وذات قيمة تراكمية مرتفعة، والاستفادة من آفاق النمو مع الحفاظ على التميز التشغيلي والالتزام بمعايير السلامة".

وتتوزع أنشطة أديس القابضة العاملة بمجال الحفر في آبار النفط والغاز، أحد أكبر مشغّلي منصات الحفر البحرية العالمية، في 7 دول حول العالم، وهي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس والهند، ويعمل لديها أكثر من 7500 موظف.

وتمتلك الشركة أسطولًا مكونًا من 85 منصة حفر في 7 دول، ويتضمن ذلك 36 منصة حفر برية، و46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وبارجتين مرفوعتين، ووحدة إنتاج متنقلة بحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق