التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

6 معلومات عن أديس القابضة أحدث شركات النفط المدرجة في البورصة السعودية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • أديس بدأت في مصر بصفتها شركة صغيرة في عام 2002
  • تمتلك أسطولًا من 85 منصة حفر لتكون ضمن الأكبر في المنطقة
  • صندوق الاستثمارات السعودي يمتلك 23.8% من أديس القابضة
  • أرامكو السعودية ونفط الشمال القطرية عميلان رئيسان لأديس

تُعد أديس القابضة العاملة بمجال الحفر في آبار النفط والغاز والموجودة بـ6 أسواق رئيسة، هي أحدث الطروحات التي استقبلتها السوق المالية السعودية، خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ومنذ بدء التداول، ارتفع بنسبة 31%، وسجل أعلى مستوى له خلال هذه المدة يوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عند سعر 18.16 ريالًا (4.84 دولارًا)، بعدما قفز في أول يوم تداول له يوم الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بنسبة وصلت إلى 30%.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز المعلومات عن أديس القابضة السعودية، بما في ذلك نشأتها والمساهمون فيها ومنصات الحفر والأسواق التي توجد فيها.

1- نشأة أديس القابضة

يعود تاريخ أعمال شركة أديس إلى عام 2002، بعد تأسيس شركة أديس المصرية التي مثّلت نواة انطلاق وجودها في أكثر من دولة حتى تأسيس شركة أديس القابضة عام 2022.

وبدأت أديس في مصر بوصفها شركة صغيرة لا تمتلك إلا منصة حفر واحدة، لتتوسع بعد ذلك وتصبح -حاليًا- من بين أكبر شركات الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع امتلاكها أسطولًا يصل إلى 85 منصة حفر.

منصة حفر+ أديس القابضة
منصة حفر تابعة لأديس القابضة- الصورة من صفحة الشركة على فيسبوك

وفي عام 2012، استحوذت أديس المصرية على أول منصة حفر بحرية تعمل بخليج السويس في مصر، ثم توسعت خارج مصر لتدخل الجزائر في عام 2015، والسعودية عام 2016، بعد الحصول على 3 منصات حفر بحرية، ثم تأسيس شركة أديس إنترناشيونال في دبي، لتشكل شركة قابضة للمجموعة.

ودخلت أديس القابضة في عام 2021 السوق التونسية بعد حصولها على عقد استئجار منصة حفر برية، وفي عام 2022 دخلت السوق القطرية بعد الاستحواذ على 3 منصات حفر بحرية.

كما حصلت المجموعة على 3 عقود حفر بحري جديدة من مؤسسة النفط والغاز الطبيعي في الهند، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وهذا يعني أن الشركة توجد في 6 أسواق: السعودية والكويت ومصر والجزائر وتونس وقطر بالإضافة إلى الهند التي دخلت إليها في 2023 من خلال 3 منصات حفر.

2- ماذا عن حصة المساهمين الكبار بعد الطرح؟

أديس القابضة هي شركة مملوكة لكل من شركة "أديس إنفستمنتس هولدينج ليمتد"، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة.

وحاليًا، يمتلك المساهمون الرئيسون الـ3 في أديس النفطية بعد طرح أسهمها في البورصة السعودية نسبة 67% من رأسمال الشركة، مع تخصيص 30% للتداول الحر، و3% أسهم خزينة.

وتبلغ حصة شركة "أديس إنفستمنتس هولدينج ليمتد" في أديس القابضة نحو 36.5%، مقابل 54.5% قبل الطرح في البورصة.

بينما بلغت حصة صندوق الاستثمارات العامة السعودي في الشركة نحو 23.8%، مقابل 35.5% قبل الطرح، في حين بلغت حصة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة بعد الطرح نسبة 6.7% مقابل 10% قبل الطرح.

وقررت أديس القابضة إصدار أسهم خزينة بنسبة تصل إلى 3% من رأسمال الشركة، بغرض استعمالها في خطة الحوافز طويلة الأجل لصالح الموظفين.

3- نشاط أديس

تتشكل الأنشطة الرئيسة للشركة القابضة في تقديم الخدمات التعاقدية للحفر وصيانة الآبار البحرية والبرية، والخدمات المتصلة باستخراج النفط.

وتمثّل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المركز الرئيس لأعمال الشركة، بصفتها منطقة غنية بالوقود الأحفوري مع تميزها بتكاليف استخراج منخفضة التكاليف، الأمر الذي يدعم ارتفاع معدلات الإنتاج مقارنة بمناطق أخرى ذات بيئة قاسية وتكاليف مرتفعة.

وتصف الشركة أسواق السعودية والكويت وقطر بأنها الأكبر حجمًا والأكثر صمودًا في المنطقة، إذ تُعد كل من أرامكو السعودية ونفط الكويت ونفط الشمال القطرية، العملاء الرئيسين لأديس القابضة، بحصة تتجاوز 95% من إجمالي عقودها.

ومن عملاء الشركة -أيضًا- توتال إنرجي الفرنسية في قطر، ومؤسسة النفط والغاز في الهند، وشركة بترول خليج السويس (جابكو)، والشركة العامة للبترول في مصر، وشركة إينافور في الجزائر.

4- منصات الحفر وعلاقتها بأرامكو

تمتلك أديس القابضة نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7%، و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

ولديها كذلك 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصة متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار في المياه الضحلة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

منصة حفر مرفوعة
منصة حفر مرفوعة- الصورة من أديس القابضة

يُشار إلى أن الشركة استحوذت منذ عام 2020 على 26 منصة حفر مرفوعة بمتوسط تكلفة تصل إلى 62 مليون دولار لكل منصة، وفي عام 2022 استحوذت على 24 منصة حفر، بالإضافة إلى توقيعها اتفاقيات نهائية للاستحواذ على منصتي حفر إضافيتين.

وتُعد أديس القابضة أكبر مشغل لمنصات الحفر المرفوعة لعملاقة النفط السعودية أرامكو، إذ تمتلك 33 منصة حفر مرفوعة متعاقدة عليها في السعودية، لتستحوذ بذلك على حصة سوقية تبلغ 36% داخل السعودية، وفقًا لآخر التقييمات في ديسمبر/كانون الأول 2022.

كما تتبع للشركة 14 منصة حفر برية في السعودية، منها 11 منصة حفر برية متعاقدة عليها مع شركة أرامكو السعودية، وكذلك 8 منصات حفر بحرية للمياه السطحي، منها 6 منصات متعاقدة عليها مع عملاقة النفط السعودية.

وبصفة عامة، شكلت نسبة عقود الحفر البحري من الأعمال المتراكمة للشركة نحو 82%، في حين شكلت عقود البحر البري 12%، بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2022.

يُشار إلى أن قيمة الأعمال المتراكمة لأديس القابضة قفزت بنهاية العام الماضي (2022) إلى 7.3 مليار دولار، مقابل 1.8 مليار دولار بنهاية عام 2021.

5- أبرز الشركات التابعة

تتبع الشركة المدرجة حديثًا في البورصة السعودية، شركة أديس المصرية، التي تعد نواة بداية أعمالها وتأسست في المنطقة الحرة بالإسكندرية عام 2002.

وتعمل أديس المصرية في أنشطة التخزين وبيع وتأجير الآلات والمعدات والتجهيزات والوحدات البحرية والأنابيب ومستلزمات الأمن الصناعي لأنشطة النفط والغاز، وحفر آبار المياه.

كما تدير أديس المصرية فروعًا تابعة لها في دول أخرى، منها الجزائر مع امتلاكها عددًا من منصات حفر الشركة القابضة.

ومن الكيانات التابعة -أيضًا- الشركة المتحدة بريسيش للحفريات التي تقع في الكويت، وتمارس نشاط حفر وصيانة الآبار النفطية والتجارة بمعدات وأجهزة النفط وغيرها.

منصة حفر مرفوعة
منصة حفر مرفوعة- الصورة من أديس القابضة

ويتبع أديس القابضة كذلك شركة أديس السعودية، التي تمارس نشاط حفر آبار النفط والغاز الطبيعي والخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز الطبيعي باستثناء المسح وإعداد وتجهيز مواقع الحفر، وتمتلك عددًا من منصات حفر المجموعة.

كما يتبعها كذلك الشركة المتحدة بريسيشن للحفريات، التي تأسست في الكويت، إلى جانب شركة أديس إنترناشيونال، وهي شركة قابضة تأسست في دبي، وتمتلك جميع الشركات التابعة للمجموعة.

وتمتلك أديس القابضة شركة "كويت أدفانسد دريلينغ سيرفسز"، وتأسست في جزر الكايمان، بغرض امتلاك عدد من منصات الحفر المشغلة في الكويت.

كما تتبعها شركة "إيمرالد دريلر" المؤسسة كذلك في جزر الكايمان، وتمتلك فرع أديس القابضة في قطر، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

6- أداء سهم أديس

يبلغ الرأس المال المصدر والمدفوع لأديس القابضة نحو 1.129 مليار ريال (300.99 مليون دولار)، موزعًا على 1.129 مليار سهم مصدر، بحسب بيانات السوق المالية السعودية (تداول).

وطرحت أديس القابضة ما يصل إلى 339.72 مليون سهم بنسبة تصل إلى 30% من أسهم رأسمال الشركة للتداول الحر، وخصصت 90% منها للفئات المشاركة و10% للأفراد.

وشهدت الجلسة الأولى يوم الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفاعًا بنسبه 29.92%، ليصل السعر بنهاية التعاملات إلى 17.54 ريالًا (4.68 دولارًا)، مقابل 13.5 ريالًا سعر الطرح (3.60 دولارًا).

وفي الجلسة الثانية، واصل سعر السهم ارتفاعه إلى مستوى 18.08 ريالًا (4.82 دولارًا)، ليتراجع في جلسته الثالثة إلى سعر 18.02 ريالًا (4.80 دولارًا).

وعاد إلى الارتفاع يوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ليسجل أعلى مستوى عند سعر 18.16 ريالًا (4.84 دولارًا)، ثم تراجع ليغلق بنهاية الأسبوع يوم الخميس الماضي 19 أكتوبر/تشرين الأول، على سعر 17.66 ريالًا (4.71 دولارًا).

ورغم تراجع سعر السهم يوم الخميس فإنه ما زال أعلى من أول يوم تداول له بنسبة تصل إلى 30.81%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق