أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أديس النفطية تكشف عن تفاصيل طرح 30% من أسهمها في البورصة السعودية

كشفت شركة أديس القابضة السعودية لخدمات حقول النفط والغاز، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، عن تفاصيل الطرح العام الأولي وإدراج أسهمها في البورصة السعودية.

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت، في 21 يونيو/حزيران 2023، على طلب الشركة تسجيل رأسمالها وطرح 338.7 مليون سهم عادي من إجمالي رأسمال الشركة من خلال بيع 101.6 مليون سهم عادي من الأسهم الحالية من قبل "أديس انفستمنت هولدينغ" وصندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة الزامل (بما يتناسب مع حصصها الحالية)، وإصدار 237.1 مليون سهم جديد، من خلال زيادة رأس المال.

ومن المتوقع أن يجمع الطرح العام الأولي لشركة أديس -إحدى الشركات العالمية الرائدة في تقديم خدمات الحفر والإنتاج لقطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- أكثر من مليار دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتمثل أسهم أديس المطروحة للبيع ما نسبته 9% والأسهم الجديدة ما نسبته 21% من رأس المال المصدر عند اكتمال الطرح؛ ما يساوي في مجموعه ما نسبته 30% من رأس المال المصدر، بعد بيع مزيج من الأسهم الحالية والمصدرة حديثًا من خلال زيادة رأس المال.

وستُصدِر شركة أديس أيضًا 33.87 مليون سهم جديد ستُخَصَّص لموظفي الشركة وشركاتها التابعة، على أن يتم الاحتفاظ بها بوصفها أسهم خزينة إلى حين نقل ملكيتها للموظفين وفقًا لأحكام خطة حوافز طويلة الأجل، وفق بيان للشركة طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل طرح سهم أديس

تتمثل عملية الطرح العام الأولي لشركة أديس لخدمات حقول النفط والغاز في طرح 338.718 مليون سهم عادي تمثل نسبة 30% من رأسمال الشركة (بعد الزيادة) من خلال بيع مزيج من الأسهم الحالية والجديدة.

سيتم إدراج وتداول أسهم الطرح في السوق الرئيسة لتداول السعودية بعد اكتمال عملية الطرح العام الأولي وإجراءات الإدراج الرسمية مع هيئة السوق المالية وتداول السعودية.

وسيتم طرح أسهم الطرح للاكتتاب للمستثمرين الأفراد والمستثمرين من المؤسسات؛ بما في ذلك الفئات المشاركة خارج الولايات المتحدة في "المعاملات الخارجية" وفقًا للائحة إس بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933 وتعديلاته (قانون الأوراق المالية).

كما سيتم تخصيص 338.718 مليون سهم حدًا أقصى، تمثل نسبة 100% من إجمالي عدد أسهم الطرح، للفئات المشاركة بشكل مبدئي.

منصة حفر
منصة حفر - أرشيفية

ويحق للمستشارين الماليين، بالتنسيق مع الشركة، تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 304.846 مليون سهم تمثل نسبة 90% من إجمالي أسهم الطرح، بهدف تلبية طلب المكتتبين الأفراد.

وسيتم تخصيص 33.87 مليون سهم عادي حدًا أقصى للمكتتبين الأفراد؛ أي بما يعادل نسبة 10% من إجمالي أسهم الطرح.

ويجب أن تكون لدى المكتتبين الأفراد في وقت الاكتتاب محفظة نشطة لدى إحدى مؤسسات السوق المالية المرتبطة بالجهة المستلمة التي تم الاكتتاب من خلالها، وخلاف ذلك سيعد الاكتتاب لاغيًا وسوف تُعَاد المبالغ المدفوعة.

وسيُحَدَّد سعر الطرح النهائي، يوم الإثنين الموافق 18 سبتمبر/أيلول 2023، بعد اكتمال عملية بناء سجل الأوامر.

وأُدرِجَت أديس الدولية في بورصة لندن في عام 2017، وفي عام 2021 تعاون صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع المساهمين الرئيسين في أديس، وهما أديس إنفستمنت هولدينغ ومجموعة الزامل، لتحويل الشركة إلى شركة خاصة، وقدرت الصفقة قيمة الشركة عند 516 مليون دولار في ذلك الوقت.

أكبر مشغل آلات حفر

قال رئيس مجلس إدارة شركة "أديس" أيمن عباس: "تطورت أديس منذ تأسيسها من شركة حفر محلية تعمل بشكل رئيس في شمال أفريقيا إلى أحد أكبر مشغّلي آلات الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع أسطول مكون من 85 آلة حفر وعمليات تشمل 7 دول، بما في ذلك الهند التي ستشهد تشغيل 3 حفارات في عام 2023".

وأضاف: "نعمل حاليًا في أكثر أسواق الحفر جاذبية في العالم، وتعد شركتنا الشريك المفضل لأكبر مزودي حلول الطاقة الموثوقين.. ونتوقع أن يدعم الطرح العام الأولي مساعينا الهادفة إلى مواصلة النمو وترسيخ مكانتنا بصفتنا مشغلًا رائدًا في سوق منصات الحفر المرفوعة في المملكة العربية السعودية وحول العالم".

وتتعامل أديس مع كل من عملاقة النفط أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت بين عملاء آخرين، كما أن لها مشروعات مشتركة مع شركات عالمية كبرى من بينها شركة النفط البريطانية بي بي وشركة إيني الإيطالية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أديس" محمد فاروق: "يُشكِّل الطرح العام الأولي لشركة أديس في السوق السعودية أحد الإنجازات البارزة في تاريخ الشركة وخطوة مهمة على طريق تحقيق أهداف إستراتيجية النمو".

وأوضح أن الطرح يؤكِّد سِجِل الشركة الحافل من التميز التشغيلي والنمو الملحوظ المدعوم بعلاقاتها المتينة مع العملاء ونموذج عملها المرن وأعمالها المتراكمة القوية على أنها الخيار المثالي لتحقيق عائدات كبيرة للمساهمين.

وأشار إلى أن الطرح العام الأولي يتيح للشركة فرصة فريدة للمستثمرين من المؤسسات والأفراد للاستثمار في شركة حفر عالمية رائدة تتمتع بحضور قوي ومتزايد على مستوى العالم.

يأتي الطرح العام الأولي لشركة أديس في إطار تشجيع الحكومة السعودية على إدراج المزيد من الشركات المرتبطة بالدولة والشركات العائلية في البورصة لتعزيز أسواق رأس المال في إطار إصلاحات تستهدف تقليل اعتماد البلاد على عائدات النفط.

وقالت إي واي للاستشارات إن مصدّري الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعوا أكثر من 5 مليارات دولار في النصف الأول من هذا العام، وجاء الجزء الأكبر من السعودية والإمارات.

وانخفضت عائدات هذه العمليات 60% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، والذي كان عامًا قويًا بشكل استثنائي بالنسبة لسوق الطرح العام الأولي في منطقة الخليج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق