رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

بي بي البريطانية تتعاون مع "الإمارات للألومنيوم" لخفض انبعاثات فحم الكوك

الطاقة

وقّعت شركة النفط البريطانية بي بي اتفاقية مع شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، لدراسة وبحث فرص الاستثمار المشتركة لخفض انبعاثات الكربون في إمدادات فحم الكوك النفطي.

وأعلنت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار (2023)، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة النفط البريطانية، لدراسة وبحث الفرص المشتركة والمشروعات المحتملة، لخفض كثافة الكربون في إمدادات فحم الكوك النفطي، وفق ما نشرته وكالة "وام".

وتحصل الشركة الإماراتية على فحم الكوك النفطي المكلس من شركة النفط البريطانية بي بي، لاستعماله في عمليات إنتاج الألومنيوم، ضمن خططها للتوسع صناعيًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مليون طن سنويًا

جاءت مذكرة التفاهم غير الملزمة وغير الحصرية بين شركة النفط البريطانية بي بي، وشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، ضمن جهود الأخيرة، لتعزيز الصناعة، وخفض الانبعاثات الكربونية فيها، ضمن جهود الدولة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

شعار شركة النفط البريطانية بي بي
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من بلومبرغ

وتستعمل الشركة الإماراتية نحو مليون طن من فحم الكوك المكلس سنويًا، والذي يكون في شكل أقطاب من الكربون تُستهلك في خلايا الاختزال خلال عملية صهر الألومنيوم، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتحصل شركة الإمارات العالمية للألومنيوم على ما يصل إلى 40% من احتياجاتها من فحم الكوك المكلس من شركة أدنوك، بينما تستورد النسبة المتبقية، إذ تشتري كميات من فحم الكوك المكلس من شركة النفط البريطانية "بي بي" منذ عام 2012.

ويهدف التعاون المزمع بين شركة الإمارات العالمية للألومنيوم وشركة النفط البريطانية إلى دراسة السبل المحتملة لخفض كثافة الكربون في إجمالي إمدادات الشركة من فحم الكوك النفطي، بما في ذلك عمليات إنتاجه وشحنه.

تصنيع فحم الكوك

يمكن أن يؤدي التعاون بين شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وشركة النفط البريطانية بي بي، إلى بناء منشأة لتصنيع فحم الكوك النفطي المكلس في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية.

كما يمكن أن تسهم هذه المنشأة في تحسين جودة فحم الكوك النفطي المكلس، من المورّدين المختلفين، إذ إنها حال بنائها سيسهم الاستثمار فيها بتنفيذ إستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة الصناعية، فيما يخص "مشروع 300 مليار".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، عبد الناصر بن كلبان، إنه في ظل سعي صناعة الألومنيوم العالمية لإحداث تغيير جوهري فيما يخص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مدار العقود المقبلة، يجب إجراء تحسينات إضافية تقلل الانبعاثات في الوقت الحالي.

ولفت إلى أن التعاون بين شركته وشركة النفط البريطانية بي بي يستهدف في الوقت الحالي خفض الانبعاثات من سلسلة توريد المواد الخام الخاصة بالشركة الإماراتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق