أخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسية

مطالب بدعم الدول النامية في التحول إلى الاقتصاد الأخضر

في الوقت الذي تتسارع فيه الخطوات العالمية لخفض الانبعاثات للوصول إلى الحياد الكربوني؛ تتعالى المطالب بضرورة دعم الدول النامية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وفي هذا الإطار، دعا المشاركون في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي إلى ضرورة العمل الجاد نحو التحول للاقتصاد الأخضر، ومواجهة التغير المناخي، وتذليل العقبات أمام البلدان النامية في خطط التحول نحو التنمية التي تراعي العوامل المناخية.

التغير المناخي

قال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، إن التغير المناخي قضية في غاية الأهمية، وإن البنك الدولي ملتزم بوضوح بدعم المشروعات التي تستهدف تقليل الانبعاثات الحرارية ومكافحة التغير المناخي.

وأضاف أن أزمة المناخ تعد قضية تهديد وجود، لكن من الممكن أيضًا اعتبارها فرصة لدفع المشروعات الخضراء، وأنه أصبح من المهم أن نتحرك الآن وسريعًا من أجل مواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ، بصفتها قضية ذات أولوية عاجلة.

أزمة أفريقيا

أكد المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعمل المناخي والأمين العام المساعد لفريق العمل المناخي، سلوين تشارلز هارت، أن العالم في حاجة لمواجهة فاعلة وعاجلة لأزمة التغير المناخي، وخصوصًا في أفريقيا.

وأشار إلى أن القارة ترتفع درجة الحرارة بها بمعدل أسرع من المعدل العالمي، كما أن معدل ارتفاع مياه البحر في أفريقيا أسرع من الدول الأخرى؛ ومن هنا فإنه من المهم التأكد من أن البلدان تتخذ إجراءات حاسمة من أجل مواجهة التغير المناخي.

الانبعاثات الكربونية

قالت وزيرة المالية والموازنة والتخطيط القومي في نيجيريا، زينب شمسنا أحمد، إن أفريقيا تُعَد من أقل البلدان مساهمة في الانبعاثات الكربونية، ومع ذلك تُعَد الأكثر تضررًا.

وأضافت أنه من المهم أن نعمل على دمج المناخ في كل القطاعات الاقتصادية وحشد التمويل اللازم لاستغلال الفرصة السانحة حاليًا من أجل الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأشارت إلى التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في مسألة الوصول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون، موضحة أن نيجيريا تسعى حاليًا لدعم استخدام الغاز الطبيعي، وأيضًا الطاقة الشمسية من أجل توصيل الكهرباء لملايين المواطنين الذي يعانون عدم توافر الطاقة الكهربائية.

حرائق الغابات

من جانبه، أوضح السفير الأميركي في القاهرة، جوناثان كوهين، أن التغير المناخي تحدٍّ حقيقي في هذه الآونة، وأنه يؤثر في كل شيء وكل البلدان، مضيفًا أن ملايين الأميركيين تضرروا بسبب التغير المناخي، وحرائق الغابات الضخمة.

وأشار إلى التزام بلاده بدعم خطط التحول الأخضر والاحتفاظ بدرجة حرارة الأرض بما لا يتجاوز 1.5 درجة، والذي كان واضحًا بعودتها مرة أخرى لاتفاقية باريس للمناخ.

تمويل المشروعات الخضراء

أكد المدير الإداري للاقتصاد الأخضر والعمل المناخي بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، هاري بويد كاربنتر، أهمية أن تضع كل دولة لنفسها هدف الوصول إلى الحياد الكربوني، والبدء في الاستثمار فورًا وبشكل تدريجي من أجل التحول نحو مشروعات خضراء تُسهم في دعم الجهود الدولية لمكافحة التغير المناخي.

وأشار إلى أن هناك مسألة مهمة في هذا الشأن تتعلق بتسعير الكربون؛ حيث إنه من المهم أن نعرف أن هناك ثمنًا للانبعاثات الكربونية، وهو ما يسهم في توجيه القطاع الخاص والمشروعات نحو المواءمة مع الأهداف المناخية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق