التقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

توقعات بارتفاع حصة السيارات الكهربائية إلى 31% بحلول 2050

من إجمالي مركبات الركاب

أحمد شوقي

تدفع سياسات الحكومات إلى زيادة تبني السيارات الكهربائية بحلول منتصف القرن، خاصة مع تطوّر التكنولوجيا المتعلقة بها، ما يُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية.

وتتوقّع إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير آفاق الطاقة عالميًا، الصادر هذا الأسبوع، ارتفاع حصة المركبات الكهربائية إلى 31% من إجمالي سيارات الركاب بحلول 2050.

مبيعات السيارات الكهربائية

من المحتمل نمو حصة المركبات الكهربائية بوتيرة أسرع في دول أوروبا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتمثّل 80% من مبيعات سيارات الركاب بحلول منتصف القرن الحالي، بحسب التقرير.مبيعات السيارات الكهربائية

ويأتي ذلك مع تشجيع الطلب من قبل دول أوروبا، فضلًا عن الحوافز التي تجعل تكلفة السيارات الكهربائية أقرب إلى سيارات الاحتراق الداخلي.

وبحسب شركة وود ماكنزي، من المتوقع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية إلى 950 مليون مركبة بحلول عام 2050، بعد أن صعدت إلى مستوى قياسي بلغ 3 ملايين سيارة العام الماضي.

ومع نمو السيارات الكهربائية، من المرجح أن تبلغ مبيعات سيارات محركات الاحتراق الداخلي ذروتها عالميًا بحلول عام 2038، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومن أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، ترى وكالة الطاقة الدولية أن مبيعات السيارات الجديدة العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي يجب أن تتوقف بحلول عام 2035.

الانبعاثات الكربونية

من المتوقع، نمو استخدام الكهرباء ليمثّل 5% من استهلاك الطاقة من قِبل قطاع النقل العالمي بحلول عام 2050، بحسب التقرير.

ومن المرجح ارتفاع استهلاك الطاقة من قطاع النقل إلى 155.9 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية بحلول عام 2050، مقارنة مع 107.8 كوادرليون العام الماضي، وفقًا للتقرير.

وترى إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تزايد حصة مبيعات السيارات الكهربائية ستقلّل من انبعاثات الكربون، رغم توقعات زيادتها إجمالًا.

وبحسب التقرير، من المتوقع ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل سنوي يبلغ 0.7%، لتصل إلى 42.83 مليار طن بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق