تقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الكهرباء في جنوب أوروبا تواجه اختبار "الحر".. والطلب على الغاز يرتفع

أسماء السعداوي

لم يكد قطاع الكهرباء في جنوب أوروبا يتنفس الصعداء، بعد معاناته بسبب قطع إمدادات الغاز الروسي العام الماضي، حتى واجه شبح موجة حرّ قياسية تهدد بعواقب وخيمة.

وانخفض سعر الغاز في أوروبا، بنسبة 12% على أساس سنوي خلال شهر يونيو/حزيران المنقضي (2023)، بدعم من تراجع الطلب في قطاع الصناعة، كما هبطت الأسعار في مايو/أيار إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف عام 2021.

ويتأثر قطاع الكهرباء في جنوب أوروبا، في دول إيطاليا وإسبانيا واليونان وفرنسا، بموجة حرّ قاتلة حاليًا، مع توقعات بتجاوز درجات الحرارة حاجز 40 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة.

وارتفع الطلب على الغاز لأغراض التبريد، كما تزايدت معدلات توليد الكهرباء بالمحطات العاملة بالغاز، وخاصة في إيطاليا، وفق التقرير الذي نشرته منصة "إس آند بي غلوبال"، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خطر يترصد الكهرباء في جنوب أوروبا

تهدد موجة الحر الحالية بالتأثير سلبًا في الإمدادات، ومن ثم ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء في جنوب أوروبا، وتوقُّف المحطات النووية، كما حدث في فرنسا.

وفي هذا الصدد، يتوقع محلّلو منصة "إس آند بي غلوبال إنسايتس" حدوث تقلبات بأسعار الغاز في أوروبا مع استمرار موجة الحر "سيربيوس".

في المقابل، أشاروا إلى أن الطلب على التبريد أقلّ من مستويات العام الماضي (2022)، بسبب القيود المفروضة على التبريد داخل الجهات الحكومية في بعض المدن، وحساسية الأسعار لدى المستهلكين.

يقول كبير محللي الكهرباء في أوروبا بمنصة "إس آند بي غلوبال"، غلين ريكسون: "ربما يدفع ذلك نحو خفض الاتجاه الصعودي للأسعار والطلب على توليد الكهرباء من الغاز، مقارنة بالعام الماضي، وخاصة في ضوء الإمدادات الجيدة لمخزونات الكهرباء المولدة من الطاقة الكهرومائية والمفاعلات النووية الفرنسية".

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة القياسية في أوروبا خلال هذا الصيف يعزز الاعتقاد بأنها ستكون شائعة بازدياد بسبب تغير المناخ، وهو ما يدعو إلى بذل مزيد من الجهود لتخفيف آثاره، وربما تؤدي إلى زيادة فرص تقلبات الأسعار.

توقعات بتاثر الكهرباء في جنوب أوروبا بموجة حر شديدة
موجة حر شديدة في جنوب أوروبا- الصورة من شبكة "سي بي إس"

الطلب على الكهرباء في إسبانيا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية، في الأسبوع الماضي، استمرار الطقس الحار والرطب من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول، كما أعلنت ارتفاع درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية.

يستلزم ذلك ارتفاعًا موازيًا في مستويات توليد الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد، وفق التقرير.

وارتفعت ذروة الطلب اليومي على الكهرباء بنحو 5% منذ بداية شهر يوليو/تموز الجاري، إلى 35.1 غيغاواط في 17 يوليو/تموز، وفي المقابل، كان إنتاج الكهرباء من الطاقة الكهرومائية محدودًا.

وخلال الأسبوع الذي بدأ في 9 يوليو/تموز، ارتفع الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء في إسبانيا بنسبة 34%، مقارنة بالأسبوع السابق، إلى 3 تيراواط/ساعة، وفق بيانات شركة "إيناغاز" التي تدير شبكة الغاز.

بلغ متوسط الطلب الأسبوعي على الكهرباء في إسبانيا 30 غيغاواط في الأسبوع المنتهي في 16 يوليو/تموز، مقارنة بذروة الطلب خلال الصيف الماضي عند 31 غيغاواط.

ومن المتوقع ارتفاع الطلب الإسباني خلال هذا الأسبوع، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لكن الطلب سيتراجع خلال أغسطس/آب بسبب العطلات.

قطاع الكهرباء في إيطاليا

في إيطاليا، حذّرت الأرصاد الجوية من أسبوع حارّ للغاية، حيث بلغت درجات الحرارة 45 درجة مئوية بين يومي 16 إلى 17 يوليو/تموز.

وكان من المتوقع أن يصل الطلب على الكهرباء ذروته في 17 يوليو/تموز، إلى 56.3 غيغاواط، بزيادة 16% عن مطلع الشهر ذاته.

وارتفع الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء في الأسبوع الذي بدأ في 9 يوليو/تموز، بنسبة 24% إلى 4.5 تيراواط/ساعة، وفق أرقام نشرتها شركة سنام الإيطالية.

وبلغ حجم الطلب الأسبوعي على الكهرباء في إيطاليا مستوى قياسيًا في الأسبوع المنتهي في 16 يوليو/تموز 2023، إلى 38 غيغاواط مقارنة بذروة الصيف الماضي 2022، والبالغة 40 غيغاواط.

وجرى تداول سعر الكهرباء في محطات الحمل الأساسي لشهر أغسطس/آب بإيطاليا صباح يوم 17 يوليو/تموز، عند 98.30 يورور لكل ميغاواط/ساعة، بانخفاض يزيد عن 20% خلال هذا الشهر.

وتُعدّ إيطاليا أكبر مستورد للكهرباء في أوروبا، وتلبي الواردات أكبر من 20% من الطلب السنوي.

وفي أبريل/نيسان 2023، نجحت الواردات في تلبية 24% من الطلب على الكهرباء، ثم انقطعت إمدادات خط كهرباء سافوري-بيدمونت بسعة 1.2 غيغاواط، وتراجعت إمدادات الطاقة الكهرومائية.

أسعار الكهرباء

تفوق أسعار الغاز للتسليم في اليوم التالي لدى إيطاليا وإسبانيا حاليًا، نظيرتها في شمال غرب أوروبا الأبرد.

وبحسب منصة بلاتس التابعة لـ "إس آند بي غلوبال"، سجّل سعر الغاز الإيطالي لليوم التالي، يوم 14 يوليو/تموز، 28.35 يورو لكل ميغاواط/ساعة (31.86 دولار أميركي).

كما بلغ سعر الغاز الإسباني -وفق تقديرات بلاتس- 25.83 يورو (29 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة.

يمثّل ذلك ارتفاعًا عن سعر الغاز لليوم التالي بالمملكة المتحدة عند 23.91 يورو (26.8 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وسعر مركز "تي تي إف" الهولندي، عند 24.60 يورو (27.6 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة.

(اليورو= 1.12 دولارًا أميركيًا)

الطاقة النووية في فرنسا

انخفض سعر الكهرباء للشهر التالي في فرنسا يوم 17 يوليو/تموز، إلى 71.77 يورو/لكل ميغاواط/ساعة، في بورصة الطاقة الأوروبية (EEX).

وحذّرت شركة كهرباء فرنسا (إي دي إف)، المشغّلة للمحطات النووية، من قيود تعترض تبريد مياه نهر الرون، اللازمة لتشغيل المفاعلات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

كما أوقفت تشغيل محطة بوغي-3 بقدرة 900 ميغاواط خلال عطلة نهاية الأسبوع، يومي 15 و16 يوليو/تموز.

وتجاوزت درجات حرارة المياه في محطة بوغي العتبة الأولية للقيود في 9 يوليو/تموز 2023، بحسب تقرير نشرته منصة "يورو نيوز" (Euronews).

يُشار هنا إلى أن شركة "إي دي إف" تلتزم بتكييف منشآتها مع تغير المناخ، بعدما بلغ متوسط خسائر الإنتاج الناجمة عن الطقس منذ عام 2000، نحو 0.3% من الإنتاج السنوي للشركة.

ولجأت الشركة إلى خفض إنتاج الكهرباء بمقدار 10 غيغاواط يوم 16 يوليو/تموز، بسبب تراجع الأسعار بالساعة في شمال غرب أوروبا والرياح القوية وانخفاض الطلب.

وفي السياق ذاته، حذرت "شركة آر تي إي" المشغلة لشبكة نقل الكهرباء في فرنسا من ازدياد إغلاقات المفاعلات النووية بسبب موجات الحر أو الجفاف المتوقعة بسبب تغير المناخ.

وتُصدّر فرنسا الكهرباء من أسطولها النووي الضخم الخالي من الانبعاثات إلى الدول المجاورة ألمانيا وسويسرا وإسبانيا وإيطاليا.

وصدّرت محطات الكهرباء الفرنسية والسويسرية أكثر من 6 غيغاواط من الكهرباء إلى إيطاليا يوم 14 يوليو/تموز، في حين بلغت إلى إسبانيا 3 غيغاواط فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق