طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة في إيطاليا توفر ثلثي الكهرباء بحلول 2030

وفق تعديلات إستراتيجيتها المطلوبة من المفوضية الأوروبية

حياة حسين

تزود الطاقة المتجددة في إيطاليا البلاد بثلثي احتياجاتها من الكهرباء بحلول 2030، وفق بيان لوزارة الطاقة بشأن مراجعة خطة الامتثال للمستهدفات الأوروبية الجديدة وبرنامج "ريباور إي يو".

وقالت الوزارة، إن هذا المستهدف يمثّل تحسنًا طفيفًا خلال السنوات الـ3 الأخيرة، حسبما ذكر تقرير وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد عدّل مستهدفات تحول الطاقة بخفض الانبعاثات بنسبة 55% بحلول نهاية العقد الحالي، مقابل 45% قبل التعديل، ما يعني تفوّق خطة التحول إلى الطاقة المتجددة في إيطاليا على الخطة الأوروبية.

وأطلق الاتحاد الأوروبي برنامج "ريباور إي يو"، بهدف إنهاء الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري من روسيا، في أعقاب غزو الأخيرة لأوكرانيا في فبراير/شباط (2022).

وأكدت مفوضة الطاقة والمناخ في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، في كلمة ألقتها أمام فعاليات القمة الثالثة لميثاق المدن الحرة، مطلع الشهر الماضي، أنه من ضمن أهداف البرنامج ترشيد استهلاك الطاقة والاستغناء عن الوقود الأحفوري وزيادة التحول إلى الطاقة النظيفة، بإجمالي استثمارات 300 مليار يورو (321.5 مليار دولار أميركي)، بحلول عام 2030.

نسبة الطاقة المتجددة

قالت وزارة الطاقة، إن الحكومة تخطط لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في إيطاليا بنسبة 65% بحلول 2030، مقابل 55% قبل تعديل الخطة.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن مصادر الطاقة المتجددة ستمثّل 40% بصفة عامة لاستهلاك الكهرباء في كل القطاعات، متضمنةً محطات توليد الكهرباء والمنازل والنقل، مقابل 30% حاليًا.

وبصورة أكثر تفصيلًا، ستبلغ حصة الطاقة المتجددة في إيطاليا، وتحديدًا في مجال التدفئة وأجهزة تكييف الهواء 37.5%، و31% لقطاع النقل، وفق بيان الوزارة.

شبكة كهرباء
شبكة كهرباء - الصورة من براين بوكس

وتطمح إيطاليا إلى إنتاج الهيدروجين دون انبعاثات، ليغطي 42% من احتياجات الصناعة في 2030، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي شهر مارس/آذار الماضي 2023، أعلنت كل من الإمارات وإيطاليا الارتقاء بالعلاقات بينهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، خاصةً في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والنظيفة، ضمن جهود التعاون في إطار قمة المناخ كوب 28، التي تستضيفها أبوظبي.

وأعلن الجانبان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروعات الانتقال في قطاع الطاقة، ومبادرات الاستدامة بين شركة "أدنوك" ومجموعة إيني الإيطالية للطاقة.

خفض الانبعاثات

طلبت المفوضية الأوروبية من أعضائها تعديل إستراتيجيات الطاقة لديها، لتتناسب مع مستهدفات الـ55% من خفض الانبعاثات بحلول 2030، إضافة إلى برنامج "ريباور إي يو"، كما يجب أن تعمل تلك الإستراتيجيات على تحول الطاقة وعلاج تغير المناخ.

وبوصفها عضوة في الاتحاد الأوروبي، أجرت إيطاليا تلك التعديلات على إستراتيجية الطاقة لديها، خلال المراجعة السنوية، إذ يحل موعد المراجعة الجديدة خلال العام المقبل (2024).

ولم تعلن الوزارة التفاصيل الكاملة لتعديلات خطة الطاقة المتجددة في إيطاليا، وتكلفة تلك التعديلات وإحلال مشروعات الكهرباء النظيفة مكان الوقود الأحفوري.

كما لم يتضح من بيان الوزارة كيفية الإسراع في رفع القدرة المركبة من مشروعات الطاقة المتجددة في إيطاليا، لتحقيق المستهدفات بعد التعديل.

وتصل قدرة مشروعات الرياح البحرية العائمة في إيطاليا إلى 3 غيغاواط تقريبًا، كما يُتوقع أن يصل معدل التوليد السنوي إلى نحو 7 تيراواط/ساعة سنويًا من الطاقة المتجددة، وهو ما يكفي لإمداد 2.5 مليون منزل بالكهرباء النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق