رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

افتتاح محطة كهرباء تعمل بالغاز في إيطاليا.. تعتمد على الهيدروجين مستقبلًا

هبة مصطفى

بدأت محطة كهرباء تعمل بالغاز في إيطاليا عملها، اليوم الجمعة (16 يونيو/حزيران 2023)، بعدما أعلنت مجموعة الطاقة "إديسون" افتتاحها في أعقاب إجراء تعديلات على المنشأة لتتواءم بصورة أكبر مع التحول الأخضر والاتجاه نحو خفض الكربون.

وتُتيح إمكانات المحطة المطورة إمكان عملها بمزيج من الغاز والهيدروجين مستقبلًا لضمان خفض الملوثات، ما يكسبها ميزات تفوق محطات الكهرباء الإيطالية الأخرى، وفق ما نشرته وكالة رويترز الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023.

وتُخطط مجموعة إديسون لاستثمار ما يُقدر بنحو 10 مليارات يورو بحلول نهاية العقد (2030)، وقررت تخصيص نصف حجم الإنفاق لصالح التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة إديسون

تقع محطة الكهرباء الجديدة العاملة بالغاز في إيطاليا بمنطقة مارغيرا في مدينة فينيسيا، وافتتحتها مجموعة إديسون بقدرة تصل إلى 780 ميغاواط وبمعدل كفاءة يصل إلى 63%.

وتتيح هذه الإمكانات للمحطة الإسهام في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30%، وأكاسيد النيتروجين بنسبة 70%، مقارنة بمحطات الكهرباء الإيطالية الأخرى.

ووصف وزير الصناعة لدى الدولة الأوروبية، أدولفو أورسو، محطة الكهرباء العاملة بالغاز في إيطاليا -التي جرى افتتاحها اليوم- بأنها واحدة من أكثر المحطات كفاءة واستدامة في القارة الأوروبية بالكامل، مشيرًا إلى أنها تُسهم في تعزيز أمن نظام الكهرباء في البلاد.

وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو خلال افتتاح المحطة
وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو خلال افتتاح المحطة - الصورة من صفحة الوزير على تويتر

وأضاف أن المحطة "الإستراتيجية" جاءت نتاج مخاوف أزمة الطاقة التي ضربت عددًا من دول القارة العجوز العام الماضي 2022، مشيرًا إلى أن حكومة روما تعمل على التغلب على هذه المخاوف عبر زيادة الإنتاج وتطوير خطط توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، وفق تغريدة له على مواقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وتملك مجموعة إديسون حصة قدرها 7% من الأصول الإنتاجية للكهرباء في روما -كان أحدثها محطة الكهرباء العاملة بالغاز في إيطاليا- وهي حصة ضخمة مقارنة بسعة إجمالية مركبة في أنحاء البلاد كافّة قدرها 7.2 غيغاواط.

خطط الهيدروجين

أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة إديسون، نيكولا مونتي، أن محطة الكهرباء العاملة بالغاز في إيطاليا تبرهن على أن دمج التقنيات المختلفة داخل الأصول والمرافق يدعم التخلص من الكربون.

واستدرك مونتي مشيرًا إلى أن إنتاج الهيدروجين الأخضر في الآونة الحالية لا ينافس العمل بالغاز الطبيعي، قائلًا إن المحطة لديها القدرة على التكيف مع مزيج الغاز بالهيدروجين مستقبلًا وفي غضون سنوات قليلة.

تغريدة عن افتتاح محطة تعمل بالغاز في إيطاليا
تغريدة الرئيس التنفيذي لمجموعة "إديسون" نيكولا مونتي عن محطة الغاز في إيطاليا

وأضاف أن مجموعته تدرس تحويل المحطة إلى العمل بالهيدروجين في وقت لاحق، حتى تتحول إلى منشأة أكثر استدامة تتوافق مع الأهداف المناخية وخطط تحول الطاقة.

وبصورة عامة، تنظر الحكومة الإيطالية إلى الكهرباء المولدة عبر الهيدروجين باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة، لا سيما أن الدولة الواقعة جنوب أوروبا تعتمد في الآونة الحالية على الوقود الأحفوري بنسبة 50%.

وتطمح روما إلى زيادة نسبة توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، لتشمل ثلثي مزيج الكهرباء، بحلول نهاية العقد 2030.

خطط الغاز في إيطاليا

تجري توسعات قطاع الغاز في إيطاليا على قدم وساق، في محاولة لتجاوز التداعيات التي خلّفها انقطاع الغاز الروسي عن دول القارة العجوز في أعقاب اندلاع حرب أوكرانيا.

وسلمت شركة إيني الإيطالية محطة سنام لإعادة التغويز شحنة من الغاز المصري المسال في محطة دمياط، إذ فرغت الشركة الشحنة في 5 مايو/أيار الماضي.

جانب من مرافق المحطة
جانب من مرافق المحطة - الصورة من صفحة MIMIT على تويتر

ووصلت محطة إعادة التغويز والتخزين العائم الأحدث إلى ميناء بيومبينو الإيطالي، في مارس/آذار الماضي، بوصفها إحدى أدوات توسعات الغاز لدى إيطاليا وتعويض خامات موسكو.

وسعت روما خلال نهاية العام الماضي (2022) ومطلع العام الجاري إلى عقد صفقات خارج حدود القارة العجوز، لضمان تأمين إمدادات الغاز، وكانت أفريقيا أبرز وجهاتها، إذ لجأت إلى مصر والجزائر وليبيا.

ووقّعت إيطاليا مع الجزائر صفقة مهمة، في يناير/كانون الثاني الماضي، اتُفق بموجبها على تطوير خط أنابيب "غالسي" بصفته أداة روما لتوزيع الطاقة -وعلى رأسها إمدادات الغاز- في أنحاء أوروبا كافّة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق