طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

ريبسول الإسبانية تدعم الطاقة المتجددة في إيطاليا بمشروع جديد

أسماء السعداوي

تتوسع شركة ريبسول الإسبانية في مشروعات الطاقة المتجددة، تحقيقًا لأهداف خفض انبعاثاتها وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وفي هذا الصدد، أعلن مسؤول بارز في الشركة تطوير مشروعات للطاقة المتجددة في إيطاليا بنحو 500 مليون يورو (550 مليون دولار أميركي)، وفق ما صرّح به لوكالة رويترز.

يأتي ذلك ضمن خطة كشفت عنها عملاقة الطاقة الإسبانية، في نهاية عام 2020، لاستثمار 18.3 مليار يورو (19.8 مليار دولار أميركي)، في مشروعات تستهدف خفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2025، بحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

شركة ربيسول الإسبانية

إحدى محطات الوقود التابعة لشركة ريبسول الإسبانية
إحدى محطات الوقود التابعة لشركة ريبسول الإسبانية - الصورة من رويترز

يستهدف المشروع الجديد توليد أكثر من 1.7 ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة في إيطاليا، حسبما قال المدير العام التنفيذي لخفض الكربون خواو كوستريا.

ويشمل ذلك توليد 943 ميغاواط من الكهرباء بطاقة الرياح، و825 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

كما سيبدأ تنفيذ المشروعات الجديدة بنهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل 2024، وسيدخل معظم تلك المشروعات حيز الخدمة بحلول عام 2025.

وتستهدف ريبسول الإسبانية زيادة قدرات مشروعات الطاقة المتجددة لديها إلى 6 غيغاواط عالميًا بحلول عام 2050، بزيادة على 2 غيغاواط فقط حاليًا.

ومن المتوقع أن تخصص الشركة الإسبانية نحو ربع الإنفاق الرأسمالي على مشروعات الطاقة المتجددة خلال هذا العام (2023)، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما يُعد الهيدروجين المتجدد إحدى ركائز شركة ريبسول الإسبانية لتحقيق الحياد الكربوني، إذ أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2021، إستراتيجيتها للهيدروجين ضمن أهدافها، لتصبح ثالث أكبر منتج له في أوروبا.

وبحسب الإستراتيجية، ستضخ الشركة استثمارات بقيمة 2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2030.

كما تخطط لاستعمال تقنيات مختلفة للوصول إلى قدرة تعادل 552 ميغاواط في عام 2025، و1.9 غيغاواط في عام 2030، بحسب بيان للشركة.

تمسّك بالطاقة المتجددة

رغم أن بعض شركات النفط والغاز الأوروبية مثل شل وبي بي أبدت تخوفها من التحول إلى الطاقة المتجددة مؤخرًا، فإن ريبسول الإسبانية أعلنت تمسكها باستثمارات الطاقة المتجددة.

وقالت الشركة على لسان المدير العام التنفيذي لخفض الكربون خواو كوستريا، إنها تعتزم الالتزام بأهدافها النظيفة.

وقال: "لا ينبغي الخلط بين الانقطاعات أو التغيرات الصغيرة بالسوق -مهما كانت مهمة ودرامية كما في حالة تأثير حرب أوكرانيا- مع الاتجاهات طويلة المدى".

وأضاف: "نشعر بارتياح تجاه الأهداف التي نحققها على مستوى الكم أو الربحية".

يُشار إلى أن عائدات الطاقة المتجددة تعرّضت لضغوط في السنوات القليلة الماضية، نظرًا إلى ارتفاع أسعار السلع والمكونات ومشكلات تتعلق بسلاسل التوريد.

ورغم ذلك، قال كوستريا إن هدف ريبسول بتحقيق عائدات كبيرة في استثمارات الطاقة المتجددة ما زال قابلًا للتحقيق، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "كما شهدنا ارتفاعًا في أسعار الطاقة وزيادة في أسعار الشهادات الخضراء، وبالفعل نرى استقرارًا في تكلفة بعض المكونات".

وأضاف: "نعتقد أنه ربما يكون هناك عام انتقالي، لكن على المدى المتوسط يغمرنا ارتياح كبير تجاه هدفنا".

تُجدر الإشارة إلى أن الأرباح الصافية للشركة الإسبانية سجلت 1.11 مليار يورو (1.22 مليار دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بانخفاض نسبته 20% على أساس سنوي.

وخلال عام 2022 المنصرم، بلغ حجم أرباح ريبسول الإسبانية 4.25 مليار يورو (4.59 مليار دولار أميركي)، بزيادة 70% عن العام السابق له (2021)، بفضل ارتفاع أسعار النفط بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق