التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

الطلب على الغاز المسال عالميًا يصعد إلى أعلى مستوى في تاريخه (5 رسومات بيانية)

في الربع الأول من 2023

ياسر نصر

ارتفع الطلب على الغاز المسال عالميًا خلال الربع الأول من 2023 إلى أعلى مستوى في تاريخه، وفق تقرير حديث صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

جاء تنامي الطلب على الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من (2023) مدعومًا بنمو الطلب الأوروبي، الذي أصبح المحرك الرئيس لنمو الطلب العالمي.

وأظهر تقرير أوابك، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023"، ارتفاع إجمالي الطلب على الغاز المسال عالميًا خلال الربع الأول من 2023 إلى 105.8، ليسجل رقمًا قياسيًا جديدًا هو الأعلى تاريخيًا.

وقال التقرير، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن الطلب على الغاز المسال سجّل ارتفاعًا بنسبة 2.6% على أساس سنوي مقارنة بنحو 103.1 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022.

قائمة كبار مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول 2023

ورادات أوروبا من الغاز المسال

بلغ إجمالي واردات السوق الأوروبية (دول الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وتركيا) من الغاز المسال خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 35.1 مليون طن، مقابل 32.2 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022، بنسبة نمو على أساس سنوي 9%.

وتسعى الدول الأوروبية جاهدة إلى زيادة وارداتها من الغاز المسال، لتحلّ محلّ الغاز الروسي لتحقيق أمنها الطاقي.

وشهد الطلب على الغاز المسال في أوروبا خلال الربع الأول من 2023 انضمام ألمانيا إلى السوق العالمية بصفة مستورد جديد، بعد أن أعلنت تشغيل 3 مرافئ لاستقبال الغاز المسال دفعة واحدة، مكّنتها من استيراد نحو 1.1 مليون طن.

جاءت غالبية الشحنات الألمانية من الولايات المتحدة بإجمالي 0.94 مليون طن، تلتها أنغولا بـ 70 ألف طن، والإمارات 50 ألف طن، وترينيداد وتوباغو بـ 50 ألف طن.

الإنغوغرافيك النالي من إعداد منصة الطاقة برصد أبرز مصدري الغاز المسال إلى ألمانيا في الربع الأول 2023.

أبرز الجهات المصدرة إلى ألمانيا خلال الربع الأول 2023

واستحوذت 3 جهات على نحو 70% من إجمالي تأمين إمدادات الطلب على الغاز المسال في أوروبا خلال الربع الأول 2023.

وجاءت الولايات المتحدة في مقدّمة الجهات التي استحوذت على حصة ضخمة من السوق الأوروبية، بإجمالي 16.1 مليون طن، بما يعادل نحو 45.4%، لتحافظ على مكانتها التي اكتسبتها بعد الأزمة الروسية الأوكرانية بصفتها أكبر مصدّر للغاز المسال إلى أوروبا.

كما جاءت روسيا في المرتبة الثانية بحصّة 14.3%، على الرغم من مساعي دول القارة العجوز لتنويع الإمدادات بعيدًا عن موسكو، تليها قطر في المرتبة الثالثة بحصّة 11.2%.

الطلب على الغاز المسال في الأسواق الآسيويةالطلب الغاز المسال في آسيا

سجل الطلب على الغاز المسال في آسيا نموًا متواضعًا خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، مقارنة بالمدة نفسها من 2023.

وكشف تقرير أوابك أن إجمالي واردات السوق الآسيوية من الغام المسال خلال الربع الأول 2023 بلغ نحو 67.8 مليون طن، مقابل 67 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة نمو على أساس سنوي 1%.

وسجلت واردات "أسواق شرق آسيا" التي تضم كلًا من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان خلال الربع الأول نحو 55 مليون طن، عند مستويات الربع المماثل من عام 2022.

وحافظت أسواق منطقة شرق آسيا على مكانتها بصفتها أكبر منطقة مستوردة للغاز الطبيعي المسال بحصّة 54% من التجارة العالمية.

في المقابل، تراجع الطلب على الغاز المسال في أسواق جنوب آسيا، التي تضم كلًا من الهند وباكستان وبنغلاديش، خلال الربع الأول من عام 2023، على أساس سنوي بنسبة 5.3%.

وسجلت واردات جنوب آسيا من الغاز المسال في الربع الأول 2023 نحو 7.2 مليون طن، مقابل 7.6 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022، وذلك لعدم قدرة المستوردين المحليين على شراء الشحنات بالأسعار السائدة التي تعدّ مرتفعة مقارنةً بما كان سائدًا قبل الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما سجل الطلب على الغاز المسال في باقي الأسواق الآسيوية (جنوب شرق آسيا) خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 5.6 مليون طن، مقابل 4.3 مليون طن مقارنة بالربع المماثل من عام 2022، بنسبة نمو على أساس سنوي 29.3%.

ويعود ذلك أساسًا إلى تنامي واردات تايلاند بسبب التراجع الحادّ في إنتاجها المحلي من الغاز، ورفع كل من ماليزيا وإندونيسيا من وارداتهما من الغاز المسال.

الطلب على الغاز المسال في أميركا

استمر الطلب على الغاز المسال في منطقة الأميركيتين بالتراجع، ليسجل خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 2.2 مليون طن مقابل 2.8 مليون خلال الربع المماثل من عام 2022، بتراجع على أساس سنوي نسبته 21.4%.

وأرجع تقرير أوابك، الذي أعدّه الخبير وائل عبدالمعطي، ذلك إلى تراجع واردات البرازيل، السوق الرئيسة في المنطقة، بفضل موسم الأمطار الغزيرة الذي تشهده البلاد، والذي أسهم في رفع إنتاج الطاقة الكهرومائية وتراجع حاجة قطاع الكهرباء إلى استيراد الغاز.

واردات الغاز المسال إلى ميناء الزور في الكويت خلال الربع الأول 2023واردات الشرق الأوسط من الغاز

بلغت واردات أسواق الشرق الأوسط -تضم كلًا من الكويت والإمارات والأردن وفلسطين المحتلة- خلال الربع الأول 2023 نحو0.7 مليون طن، مقابل مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة تراجع على أساس سنوي 30%.

وأشار تقرير أوابك إلى أنه من المعتاد أن يقلّ الطلب على الغاز المسال إلى أدنى مستوياته خلال فصل الشتاء في منطقة الشرق الأوسط، بينما يشهد ذروته مع دخول شهور الصيف الذي يرتفع فيه الطلب على الكهرباء.

وتعدّ الكويت السوق الأهم والأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بعد تشغيل مرفأ الاستقبال البري في منطقة الزور مطلع شهر يوليو/تموز 2021، والذي تُقدَّر طاقته التصميمية نحو 22 مليون طن سنويًا.

وشكّلت قطر المورّد الرئيس لدولة الكويت خلال الربع الأول، بحصّة 60%، تليها نيجيريا 19%، وترينيداد وتوباغو 8%، وسلطنة عمان 7%، ومصر 6%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق