رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مصفاة الزور الكويتية ترفع صادرات الوقود منخفض الكبريت.. ومنشأة لتحلية الغاز قريبًا

الطاقة

تستعد مصفاة الزور الكويتية لإمداد السوق المحلية بزيت الوقود منخفض الكبريت، ضمن مساعي الدولة الخليجية لزيادة صادراتها من هذا المشتق النفطي، بينما تستعد شركة نفط الكويت لبناء منشأة جديدة لتحلية الغاز.

وصُممت المصفاة بهدف تزويد محطات الطاقة داخل الكويت بزيت الوقود، ولكن هدف زيادة الصادرات غرضه الاستفادة من فروق الأسعار، وفق ما نقلت صحيفة الأنباء الكويتية عن نشرة ميس النفطية المحلية.

وارتفعت صادرات مصفاة الزور الكويتية من الوقود منخفض الكبريت بشكل كبير، بعد تشغيل وحدة تقطير النفط الخام الثانية بها، ومن المتوقع أن تبدأ مؤسسة البترول إرسال شحنات منه إلى دول أوروبا قريبًا، رغم أن أن التدفقات الحالية منه تتجه إلى سنغافورة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طاقة المصفاة الكاملة

مصفاة الزور الكويتية
ناقلة منتجات نفطية في ميناء مصفاة الزور - الصورة من صحيفة الأنباء

توقعت نشرة ميس النفطية، أن يكون لتشغيل مصفاة الزور الكويتية بكامل طاقتها يوميًا، والتي تبلغ 615 ألف برميل، تأثير كبير في الأسواق العالمية لزيت الوقود منخفض الكبريت، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان كبير المحللين في مؤسسة البترول الكويتية صلاح العوضي، قد صرح خلال مؤتمر السلع، الذي نظمته وكالة "ستاندرد آند بورز"، الأسبوع الماضي بالفجيرة بدولة الإمارات، بأنه من المقرر أن تصل صادرات المصفاة من الوقود منخفض الكبريت إلى 7 ملايين طن سنويًا، أي نحو 130 ألف برميل يوميًا، عندما تعمل بكامل طاقتها التكريرية.

وفي نفس الوقت، قالت مصادر في قطاع النفط إن مصفاة جازان السعودية التابعة لشركة أرامكو في المملكة، سوف ترفع إنتاجها من الديزل ذو المحتوى الكبريتي فائق الانخفاض، كما ستخفض صادرات زيت الغاز المنتج بالتقطير الفراغي، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023.

يشار إلى أن مصفاة الزور الكويتية ومصفاة جازان السعودية، تكثفان إنتاجهما، في توقيت تبحث فيه الدول الأوروبية عن بدائل للإمدادات الروسية، بعد فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات المشتقات النفطية القادمة من موسكو في 5 فبراير/شباط الماضي 2023.

منشأة لتحلية الغاز

تخطط شركة نفط الكويت لبناء منشأة جديدة بهدف تحلية الغاز في غرب البلاد، إلا أن الخطط المتعلقة بالمشروع ما زالت في مراحلها المبكرة، إذ من المنتظر طرح المشروع خلال الربع الأول أو الثاني من العام المقبل 2024، وفق ما نشرت مجلة ميد المتخصصة.

مصفاة الزور الكويتية
مقر شركة نفط الكويت - الصورة من صفحة الشركة على تويتر

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة العقد الرئيسي للمشروع نحو 300 مليون دولار أميركي، وذلك بشكل مبدئي، إذ قد ترتفع التكلفة بدرجة أكبر، وفق ما سيتم تحديده من مواصفات نهائية للمنشأة، لا سيما أن مرافق تحلية الغاز تقلل مستويات ثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين في الغاز الطبيعي.

يشار إلى أن تقليل الكربون وكبريتيد الهيدروجين في الغاز، يجعله "غاز حلو"، ويتمتع بخصائض أبرزها أنه غير قابل للتآكل، ويحتاج أقل قدر من التكرير، بجانب سهولة نقله، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من وجود عدة وسائل لتحلية الغاز الطبيعي، إلا أن هناك تفاوت كبير في أسعار التي يتم استخدامها في هذه العملية، من حيث كفاءة العمل والتكلفة المتوقعة، بالإضافة إلى برامج الإنتاج وحجم الكميات المنتجة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق