أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع للجلسة الثانية وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 26 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، كما حققت مكاسب أسبوعية للمرة الأولى في 3 أسابيع.

يأتي ذلك وسط تفاؤل بنمو الطلب بعد أن أبدى مسؤول أميركي كبير تفاؤله بشأن النمو الاقتصادي، ومع استمرار المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات بسبب الصراعات في الشرق الأوسط.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 25 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنسبة 1%، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة، وسط ترقب لأوضاع الحرب في غزة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.55%، لتصل إلى 89.50 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.33%، لتصل إلى 83.85 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنحو 2.5% و0.8% على التوالي.

كانت أسعار النفط قد واجهت رياحًا معاكسة، خلال الأسبوعين الماضيين؛ إذ ضغطت الرياح الاقتصادية على معنويات المستثمرين؛ ما حدّ من المكاسب التي غذتها التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أمس الخميس، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الأول من العام قد يُعَدَّل بالزيادة، وإن التضخم سيتراجع بعد مجموعة من العوامل "الخاصة" التي دفعت الاقتصاد إلى أضعف أداء له في نحو عامين.

وأضافت أن النمو الاقتصادي الأميركي من المرجّح أن يكون أقوى مما تشير إليه البيانات الفصلية الأضعف من المتوقع، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت البيانات أن النمو الاقتصادي تباطأ في الربع الأول، وقبل تعليقات يلين، أثّرت الهزات الناجمة عن تسارع التضخم في أسعار النفط؛ إذ توقّع المستثمرون أن الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة قبل سبتمبر/أيلول.

وفي أماكن أخرى، أدّت المخاوف بشأن الإمدادات مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط إلى دعم أسعار النفط الخام خلال وقت مبكر من الجلسة.

وكثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على رفح بعد أن قالت إنها ستُجلِي المدنيين من مدينة جنوب غزة وستشن هجومًا شاملًا رغم تحذيرات حلفائها من أن ذلك قد يتسبّب في سقوط عدد كبير من الضحايا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق