التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل في 2024.. دولتان أفريقيتان بالقائمة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تظهر قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل خلال أول 4 أشهر من العام الجاري (2024) استمرار حصول تل أبيب على إمداداتها من بلدان آسيوية وأفريقية، وسط تراجع إجمالي وارداتها من الخام خلال المدة المحددة بمقدار 75 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي.

وتوضح بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) أن متوسط واردات إسرائيل من النفط الخام تراجع إلى 255 ألف برميل يوميًا (إجمالي 1.02 مليون برميل) خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان 2024، مقابل 330 ألف برميل يوميًا (إجمالي 1.32 مليون برميل) في المدة نفسها من 2023.

وهناك 5 بلدان رئيسة تتصدر قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل وهي قازاخستان وأذربيجان، بالإضافة إلى الغابون ونيجيريا والبرازيل.

واردات إسرائيل من النفط الخام شهريًا

في يناير/كانون الثاني 2024، انخفض متوسط واردات إسرائيل من النفط الخام إلى 201.95 ألف برميل يوميًا، مقابل 329.86 ألف برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، ارتفعت واردات النفط الخام الإسرائيلية خلال فبراير/شباط الماضي إلى 351.96 ألف برميل يوميًا، ولكنها متراجعة عند المقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي والبالغ 410.51 ألف برميل يوميًا.

وعادت للانخفاض في شهر مارس/آذار الماضي لتسجل أقل مستوى خلال المدة المرصودة عند 163.62 ألف برميل يوميًا، مقابل 386.94 ألف برميل يوميًا في الشهر المقارن من 2023.

بينما ارتفعت واردات إسرائيل من النفط الخام مرة أخرى في شهر أبريل/نيسان الماضي على أساس سنوي وشهري، لتسجل 303.13 ألف برميل يوميًا، مقابل 191.8 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه من العام الماضي.

ويستعرض الرسم البياني التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- حجم واردات إسرائيل من النفط الخام خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، اعتمادًا على أرقام شركة تحليل بيانات الشحن (كبلر):

واردات إسرائيل من النفط الخام في أول 4 أشهر من 2024

ما هى أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل؟

تصدرت قازاخستان قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل خلال أول 4 أشهر من 2024 مع ارتفاع متوسط صادراتها من الخام إلى 85.2 ألف برميل يوميًا، مقابل 78.2 ألف برميل يوميًا في المدة نفسها من 2023.

يُشار إلى أن الخام القازاخستاني يصل عبر خط أنابيب بحر قزوين إلى محطة "سي بي سي" الروسية، ثم يذهب إلى إسرائيل، الأمر نفسه بالنسبة إلى النفط الأذربيجاني الذي يذهب إلى تل أبيب عن طريق تركيا.

وسجل شهر يناير/كانون الثاني الماضي أقل معدل في واردات إسرائيل من النفط الخام القازاخستاني خلال المدة المرصودة بمعدل 44 ألف برميل يوميًا، في حين كانت الأعلى خلال فبراير/شباط بكمية 130.1 ألف برميل يوميًا.

وفي المركز الثاني بقائمة أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل جاءت أذربيجان بمتوسط صادرات نفط خام وصل إلى 81.1 ألف برميل يوميًا، مقابل 153 ألف برميل يوميًا في المدة نفسها من 2023.

وفي مارس/آذار الماضي كان أقل معدل لواردات إسرائيل من نفط أذربيجان خلال الأشهر الـ4 بكمية 32.2 ألف برميل يوميًا، في حين كانت الأعلى في شهر أبريل/نيسان بمعدل 112.2 ألف برميل يوميًا.

وثالثًا جاءت الغابون ضمن أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل خلال المدة المرصودة بمتوسط 45.1 ألف برميل يوميًا، مقابل 30.9 ألف برميل يوميًا في المدة المقابلة من العام الماضي.

وسجل شهر فبراير/شباط الماضي أقل معدل في واردات إسرائيل من الخام الغابوني بكمية 27 ألف برميل يوميًا، في حين كانت الأعلى خلال المدة في شهر يناير/كانون الثاني بمعدل 67.7 ألف برميل يوميًا.

وحلّت البرازيل في الترتيب الرابع بقائمة أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل، بمتوسط صادرات وصل إلى 26.9 ألف برميل يوميًا، وتلتها في المركز الأخير نيجيريا بمتوسط وصل إلى 8.6 ألف برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى أبريل/نيسان 2024:

أكبر الدول المصدرة للنفط إلى إسرائيل

واردات إسرائيل من المنتجات النفطية

بلغ متوسط واردات إسرائيل من المنتجات النفطية خلال المدة من يناير/كانون الثاني الماضي حتى نهاية أبريل/نيسان نحو 41.32 ألف برميل يوميًا.

وجاءت روسيا في مقدمة أكثر الدول المصدرة للمشتقات النفطية إلى إسرائيل، ليسجل المتوسط 18 ألف برميل يوميًا.

وتلتها في المركز الثاني اليونان بمتوسط صادرات إلى إسرائيل بلغ 6.04 ألف برميل يوميًا من المشتقات النفطية، وثالثًا جاءت الولايات المتحدة بمتوسط 5.27 ألف برميل يوميًا.

وهناك متوسط بلغ 12.29 ألف برميل يوميًا من المشتقات النفطية استقبلتها إسرائيل خلال المدة المرصودة من دول أخرى.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، واردات إسرائيل من المنتجات النفطية حسب المصدر:

واردات إسرائيل من المنتجات النفطية حسب المصدر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق